- دمعة حزينةسائر نحو الفردوس الاعلى
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 04/04/2015
العمل/الترفيه : طالبة
هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماء
الخميس 14 مايو 2015, 2:15 pm
هل الأنبياء في قبورهم، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه مرَّ على موسى في قبره وسلَّم عليه، أم أنهم في السماء؟
هذا الأمر ليس فيه خلاف، قال صلى الله عليه وسلم: "الأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ"{1}
فهم موجودون في القبور تماماً بتمام، لكننا نعلم أن القبر يحوي الجسم، والروح تصعد إلى الملأ الأعلى، ولكن لها صلة بهذا الجسم، فمن زاره وألقى السلام عليه، فإنه يرد عليه السلام، لقوله صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْ عَبْدٍ يَمُرُّ بِقَبْرِ رَجُلٍ كَانَ يَعْرِفُهُ فِي الدُّنْيَا فَيُسَلمُ عَلَيْهِ إِلاَّ عَرَفَهُ وَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلاَمَ "{2}
وفى حديث آخر: "مَا مِنْ رَجُلٍ يَزُورُ قَبْرَ حَمِيمِهِ فَيُسَلمُ عَلَيْهِ وَيَقْعُدُ عِنْدَهُ إِلاَّ رَدَّ عَلَيْهِ السَّلاَمَ وَأَنِسَ بِهِ حَتَّى يَقُومَ مِنْ عِنْدِهِ"{3}
إذاً الأنبياء أجسادهم في الأرض، وأرواحهم في السماء، ولكن هذه الأرواح على صلة بهذه الأجسام. ولذا أخذه الأمين جبريل إلى حيث قبر سيدنا موسى وقال له: انزل هاهنا فصلَّي، هنا قبر أخيك موسى، فقال صلى الله عليه وسلم: فوجدته قائماً يُصلي لله عز وجل، صلاتنا صلاة تكليف، لكن الصلاة الأخرى فيها تشريف وفيها تجلي، وفيها تملي، وفيها مشاهدات ومكاشفات لا يعلمهما أحد من خلق الله لأنها أمور غيبية لا نستطيع أن ندركها بعقولنا الكسبية
لكن الأنبياء أحياء عند ربهم يُرزقون بأرواحهم، وهناك صلة بين أرواحهم وأجسامهم، كما أن أجسامهم قال فيها صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللَّهَ عز وجل قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ السَّلام"{4}
أجسادهم لا يصيبها البلى، وتظل هناك صلة بينها وبين الروح، وما دام لا يصيبها البلى فهذا يؤكد لنا أن هناك صلة بينها وبين الروح، لأن الروح بعدما تفارق الجسم فوراً نرى علامات البلى، يبدأ ينتفخ، ثم تخرج الرائحة، ثم بعد ذلك بعد دفنه إذا فتحنا نجد الشعر وقد تساقط، والجلد وقد تهدل، وهكذا، لأن الروح قد فارقته، أما أجساد الأنبياء فإنها لا تبلى وهذا خير دليل على أن فيها روح لا يعلم أمرها إلا الله عز وجل.
http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%D8%AA%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%AC&id=1478&cat=4
منقول من كتاب {تجليات المعراج}
اضغط هنا لتحميل أو قراءة الكتاب مجاناً
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماء
الإثنين 25 مايو 2015, 11:04 am
عليهم من الله صلواته وسلامه
نقل جميل وان كان فيه خلاف بين العلماء
سلمت يمينكم
الاعصار الصامت
- دمعة حزينةسائر نحو الفردوس الاعلى
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 04/04/2015
العمل/الترفيه : طالبة
رد: هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماء
الأربعاء 03 يونيو 2015, 9:24 pm
ليس خلاف وإنما اجتهاد
بارك الله فيييييييييييك
بارك الله فيييييييييييك
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماء
الخميس 04 يونيو 2015, 2:48 am
الاجتهاد اختنا هو جهد عالم من العلماء قد يخالف به العلماء الاخرين او قسم منهم لذلك يعتبر خلافا محمودا وهذا في باب الفقه وجمع الادلة...
لذلك كوني قلت انه خلافي بين العلماء فيكون الترجيح بين اقوالهم واجتهاداتهم فلا ادري لماذا علقتِ على مسالة انها خلاف؟!
بارك الله فيكم
- دمعة حزينةسائر نحو الفردوس الاعلى
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 04/04/2015
العمل/الترفيه : طالبة
رد: هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماء
الجمعة 14 أغسطس 2015, 6:13 pm
طالما العلماء اجتهادهم يطابق الشروط الشرعية للاجتهاد وليس اجتهاد لهوى أو مصلحة أو منفعة، عندها الاجتهاد يفتح باب فهم أخر للحديث أو للأية وفهم يناسب مكان وزمان أخر وليس يخالف قول عالم مجتهد اخر فيكون اجتهادهم يكمل بعضه البعض وليس يخالف بعضهم البعض
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى