- سكووون الليلرائع فوق العادة
- عدد المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
رد: >> ابتعد عن المعاصي <<
الإثنين 21 سبتمبر 2009, 7:40 pm
ما شاء الله عليك يا عمتو... الله يعطيك ألف عافية
هيك بدي أبلش أغار منك أنا
يسعدني ويشرفتي تواجدك و تعقيبك على المواضيع
حماك ربي
****
هيك بدي أبلش أغار منك أنا
يسعدني ويشرفتي تواجدك و تعقيبك على المواضيع
حماك ربي
****
- عين الاسلامسائر نحو الفردوس الاعلى
- عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
رد: >> ابتعد عن المعاصي <<
الإثنين 21 سبتمبر 2009, 4:17 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان العاصيى توادي الى النار وعلينا اجتناب هذه المعاصي من تلك المعاصي هي
1_ الزناء
2_ الكذب
3_ السرقة
4_الغش
5_ الفتنة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعذريني عمتو سكون ذلك الرد من كوكل لان ليس لدي معلومات
انا اسف مجددا ولذك اضفت هذا ال رد
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وانا خجل من نفسي
ان العاصيى توادي الى النار وعلينا اجتناب هذه المعاصي من تلك المعاصي هي
1_ الزناء
2_ الكذب
3_ السرقة
4_الغش
5_ الفتنة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعذريني عمتو سكون ذلك الرد من كوكل لان ليس لدي معلومات
انا اسف مجددا ولذك اضفت هذا ال رد
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] وانا خجل من نفسي
- عين الاسلامسائر نحو الفردوس الاعلى
- عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
رد: >> ابتعد عن المعاصي <<
الإثنين 21 سبتمبر 2009, 4:08 pm
بسم الله الرحم الرحيم
االحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اسال الله ان يعلمنا مالم نعلم ، وينفعنا بما علمنا ..
الاسباب التي تعين العبد في الابتعاد عن المعاصي ، وهي عشرة اسباب كما ذكرها الامام ابن القيم "رحمه الله" :-
1 / علم العبد بقبحها ورذالتها ودنائتها ، وان الله حرمها ونهى عنها صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل.
2 / الحياء من الله سبحانه ، فان العبد متى علم بنظره اليه ومقامه عليه وانه بمرأى منه ومسمع - وكان حييا - استحى من ربه ان
يتعرض لمساخطه.
3 / مراعاة نصحه عليك واحسانه اليك ، فان النوب تزيل النعم ، ولابد كما قال الشاعر :
اذا كنت في نعمة فارعها ......فان المعاصي تزيل النعم
4 / خوف الله وخشية عقابه ، وهذا انما يثبت بتصديق العبد في وعد الله ووعيده ، والايمان به وبكتابه وبرسوله صلى الله عليه وسلم.
5 / محبة الله وهي من اقوى الاسباب في الصبر عن مخالفته ومعاصيه ، فان المحب لمن يحب مطيع.
6 / شرف النفس وزكاؤها وفضلها وانفتها وحميتها ان تختار الاسباب التي تحطها وتضع قدرها ، وتخفض منزلتها وتحقرها وتسوي
بينها وبين السفلة.
7 / قوة العلم بسوء عاقبة المعصية ، وقبح اثرها والضرر الناشئ منها.
8 / قصر الامل ، وعلمه بسرعة انتقاله ، وانه كراكب قال في ظل شجرة ثم سار وتركها . فليس للعبد انفع من قصر الامل ، ولا
اضر من التسويف وطول الامل.
9 / مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس ، فان قوة الداعي الى المعاصي انما تنشأ من هذه
الفضلات.
10 / وهو الجامع لهذه الاسباب كلها ثبات شجرة الايمان في القلب ، فصبر العبد عن المعاصي انما هو بحسب قوة ايمانه فكلما كان
ايامنه اقوى كان صبره اتم ، واذا ضعف الايمان ضعف الصبر
االحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اسال الله ان يعلمنا مالم نعلم ، وينفعنا بما علمنا ..
الاسباب التي تعين العبد في الابتعاد عن المعاصي ، وهي عشرة اسباب كما ذكرها الامام ابن القيم "رحمه الله" :-
1 / علم العبد بقبحها ورذالتها ودنائتها ، وان الله حرمها ونهى عنها صيانة وحماية عن الدنايا والرذائل.
2 / الحياء من الله سبحانه ، فان العبد متى علم بنظره اليه ومقامه عليه وانه بمرأى منه ومسمع - وكان حييا - استحى من ربه ان
يتعرض لمساخطه.
3 / مراعاة نصحه عليك واحسانه اليك ، فان النوب تزيل النعم ، ولابد كما قال الشاعر :
اذا كنت في نعمة فارعها ......فان المعاصي تزيل النعم
4 / خوف الله وخشية عقابه ، وهذا انما يثبت بتصديق العبد في وعد الله ووعيده ، والايمان به وبكتابه وبرسوله صلى الله عليه وسلم.
5 / محبة الله وهي من اقوى الاسباب في الصبر عن مخالفته ومعاصيه ، فان المحب لمن يحب مطيع.
6 / شرف النفس وزكاؤها وفضلها وانفتها وحميتها ان تختار الاسباب التي تحطها وتضع قدرها ، وتخفض منزلتها وتحقرها وتسوي
بينها وبين السفلة.
7 / قوة العلم بسوء عاقبة المعصية ، وقبح اثرها والضرر الناشئ منها.
8 / قصر الامل ، وعلمه بسرعة انتقاله ، وانه كراكب قال في ظل شجرة ثم سار وتركها . فليس للعبد انفع من قصر الامل ، ولا
اضر من التسويف وطول الامل.
9 / مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه ومنامه واجتماعه بالناس ، فان قوة الداعي الى المعاصي انما تنشأ من هذه
الفضلات.
10 / وهو الجامع لهذه الاسباب كلها ثبات شجرة الايمان في القلب ، فصبر العبد عن المعاصي انما هو بحسب قوة ايمانه فكلما كان
ايامنه اقوى كان صبره اتم ، واذا ضعف الايمان ضعف الصبر
- سكووون الليلرائع فوق العادة
- عدد المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
رد: >> ابتعد عن المعاصي <<
الأحد 20 سبتمبر 2009, 6:54 am
يسلموووووو سوار
يسعدني ويشرفني مرورك العطر
أسأل الله الذي جمعنا في دنيا فانية أن يجمعنا في جنة قطوفها دانية
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
يسعدني ويشرفني مرورك العطر
أسأل الله الذي جمعنا في دنيا فانية أن يجمعنا في جنة قطوفها دانية
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
- ????زائر
رد: >> ابتعد عن المعاصي <<
السبت 19 سبتمبر 2009, 8:32 pm
مواضيعك منتقاه بعناية
حماكِ الرحمن سكوون الليل الغالية
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ســـــــــوار
.0.0.
حماكِ الرحمن سكوون الليل الغالية
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ســـــــــوار
.0.0.
- سكووون الليلرائع فوق العادة
- عدد المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
>> ابتعد عن المعاصي <<
الجمعة 18 سبتمبر 2009, 10:17 am
>> ابتعد عن المعاصي <<
إلى متى تميل إلى الزخارف ?
وإلى كم ترغب لسماع الملاهي المعازف ?
أما آن لك أن تصحب سيداً عارف ?
قد قطع الخوف قلبه...وهو على علمه كاكف...
يقطع ليله قياماً...ونهاره صياماً... لا يميل ولا آنف...
دائم الحزن... والبكاء متفرغٌ له...ومنه خائف...
ومع ذلك يخشى القطيعة والانتقال إلى صعب المتالف...
وأنت في غمرة هواك وعلى حب دنياك واقف...
كأني بك وقد هجم عليك الحمام العاسف...
وافترسك من بين خليلك وصديقك المؤالف...
وتخلى عنك حبيبك وقريبك ومن كنت عليه عاطف...
لا يستطيعون رَدَّ ما نزل بك...ولا تجد له كاشف...
وقد نزلت بفناء من له الرحمة والإحسان واللطائف...
فلوعاتبك لكان عتبه على نفسك من أخوف المخاوف...
وإن ناقشك في الحساب...فأنت تألف...
أين مقامك من مقام الأبطال يا بطال ؟
يا كثير الزلل والخطايا...يا قبيح الفعال...
كيف قنعت لنفسك بخساسة الدون يا معنون ؟
وغرتك أمانيك بحب الدنيا يا مفتون...
هلا تعرضت لأوصاف الصدق فاستحليت بها القالب الحق:
(التَّائِبُونَ العَابدُونَ الحَامِدُونَ)
إلى متى أنت مريض بالزكام ؟
ومتى تستنشق ريح قميص يوسف عليه السلام يا غلام ؟
لعله يرفع عن بصيرتك حجاب العمى...
وتقف متذللاً على باب إله الأرض والسماء...
خرج قميص يوسف مع يهوذا من مصر إلى كنعان...
فلا أهل القافلة علموا بريحه...
ولا حامل القميص علم...
وإنما قال صاحب الوجد: (إنِّي لأجدُ ريحَ يُوسُفَ)
كل واحد منكم في فقد قلبه كيعقوب في فقد يوسف...
فلينصب نفسه في مقام يعقوب...
ويتحسر وليبك على ما سلف...ولا ييأس...
((( مـــــــــواعــــــــــظ ابــــــــن الجــــــــــوزي )))
إلى متى تميل إلى الزخارف ?
وإلى كم ترغب لسماع الملاهي المعازف ?
أما آن لك أن تصحب سيداً عارف ?
قد قطع الخوف قلبه...وهو على علمه كاكف...
يقطع ليله قياماً...ونهاره صياماً... لا يميل ولا آنف...
دائم الحزن... والبكاء متفرغٌ له...ومنه خائف...
ومع ذلك يخشى القطيعة والانتقال إلى صعب المتالف...
وأنت في غمرة هواك وعلى حب دنياك واقف...
كأني بك وقد هجم عليك الحمام العاسف...
وافترسك من بين خليلك وصديقك المؤالف...
وتخلى عنك حبيبك وقريبك ومن كنت عليه عاطف...
لا يستطيعون رَدَّ ما نزل بك...ولا تجد له كاشف...
وقد نزلت بفناء من له الرحمة والإحسان واللطائف...
فلوعاتبك لكان عتبه على نفسك من أخوف المخاوف...
وإن ناقشك في الحساب...فأنت تألف...
أين مقامك من مقام الأبطال يا بطال ؟
يا كثير الزلل والخطايا...يا قبيح الفعال...
كيف قنعت لنفسك بخساسة الدون يا معنون ؟
وغرتك أمانيك بحب الدنيا يا مفتون...
هلا تعرضت لأوصاف الصدق فاستحليت بها القالب الحق:
(التَّائِبُونَ العَابدُونَ الحَامِدُونَ)
إلى متى أنت مريض بالزكام ؟
ومتى تستنشق ريح قميص يوسف عليه السلام يا غلام ؟
لعله يرفع عن بصيرتك حجاب العمى...
وتقف متذللاً على باب إله الأرض والسماء...
خرج قميص يوسف مع يهوذا من مصر إلى كنعان...
فلا أهل القافلة علموا بريحه...
ولا حامل القميص علم...
وإنما قال صاحب الوجد: (إنِّي لأجدُ ريحَ يُوسُفَ)
كل واحد منكم في فقد قلبه كيعقوب في فقد يوسف...
فلينصب نفسه في مقام يعقوب...
ويتحسر وليبك على ما سلف...ولا ييأس...
((( مـــــــــواعــــــــــظ ابــــــــن الجــــــــــوزي )))
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى