شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا
شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
التخلص من وساوس وهلاوس الشيطانالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:10 amدمعة حزينة
هل يجوز ضرب الأطفال للتهذيبالسبت 21 نوفمبر 2015, 2:22 amدمعة حزينة
الأخلاق الحسنة سبب كل فتح وكل تكريمالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 8:35 amدمعة حزينة
محمد صلى الله عليه وسلم صانع الرجالالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:15 pmدمعة حزينة
هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماءالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:13 pmدمعة حزينة
من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لهالخميس 18 يونيو 2015, 9:03 amدمعة حزينة
صلاة التسابيح ورأى الشيخ الألبانى فيهاالأربعاء 03 يونيو 2015, 9:28 pmدمعة حزينة
تجليات المعراجالأحد 03 مايو 2015, 12:19 amدمعة حزينة
إعجاز رحلة الإسراء والمعراج لأهل هذا الزمانالخميس 23 أبريل 2015, 10:33 pmدمعة حزينة
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناسالأربعاء 08 أبريل 2015, 9:50 pmدمعة حزينة
الى الاقصى بقلب موجوع...الأحد 18 يناير 2015, 9:59 am*الأعصار الصامت*
كَبِّر عليهم أربعاً..(أهل الارجاء)الأحد 18 يناير 2015, 9:57 am*الأعصار الصامت*
شؤون استراتيجية : هل "دولة العراق الإسلامية" مخترقة؟الجمعة 31 أكتوبر 2014, 1:54 amصقر الامجاد
تغريداتالجمعة 05 سبتمبر 2014, 9:11 pm*سلسبيلا*
التفجير عبر الهاتف النقالالخميس 21 أغسطس 2014, 2:54 amصقر الامجاد
بعض صور مدن فلسطينالسبت 02 أغسطس 2014, 4:37 pm*سلسبيلا*
وثائق سريه الجزيره تكشفها تنازل السلطه عن القدسالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:38 am*سلسبيلا*
كشف المستور خرائط لتنازل السلطة بشأن الاستيطانالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:31 am*سلسبيلا*
الاستعاذة عند القراءة من أول سورة براءةالأربعاء 16 يوليو 2014, 3:09 pm*سلسبيلا*
معلومه علاقة نمص الحاجب ؛؛ بسرطانالأربعاء 16 يوليو 2014, 4:23 am*سلسبيلا*
صفات الحروف الدرس العاشر في دورة التجويدالإثنين 14 يوليو 2014, 5:18 pm*سلسبيلا*
دروس احكام التجويدالثلاثاء 08 يوليو 2014, 4:36 pm*سلسبيلا*
تتنبيه تنبيهالخميس 03 يوليو 2014, 11:41 pm*سلسبيلا*
اعمال ثوابها يعدل قيام اليلالخميس 03 يوليو 2014, 4:19 pm*سلسبيلا*
هل قسا قلبك؟؟ ..فتعال إذاً هنا نبك معاً الخميس 03 يوليو 2014, 4:16 pm*سلسبيلا*
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

الفرق  الدين  بالجهل  

برامج ننصح بها
برامج ننصح بها
microsoft office winrar 3.90
c cleaner mozilla firefox
total commander video convertor windows xp sp3
برامج تهمك




















أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5699 المساهمات
4286 المساهمات
3368 المساهمات
1451 المساهمات
1261 المساهمات
847 المساهمات
795 المساهمات
670 المساهمات
642 المساهمات

اذهب الى الأسفل
ابو القعقاع الحارثي
ابو القعقاع الحارثي
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
العمر : 37
الموقع الموقع : مدينة حماس - فلسطين "خليل الرحمن"
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : محاسب
المزاج المزاج : متقلب

تسمية الأولاد Empty تسمية الأولاد

الجمعة 11 ديسمبر 2009, 5:00 pm
الأولاد نعمة عظيمة يمنّ الله تعالى بها على الوالدين، فبهم تقرّ أعينهم، وبهم يأنسون في حياتهم،

وهم رافد يتدفّق بالأجر ويفيض بالرحمة، إذا أحسن الوالدان تربيتهم وتنشئتهم نشأة صالحة فإنهم

مصدر سعادة للمرء في حياته وبعد مماته.



غير أن على الأب مسؤوليةً عظيمة تجاههم، بالعناية بتربيتهم، وحفظهم من كل ما يصرفهم عن

الطريق الصواب والجادة الصحيحة، حتى يكونوا قرة عين لوالديهم؛ لذلك فإن حق الأبناء على

آبائهم من الأمور التي حثّ عليها الشرع وألزم الآباء القيام بها، وهي حقوق كثيرة، ومنها تسمية

الولد، وقد أعطى الإسلام هذا الجانب عناية خاصة وأولاه اهتمامه، ويجدر بنا أن نقف مع الآداب

المتعلقة بالتسمية هذه الوقفات:



الوقفة الأولى: أن الاسم وسيلة ورمز يدلّ على صاحبه، ويمكن لأي واحدٍ أن يتعرف على شخصٍ

ما من خلال اسمه الذي سُمي به، فالأسماء أعلام على مسمياتها، وضعت للتعريف بها وتمييزها

عن غيرها، وتختلف معانيها ودلالتها بحسب اللفظ الذي وضع لها، وهي بحسب ما تتضمنه من

المعاني وما يمكن أن يلحظه المنادي بها قد توحي للمسمَّى بها بمعنى من المعاني، فقد يكون له

من اسمه دلالة ومعنى، كما قيل:



وقلَّ ما أبْصَرَت عَيْنَاك ذَا لقبٍ… إلاَّ ومَعْناه إن فكَّرتَ في لقبه



والله سبحانه وتعالى بحكمته في قضائه وقدره يُلهم النفوس أن تضع الأسماء على حسب مسمياتها

لتناسب حكمته تعالى بين اللفظ ومعناه، كما تناسب بين الأسماء ومسمياتها، ونقل ابن القيم رحمه

الله عن ابن جِنِّي من علماء العربية أنه كان يقول: "لقد مرّ بي دهر وأنا أسمع الاسم لا أدري

معناه، فآخذ معناه من لفظه، ثم أكشفه، فإذا هو ذلك بعينه أو قريب منه"، قال ابن القيم: "فذكرت

ذلك لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، فقال: وأنا يقع لي ذلك كثيرًا، وقد قال صوات ربي

وسلامه عليه : ((أسلم سالمها الله، وغفار غفر الله لها)) متفق عليه، ولما أسلم وحشي قاتل حمزة

وقف بين يدي النبي فكره اسمه وقال: ((غيّبْ عني وجهك، لا أراك)) رواه البخاري.



فالأخلاق والأعمال والأفعال القبيحة تستدعي أسماء تناسبها، وأضدادها تستدعي أسماء تناسبها،

وكما أن ذلك ثابت في أسماء الأوصاف فهو كذلك في أسماء الأعلام، وما سُمي رسول الله محمدًا

وأحمد إلا لكثرة خصال الحمد فيه، وهو أعظم الخلق حمدًا لربه".



الوقفة الثانية: وقت التسمية، والأمر في ذلك واسع، فيجوز أن يسمى يوم ولادته، أو بعد ثلاثة

أيام، أو أن يؤخر إلى اليوم السابع، ويجوز قبل ذلك وبعده، فعن سمرة قال: قال رسول الله :

((كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه، ويُسمّى فيه، ويُحلَق رأسه)) رواه أحمد وأبو

داود، وعن أنس أنه قال: ((ولد لي الليلةَ غلام، فسميته باسم أبي إبراهيم)) رواه مسلم.



والوالدان هما اللذان يختاران اسم مولودهما، فلو قدِّر اختلافهما في ذلك فإن التسمية من حقّ

الأب؛ لأنه ينسب إليه ويُدعى لأبيه، قال تعالى: ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا

آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا [الأحزاب:5].



فلو سماه غيرهما كالجد أو الأخ أو الخال أو العم أو أي شخص آخر صح ذلك، فقد كان

المصطفى يسمي أبناءَ أصحابه رضي الله عنهم.



ومما ينبغي التنبيه عليه هنا أن تسمية المولود مشروعة أيضًا لو مات قبل أن يُسمّى، وكذلك لو

خرج ميتًا من بطن أمّه قبل تمامه وهو مستبينُ الخلق، وهو ما يعرف بالسّقْط، فقد قال جماعة من

العلماء باستحباب تسميته، فإن لم يتبيَّن أذكر هو أم أنثى سُمي باسم يصلح لهما، قالوا: لأنهم

يدعون يوم القيامة بأسمائهم، فتستحب تسميتهم.



الوقفة الثالثة: أن يكون الاسم حسنًا، فلا يُسمى باسم قد يُعيَّرُ به عند كبره، أو يحصل له به شيء

من الأذى أو المضايقة، فيختار أحسن الأسماء، وأحسنها عبد الله وعبد الرحمن، وهما أحب

الأسماء إلى الله تعالى، قال صلوات ربي وسلامه عليه : ((إن أحب أسمائكم إلى الله عز وجل

عبد الله وعبد الرحمن)) رواه مسلم.



ثم ما كان مُعبَّدًا لله تعالى من الأسماء الثابتة لله جَلَّ وعز، فإن التسمية يُدركُ المسمى بها عند

كبره أنه عبدٌ لخالقه جل وعلا، وأن لفظة العبودية ملازمة له، فيؤدي ذلك إلى شدة تعلقه بربه

وقوة صلته به.



ثم التسمية بأسماء الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، وقد قال صلوات ربي وسلامه عليه :

((تسمَّوا باسمي)) متفق عليه، وسمَّى ابنه باسم أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام. رواه مسلم.

وسمى ولدًا لعبد الله بن سلام بيوسف. رواه أحمد.



وكذلك التسمية بأسماء الصحابة والعلماء والصالحين، أو يكون اسمًا حسنًا لائقًا بصاحبه الذي

يحمله، وقد جاء في الحديث أنه أمر بتحسين الأسماء، فقال صلوات ربي وسلامه عليه: ((إنكم

تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فأحسنوا أسماءكم)) رواه أحمد.



الوقفة الرابعة: تحرم التسمية بالأسماء المعبّدة لغير الله تعالى كعبد النبيّ وعبد الرسول ونحوهما،

وكذا التسمي بأسماء الله الخاصّة به، أو التسمية بأسماء اليهود والنصارى وسائر الكفار والطغاةِ

وأئمة الكفر والإلحاد، كما تُكره التسمية بالأسماء التي تدلّ على التزكية، فعن أبي هريرة أن زينب

رضي الله عنها كان اسمها برّة، فقيل: تزكّي نفسها، فسماها رسول الله زينب. متفق عليه.



وغيَّر اسم المدينة، كان اسمها يثرب، فسماها طيبة، وكان يكره تسميتَها (يثرب) كراهة شديدة،

وإنما حكى الله تعالى تسميتَها (يثرب) عن المنافقين، قال تعالى: وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ

يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ

يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَارًا [الأحزاب:13].



كما نَهى عن التسمية بأسماء أخرى، فعن سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صوات ربي

وسلامه عليه: ((لا تُسمّيّن غلامك يسارًا ولا رباحًا ولا نجيحًا ولا أفلَح، فإنك تقول: أثَمَّ هو؟ فلا

يكون)) رواه مسلم.



وكلّ من سمِّي باسم قبيح أو اسم يكرهه ورأى أن المصلحة تقتضي أن يغيِّره فله ذلك؛ لما ثبت

عنه أنه غيَّر أسماء تحمل معاني مستكرهة، فقد غيّر اسم (حرب) إلى (حسن وحسين)، وقال

لرجلٍ: ((ما اسمك؟)) فقال: حزَنَ، فقال: ((بل أنتَ سهل)) رواه البخاري.



ومتى ما قُصد تغيير الاسم فإنه ينبغي مراعاة تقارب الألفاظ بين الاسم المغُيَّر والاسم الجديد،

حتى يكون ذلك أسهل في معرفته وأقرب إلى النطق به، وذلك مأخوذ من أسلوبه في تغيير الأسماء.







!القسام!
Anonymous
????
زائر

تسمية الأولاد Empty رد: تسمية الأولاد

الجمعة 19 نوفمبر 2010, 3:22 am
بارك الله فيك
شكرا لك
~silent soul~
~silent soul~
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
العمر : 30

تسمية الأولاد Empty رد: تسمية الأولاد

الخميس 18 أغسطس 2011, 10:15 pm
بوركتم
الحسين العراقي
الحسين العراقي
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1451
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
المزاج المزاج : التوحيد عقيدتي
تعاليق : أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم

تسمية الأولاد Empty رد: تسمية الأولاد

الجمعة 19 أغسطس 2011, 2:44 am
بارك الله فيك اخونا ابوالقعقاع الطيب
موضوع مهم جدا
تقبل مروري اخوك
الحسين
نبيله باخلاقي
نبيله باخلاقي
عضو نشيط
عضو نشيط
الجنس : انثى عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 13/08/2012
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : لا عمل

تسمية الأولاد Empty رد: تسمية الأولاد

الثلاثاء 14 أغسطس 2012, 12:12 am
جزاك الله كل خير اخي ابو القعقاع موضوع جميل ورائع وستفدنا منه كثيراً
...
...
... اختكم (نبيله)
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى