- ????زائر
كيف اقيم الحجه ؟؟
السبت 08 أغسطس 2009, 6:08 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
مبروك علينا جميعاً افتتاح القسم الجديد والله يوفقنا جميعاً
ســــ1: كيف اقيم الحجة على مستمعى الاغانى والموسيقى والذين يضعونها
نغمة رنين للهاتف ؟
والبقية تاتي وننتظر الجميع بطرح اي سؤال
والسلام عليكم
ســــــوار
.0.0.
بسم الله الرحمن الرحيم
مبروك علينا جميعاً افتتاح القسم الجديد والله يوفقنا جميعاً
ســــ1: كيف اقيم الحجة على مستمعى الاغانى والموسيقى والذين يضعونها
نغمة رنين للهاتف ؟
والبقية تاتي وننتظر الجميع بطرح اي سؤال
والسلام عليكم
ســــــوار
.0.0.
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: كيف اقيم الحجه ؟؟
الإثنين 10 أغسطس 2009, 1:00 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
باديء ذي بدء اختنا الفاضلة سوار....نجيب على سؤالكم من وجهين
...
الاول الادلة من الشرع الحنيف والثاني من اقوال العلماء حديثا وقديما ...مع الاشارة هنا لعدم تطرقي لقضية الايقاع والدف لانها قضية خلافية يكون لنا فيها تفصيل في وقت اخر ان شاء الله..
نبدا وبالله نستعين..اللهم سدد قولي ولساني.. وفقهنا في الدين وعلمنا التاويل..اللهم امين..
اللهم صلي وسلم وزد وبارك على محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه اجمعين..اما بعد..
تواترت الادلة الصحيحة على تحريم الموسيقة وبصريح العبارات ..حيث اعتبرها العلماء معصية ومن الكبائر لورود المعازف وقرنها في الحديث الشريف بشرب الخمر والزنى ةلبس الحرير للرجال وكلها كبائر عظيمة...فقرن المعازف التي عرفها العلماء بالالات
الوترية وما شابهها...
واليك اختي الكريمة وللجميع طائفة من الاتحاديث الشريفة تدعم قولنا...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
1-ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف صحيح البخاري
2-ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ويضرب على رؤوسهم بالمعازف والينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير صحيح الجامع الصغير للألباني
3-في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف فقال رجل من المسلمين:يا رسول الله ومتى ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور صحيح الجامع وجامع الترمذي
4-إن الله بعثني رحمة للعالمين وأمرني أن أمحق المزامير والكبارات مسند أحمد وهو صحيح
5-إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين:صوت عند نغمة(لهو ولعب ومزامير شيطان)وصوت عند مصيبة(خمش وجوه وشق جيوب ورنه الترمذي وقال حديث حسن
...
فها هنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم في المعازف والغناء...
ومباشرة ننتقل لقول الصحابة واثارهم في ذلك..
قول الصحابة:
قال أبو بكر رضي الله عنه:أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟وقد سمعه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل له :لا لإنه ليس مزمار الشيطان ولكنه قال له دعهما لفإنه اليوم عيد لأن اليوم عيد ولأن الجاريتين صغيرتين تغنيان بغير معازف كلاما في الشجاعة والحرب متفق عليه
قال بن مسعودرضي الله عنه: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع سنن أبي داود
قال بن عباس:الغناء من الباطل وقال جابر :الغناء حرام
قول التابعين ومذاهب العلماء
قال الحسن البصري:نزلت هذه الآيه في الغناء والمزامير (يعني قوله تعالى ومن الناس من يشتري لهو الحديث)
وقال الفضيل بن عياض:الغناء هو رقية الزنا وقال الضحاك:الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب
ونرى هنا ايضا عظم تلك المعصية وكبرها عند الله عز وجل...
وننتقل ايضا اختنا الكريمة سوار لاقوال العلماء والائمة الاربعة فيها..
1-مذهب أبي حنيفة:أنه من الذنوب
مذهب مالك:قال إنما يفعله عندنا الفساق
مذهب الشافعي:قال في كتاب القضاء: الغناء لهو مكروه يشبه الباطل ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته. وقد صرح أصحابه العارفين بمعنى كلامه وبمذهبه أن الكراهه هنا كراهة تحريم كالقاضي أبي الطيب الطبري وأبي اسحق وابن الصباع والنووي وكلهم قالوا: مذهب الشافعي أن الغناء حرام
مذهب أحمد: قال الغناء ينبت النفاق في القلب وذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق
خلاصة الامر اختنا الفاضلة سوار...
ان المعازف حرمت بالاجماع الا قليلا منهم كابن حزم وغيره اباحها على اساس انه ضعف حديث ليكونن في امتي اناس.....الخ....!!!ورد معظم احاديث التحريم..
اما بالنسبة للغناء وفحشه هو المحرم فيه ولا باس في القصائد والاناشيد التي فيها حب الدين والوطن وللدعوة لله
ثم قضية الايقاع كما اسلفنا الذكر هي خلافية شئنا ام ابينا ..لا يجوز الانكار فيها...
واختم بنقل الاية الكريمة ...
قال الله تعالى ألم تلك آيات الكتاب الحكيم هدى ورحمة للمحسنين الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذهاهزوا أولئك لهم عذاب مهين)سورةلقمان1-6قال بن كثير رحمه الله (ذكر ربنا في أول السورة حال السعداء الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ثم ذكر بعدها حال الأشقياء الذين أقبلوا على المزامير والغناء والألحان ولآلات الطرب كما قال بن مسعود عندما سئل عن معنى لهو الحديث قال:هو الغناء والله الذي لا اله الا هو يرددها ثلاث مرات وكذلك ثبت عن بن عباس ترجمان القرآن رضي الله عنهما أنه قال : لهو الحديث هو الغناء وأشباهه وقال بن عمر :إنه الغناء
نسال الله للجميع العفو والعافية وان يهدينا الى ما اختلف فيه الى الحق
اللهم ان اصبت فمنك وحدك وان اخطات فمن نفسي ومن الشيطان ..هذا والله تعالى اعلم
وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
واخر دعواهم ان الحمد لله رب العالمين
الاعصار الصامت
ملاحظة.....البليفونات وما شابهها تاخذ نفس الحكم بكل تاكيد..والان يمكن الاستعاضة عنها بكثير من الامور غير الرنات الموسيقية مع الاشارة للحذر من وضع ايات وما شابه لكي لا تمتهن عند دخولك الحمام وغيره
باديء ذي بدء اختنا الفاضلة سوار....نجيب على سؤالكم من وجهين
...
الاول الادلة من الشرع الحنيف والثاني من اقوال العلماء حديثا وقديما ...مع الاشارة هنا لعدم تطرقي لقضية الايقاع والدف لانها قضية خلافية يكون لنا فيها تفصيل في وقت اخر ان شاء الله..
نبدا وبالله نستعين..اللهم سدد قولي ولساني.. وفقهنا في الدين وعلمنا التاويل..اللهم امين..
اللهم صلي وسلم وزد وبارك على محمد النبي الامي وعلى اله وصحبه اجمعين..اما بعد..
تواترت الادلة الصحيحة على تحريم الموسيقة وبصريح العبارات ..حيث اعتبرها العلماء معصية ومن الكبائر لورود المعازف وقرنها في الحديث الشريف بشرب الخمر والزنى ةلبس الحرير للرجال وكلها كبائر عظيمة...فقرن المعازف التي عرفها العلماء بالالات
الوترية وما شابهها...
واليك اختي الكريمة وللجميع طائفة من الاتحاديث الشريفة تدعم قولنا...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
1-ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف صحيح البخاري
2-ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ويضرب على رؤوسهم بالمعازف والينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير صحيح الجامع الصغير للألباني
3-في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف فقال رجل من المسلمين:يا رسول الله ومتى ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور صحيح الجامع وجامع الترمذي
4-إن الله بعثني رحمة للعالمين وأمرني أن أمحق المزامير والكبارات مسند أحمد وهو صحيح
5-إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين:صوت عند نغمة(لهو ولعب ومزامير شيطان)وصوت عند مصيبة(خمش وجوه وشق جيوب ورنه الترمذي وقال حديث حسن
...
فها هنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم في المعازف والغناء...
ومباشرة ننتقل لقول الصحابة واثارهم في ذلك..
قول الصحابة:
قال أبو بكر رضي الله عنه:أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟وقد سمعه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل له :لا لإنه ليس مزمار الشيطان ولكنه قال له دعهما لفإنه اليوم عيد لأن اليوم عيد ولأن الجاريتين صغيرتين تغنيان بغير معازف كلاما في الشجاعة والحرب متفق عليه
قال بن مسعودرضي الله عنه: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع سنن أبي داود
قال بن عباس:الغناء من الباطل وقال جابر :الغناء حرام
قول التابعين ومذاهب العلماء
قال الحسن البصري:نزلت هذه الآيه في الغناء والمزامير (يعني قوله تعالى ومن الناس من يشتري لهو الحديث)
وقال الفضيل بن عياض:الغناء هو رقية الزنا وقال الضحاك:الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب
ونرى هنا ايضا عظم تلك المعصية وكبرها عند الله عز وجل...
وننتقل ايضا اختنا الكريمة سوار لاقوال العلماء والائمة الاربعة فيها..
1-مذهب أبي حنيفة:أنه من الذنوب
مذهب مالك:قال إنما يفعله عندنا الفساق
مذهب الشافعي:قال في كتاب القضاء: الغناء لهو مكروه يشبه الباطل ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته. وقد صرح أصحابه العارفين بمعنى كلامه وبمذهبه أن الكراهه هنا كراهة تحريم كالقاضي أبي الطيب الطبري وأبي اسحق وابن الصباع والنووي وكلهم قالوا: مذهب الشافعي أن الغناء حرام
مذهب أحمد: قال الغناء ينبت النفاق في القلب وذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق
خلاصة الامر اختنا الفاضلة سوار...
ان المعازف حرمت بالاجماع الا قليلا منهم كابن حزم وغيره اباحها على اساس انه ضعف حديث ليكونن في امتي اناس.....الخ....!!!ورد معظم احاديث التحريم..
اما بالنسبة للغناء وفحشه هو المحرم فيه ولا باس في القصائد والاناشيد التي فيها حب الدين والوطن وللدعوة لله
ثم قضية الايقاع كما اسلفنا الذكر هي خلافية شئنا ام ابينا ..لا يجوز الانكار فيها...
واختم بنقل الاية الكريمة ...
قال الله تعالى ألم تلك آيات الكتاب الحكيم هدى ورحمة للمحسنين الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذهاهزوا أولئك لهم عذاب مهين)سورةلقمان1-6قال بن كثير رحمه الله (ذكر ربنا في أول السورة حال السعداء الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ثم ذكر بعدها حال الأشقياء الذين أقبلوا على المزامير والغناء والألحان ولآلات الطرب كما قال بن مسعود عندما سئل عن معنى لهو الحديث قال:هو الغناء والله الذي لا اله الا هو يرددها ثلاث مرات وكذلك ثبت عن بن عباس ترجمان القرآن رضي الله عنهما أنه قال : لهو الحديث هو الغناء وأشباهه وقال بن عمر :إنه الغناء
نسال الله للجميع العفو والعافية وان يهدينا الى ما اختلف فيه الى الحق
اللهم ان اصبت فمنك وحدك وان اخطات فمن نفسي ومن الشيطان ..هذا والله تعالى اعلم
وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
واخر دعواهم ان الحمد لله رب العالمين
الاعصار الصامت
ملاحظة.....البليفونات وما شابهها تاخذ نفس الحكم بكل تاكيد..والان يمكن الاستعاضة عنها بكثير من الامور غير الرنات الموسيقية مع الاشارة للحذر من وضع ايات وما شابه لكي لا تمتهن عند دخولك الحمام وغيره
- ????زائر
رد: كيف اقيم الحجه ؟؟
الأربعاء 12 أغسطس 2009, 12:42 am
جزاك الله خير وشكر الله لك على ماقدمت اخينا الفاضل الاعصار
ســــــوار
.0.0.
ســــــوار
.0.0.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى