توحيد الرب المعبود
+2
حال المساكين
سكووون الليل
6 مشترك
- سكووون الليلرائع فوق العادة
- عدد المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
توحيد الرب المعبود
الثلاثاء 14 يوليو 2009, 9:49 am
يشتمل توحيدنا لربنا ومعبودنا على أساسين :
* أولاً : توحيدنا له {جل وعلا} بأسمائه وصفاته وأفعاله كما نزل
بها الوحي في كتاب الله الكريم , وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
من غير تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف,ومن غير تأويل بصرف
النصِّ عن ظاهره .
والدليل قوله تعالى : {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا
الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعلمون }
وقوله تعالى : {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير }
إذ أثبت لنفسه صفة السمع والبصر , ونفى عن نفسه مماثلة
شيء من مخلوقاته .
وهذا الأمر {على عظمه} لا يكفي الإيمان به , أو بشيء منه
للدخول في الإسلام أو البقاء فيه .
والدليل قوله تعالى عن مشركي قريش : {ولئن سألتهم من خلق
السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم }
وقوله تعالى: {قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك
السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت
من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون}
بل لقد أقرَّ به إبليس {أعاذنا الله منه} فلم يقرِّبه من رحمة الله
والدليل قول الله تعالى عن إبليس :
{قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين}
وقوله تعالى عنه : {قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون }
وقوله تعالى عنه : {قال فبعزتك لأغوينَّهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين }
* ثانياً : توحيدنا له {جلّ شأنه} بأفعالنا فلا نركع ولا نسجد ولا
نذبح إلا له , ولا ندعوا ولا نعظم ولا نخشى إلا إياه , ولا نستعين
ولا نستغيث ولا نحلف إلا به , ولا نطلب المدد ولا الشفاء إلا منه
هو الغني سبحانه , وغيره فقير إليه .
والدليل قول الله تعالى : {قل إنَّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي
لله رب العالمين لا شريك له}
وقوله تعالى : {إني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}
بلا واسطة ولا وسيلة إلا العمل الصالح ,
وقوله تعالى : {إياك نعبد وإياك نستعين}
أي لا نعبد إلا إياك ولا نستعين إلا بك .
وقوله تعالى : {ولا تدعُ من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن
فعلت فإنك إذاً من الظالمين }
وقوله تعالى : {يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد}
وهذا الأمر هو الحد الفاصل بين الهدى والضلال ,وبين الإسلام والكفر
وبين التوحيد الخالص والشرك , وبين عبادة الله وحده وعبادة الأوثان معه.
وهذا الأمر هو سبب خلق الجن والإنس , وهو الذي أرسل الله به
جميع رسله صلوات الله وسلامه عليهم .
وهذا الأمر,هو معنى لا إله إلا الله , أي لا معبود بحق إلا الله ,
والدليل قوله تعالى : {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك
بالعروة الوثقى} . أي بلا إله إلا الله
وقوله تعالى : { ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا
الطاغوت }
وقوله تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }.
( ألا لله الدين الخالص )
( للشيخ محمد بن سليمان التميمي )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أولاً : توحيدنا له {جل وعلا} بأسمائه وصفاته وأفعاله كما نزل
بها الوحي في كتاب الله الكريم , وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
من غير تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف,ومن غير تأويل بصرف
النصِّ عن ظاهره .
والدليل قوله تعالى : {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا
الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعلمون }
وقوله تعالى : {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير }
إذ أثبت لنفسه صفة السمع والبصر , ونفى عن نفسه مماثلة
شيء من مخلوقاته .
وهذا الأمر {على عظمه} لا يكفي الإيمان به , أو بشيء منه
للدخول في الإسلام أو البقاء فيه .
والدليل قوله تعالى عن مشركي قريش : {ولئن سألتهم من خلق
السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم }
وقوله تعالى: {قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك
السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت
من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون}
بل لقد أقرَّ به إبليس {أعاذنا الله منه} فلم يقرِّبه من رحمة الله
والدليل قول الله تعالى عن إبليس :
{قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين}
وقوله تعالى عنه : {قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون }
وقوله تعالى عنه : {قال فبعزتك لأغوينَّهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين }
* ثانياً : توحيدنا له {جلّ شأنه} بأفعالنا فلا نركع ولا نسجد ولا
نذبح إلا له , ولا ندعوا ولا نعظم ولا نخشى إلا إياه , ولا نستعين
ولا نستغيث ولا نحلف إلا به , ولا نطلب المدد ولا الشفاء إلا منه
هو الغني سبحانه , وغيره فقير إليه .
والدليل قول الله تعالى : {قل إنَّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي
لله رب العالمين لا شريك له}
وقوله تعالى : {إني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}
بلا واسطة ولا وسيلة إلا العمل الصالح ,
وقوله تعالى : {إياك نعبد وإياك نستعين}
أي لا نعبد إلا إياك ولا نستعين إلا بك .
وقوله تعالى : {ولا تدعُ من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن
فعلت فإنك إذاً من الظالمين }
وقوله تعالى : {يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد}
وهذا الأمر هو الحد الفاصل بين الهدى والضلال ,وبين الإسلام والكفر
وبين التوحيد الخالص والشرك , وبين عبادة الله وحده وعبادة الأوثان معه.
وهذا الأمر هو سبب خلق الجن والإنس , وهو الذي أرسل الله به
جميع رسله صلوات الله وسلامه عليهم .
وهذا الأمر,هو معنى لا إله إلا الله , أي لا معبود بحق إلا الله ,
والدليل قوله تعالى : {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك
بالعروة الوثقى} . أي بلا إله إلا الله
وقوله تعالى : { ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا
الطاغوت }
وقوله تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }.
( ألا لله الدين الخالص )
( للشيخ محمد بن سليمان التميمي )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- حال المساكينسائر نحو الفردوس الاعلى
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: توحيد الرب المعبود
الأحد 11 يوليو 2010, 8:44 pm
السلام عليكم ورحمة الله
سوال اخي يرحمك الله هل يجوز التوسل بالنبي
وما الفرق بين التوسل والوسيلة
سوال اخي يرحمك الله هل يجوز التوسل بالنبي
وما الفرق بين التوسل والوسيلة
- اسد الكتائبعضو مبدع
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
رد: توحيد الرب المعبود
الثلاثاء 13 يوليو 2010, 8:40 pm
الاصل الاجازة والاباحة..لكن الموضوع كثير اخي طويل وشرحه كبير وله فروع واقسام
لعل في وقت اخر نكتب عنه
جزاكم الله خيرا
اسد الكتائب
لعل في وقت اخر نكتب عنه
جزاكم الله خيرا
اسد الكتائب
- زهرة الأقصىالقلم السيال
- عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: توحيد الرب المعبود
الأربعاء 14 يوليو 2010, 9:10 pm
بارك الله فيكي خيتا سكون
وجزاك الله خيرا
وجزاك الله خيرا
- حال المساكينسائر نحو الفردوس الاعلى
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
رد: توحيد الرب المعبود
الجمعة 16 يوليو 2010, 2:15 pm
مفهـوم التوســل
يخطئ كثير من الناس في فهم حقيقة التوسل ، ولذا فإننا سنبين مفهوم التوسل الصحيح في نظرنا وقبل ذلك لابد أن نبين هذه الحقائق :أولاً :
أن التوسل هو أحد طرق الدعاء وباب من أبواب التوجه إلى الله سبحانه وتعالى ، فالمقصود الأصلي الحقيقي هو الله سبحانه وتعالى ، والمتوسَّل به إنما هو واسطة ووسيلة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ومن اعتقد غير ذلك فقد أشرك .ثانيـاً :
أن المتوسل ما توسل بهذه الواسطة إلا لمحبته لها واعتقاده أن الله سبحانه وتعالى يحبها ، ولو ظهر خلاف ذلك لكان أبعد الناس عنها وأشد الناس كراهة لها .ثالـثاً
:أن المتوسل لو اعتقد أن من توسل به إلى الله ينفع ويضر بنفسه مثل الله أو دونه فقد أشرك .
وسوف اقدم المفهوم الحقيقي للتوسل في موضوع خاص وشكرا لكم
- الطائر الابيضعضو نشيط
- عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
رد: توحيد الرب المعبود
الجمعة 16 يوليو 2010, 8:35 pm
بارك الله فيك اخي حال على تبيانك لكن طلب منك كرما لا امرا ان تعجل في نقول العلماء واقوالهم في ذلك
بالادلة والبراهين
الطائر الابيض
بالادلة والبراهين
الطائر الابيض
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: توحيد الرب المعبود
الخميس 26 أغسطس 2010, 11:11 am
بارك الله في الجميع
الاعصار الصامت
الاعصار الصامت
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى