شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا
شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
التخلص من وساوس وهلاوس الشيطانالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:10 amدمعة حزينة
هل يجوز ضرب الأطفال للتهذيبالسبت 21 نوفمبر 2015, 2:22 amدمعة حزينة
الأخلاق الحسنة سبب كل فتح وكل تكريمالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 8:35 amدمعة حزينة
محمد صلى الله عليه وسلم صانع الرجالالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:15 pmدمعة حزينة
هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماءالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:13 pmدمعة حزينة
من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لهالخميس 18 يونيو 2015, 9:03 amدمعة حزينة
صلاة التسابيح ورأى الشيخ الألبانى فيهاالأربعاء 03 يونيو 2015, 9:28 pmدمعة حزينة
تجليات المعراجالأحد 03 مايو 2015, 12:19 amدمعة حزينة
إعجاز رحلة الإسراء والمعراج لأهل هذا الزمانالخميس 23 أبريل 2015, 10:33 pmدمعة حزينة
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناسالأربعاء 08 أبريل 2015, 9:50 pmدمعة حزينة
الى الاقصى بقلب موجوع...الأحد 18 يناير 2015, 9:59 am*الأعصار الصامت*
كَبِّر عليهم أربعاً..(أهل الارجاء)الأحد 18 يناير 2015, 9:57 am*الأعصار الصامت*
شؤون استراتيجية : هل "دولة العراق الإسلامية" مخترقة؟الجمعة 31 أكتوبر 2014, 1:54 amصقر الامجاد
تغريداتالجمعة 05 سبتمبر 2014, 9:11 pm*سلسبيلا*
التفجير عبر الهاتف النقالالخميس 21 أغسطس 2014, 2:54 amصقر الامجاد
بعض صور مدن فلسطينالسبت 02 أغسطس 2014, 4:37 pm*سلسبيلا*
وثائق سريه الجزيره تكشفها تنازل السلطه عن القدسالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:38 am*سلسبيلا*
كشف المستور خرائط لتنازل السلطة بشأن الاستيطانالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:31 am*سلسبيلا*
الاستعاذة عند القراءة من أول سورة براءةالأربعاء 16 يوليو 2014, 3:09 pm*سلسبيلا*
معلومه علاقة نمص الحاجب ؛؛ بسرطانالأربعاء 16 يوليو 2014, 4:23 am*سلسبيلا*
صفات الحروف الدرس العاشر في دورة التجويدالإثنين 14 يوليو 2014, 5:18 pm*سلسبيلا*
دروس احكام التجويدالثلاثاء 08 يوليو 2014, 4:36 pm*سلسبيلا*
تتنبيه تنبيهالخميس 03 يوليو 2014, 11:41 pm*سلسبيلا*
اعمال ثوابها يعدل قيام اليلالخميس 03 يوليو 2014, 4:19 pm*سلسبيلا*
هل قسا قلبك؟؟ ..فتعال إذاً هنا نبك معاً الخميس 03 يوليو 2014, 4:16 pm*سلسبيلا*
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

الفرق  الدين  بالجهل  

برامج ننصح بها
برامج ننصح بها
microsoft office winrar 3.90
c cleaner mozilla firefox
total commander video convertor windows xp sp3
برامج تهمك




















أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5699 المساهمات
4286 المساهمات
3368 المساهمات
1451 المساهمات
1261 المساهمات
847 المساهمات
795 المساهمات
670 المساهمات
642 المساهمات

اذهب الى الأسفل
avatar
!!®هہديہل°آلہورد®!!
سائر نحو الفردوس الاعلى
سائر نحو الفردوس الاعلى
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد Empty مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد

الجمعة 25 يونيو 2010, 1:48 pm
[size=21]مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد

أذكر
هـهنا محاورة بين مؤمن موحد ومادي ملحد، وذلك أن


رجليْنِ مسلميْنِ كانا متصافييْنِ على الإسلام وفي طلب
العلم، فغاب أحدهما عن صاحبه مدة طويلة، ثم التقيا؛ فإذا هذا الغائب قد
تغيرت أحواله وأخلاقه، فسأله صاحبه وبحث معه في تبيين السبب الذي

أوصله إلى هذا التغير الذي لا يعهده منه؛ فإذا هو قد تغلبت
عليه

دعايات الملحدين الذين يدعون لنبذ الدين ورفض ما جاء به سيد
المرسلين، فحاوله صاحبه وقلبه على كل وجه لعله يرجع عن هذا الانقلاب
الغريب الذي توجه به وجهة خبيثة؛ فلم يفد فيه النصح،

فعرف أن هذه علة تفتقر إلى استئصال أصل الداء ومقابلته بضده،
وأن ذلك متوقف على معرفة الأسباب التي حولته وإلى تمحيصها
وتوضيحها ومقابلتها بما يضادها وبقمعها، وشرحها شرحاً يبين

مرتبتها من الحقيقة؛ فقال له مستكشفاً له عن الحامل له على
ذلك، فقال له:

يا هذا! ما هذه الأسباب الي حملتك على ما أرى، وما
الذي دعاك إلى نبذ ما كنت عليه، فإن كان خيراً كنت أنا وأنت
شريكين فيه وتابعتك على ذلك، وإلا؛ فانظر لنفسك، وانظر من
عقلك وأدبك أنك لا ترضى أن تقيم على ما يضرك ويثمرك الثمرات
الرديئة!


فقال له: لا أخفيك العلم أني رأيت حالة المسلمين حالة لا
يرضاها عاقل، رأيتهم في ذل وخمول وأمورهم مدبرة وأحوالهم سيئة، ورأيت في
الجانب الآخر هؤلاء الأجانب قد ترقوا في هذه الحياة وتفننوا في الفنون
العجيبة، واخترعوا الاختراعات المدهشة والصناعات المتفوقة، وقد دانت لهم
الأمم وصاروا يتحكمون في الأمم الضعيفة بما شاؤوا ويعتبرونهم كالعبيد لهم
والأجراء وأدنى من ذلك؛ فرأيت منهم العز الذي بهرني والتفنن الذي أدهشني؛
فقلت في نفسي: لولا أن هؤلاء القوم هم القوم، وأنهم على الحق والمسلمون
على ضده؛ ما كانوا على الوصف الذي ذكرت لك، فرأيت سلوكي سبيلهم خيراً لي
وأحمد عاقبة؛ فهذا الذي صيرني إلى ما رأيت.

فقال له صاحبه حين أبدى له ما كان مستوراً: إذا كان هذا هو
السبب الذي حوَّلك إلى ما أرى؛ فهذا ليس من الأسباب والطرق والحقائق التي
يبني عليها العقلاء وأولو الألباب عقائدهم وأخلاقهم وأعمالهم، ويعلقون بها
مستقبلهم وآمالهم، أما تأخر المسلمين فيما ذكرت؛ فليس ذلك من دينهم، بل
دينهم يضاد هذا أشد المضادة، وقد علمت وتيقنت ببعض ما عرفت أن دين الإسلام
يدعو إلى الصلاح والإصلاح من كل وجه: إصلاح العقائد والأخلاق والدين
والدنيا، وإصلاح الأحوال الداخلية والخارجية بكل وسيلة تصلح الأمة وتكف
عنها عادية الأعداء، والاستعداد لهم بكل قوة تستطاع، وها هو لا تزال
تعاليمه وإرشاداته قائمة لدينا، تنادي أهلها: هلموا إلى جميع الأسباب
النافعة التي تعليكم وترقيكم وتعزكم في دينكم ودنياكم! أفبتفريط أهل الدين
بل المنتسبين إلى الدين تحتج على الدين وتوالي أعداءه؟! أليس العاقل إذا
رأى هذا التفريط منهم أوجب له أن يكون نشاطه وجهاده متضاعفاً لينال
المقامات العالية


يستنقذ الهالكين من الهوة العميقة؟! أليس القيام التام لنصر
الدين في هذه الحالة من أفرض الفروض وأوجب الواجبات؟! فالجهاد في حال قوة
المسلمين وكثرة المشاركين له فضل عظيم يفوق سائر العبادات؛ فكيف إذا كانوا
على هذا الوصف؟! فإن الجهاد في سبيله لا يمكن التعبير عن فضله وجليل
ثمراته، ففي هذه الحال يكون الجهاد قسمين:

ـ قسم جهاد لتقويم المسلمين وإيقاظ هممهم وعزائمهم، وتعليمهم
كل علم ينفعهم، وإرشادهم إلى كل صلاح وإصلاح، وتهذيبهم بالأخلاق الراقية،
ولعل هذا أشق النوعين وأفضلهما.

ـ وقسم فيه مقاومة الأعداء وإعداد العدد لهم من كل وجه.
أفحين صار الأمر على الوصف الذي ذكرت والحال التي شرحت، وصار
الموقف حرجاً تتخلى عن إخوانك المسلمين وتتخلف مع الجبناء والمتخلفين؛
فكيف وأنت منضم إلى حزب المحاربين، لا تكن يا هذا أرذل ممن قال الله فيهم:
{{تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا}} [آل عمران:
167] ، قاتلوا لأجل الدين أو ادفعوا لأجل الرابطة القومية؛

فأعيذك من هذه الحالة التي لا يرضاها ذوو الديانات ولا أهل
النجدات والمودات فهل ترضى أن تشارك قومك في حال عزهم
وقوة عددهم وعديدهم، وتفارقهم في حال ذلهم ومصائبهم، وتخذلهم
في حالة اشتدت فيها الضرورة إلى نصرة الأولياء وغيرهم
وقمع عدوان الأعداء؛ فكيف مع هذا تظاهر الأعداء الألداء؛ فهل
رأيت ديناً خيراً من دينك؟!
فقال له ذلك المنقلب: الأمر كما ذكرت لك ونفسي تَتُوق إلى
أولئك الأقوام الذين أتقنوا الفنون والصناعات، وألفوا السياسات الراقية
والحضارات.

فقال له صاحبه وهو يحاوره: أرفضت ديناً قيماً كامل القواعد
نير البرهان يدعو إلى الخيرات، ويحث على جميع طرق السعادة والفلاح، ويقول
لأهله: هلموا إلى الفلاح والنجاح! هلموا إلى دين عظيم مبني على الحضارات
الصحيحة الراقية التي بنيت على العدل والتوحيد وأسست على الرحمة والشفقة
على الخلق والحكمة وأداء الحقوق ومنع الظلم من جميع الوجوه والعقوق.

دين شمل بظله الظليل وخيره الكثير الطويل وإحسانه الشامل
وبهائه الكامل ما بين المشارق والمغارب، واعترف بذلك

الموافق والمنصف المخالف؛ أتتركه يا هذا لحضارات ومدنيات
زائفة مبنية على الكفر والإلحاد، مؤسسة على الجشع والطمع
وظلم العباد، فاقدة لروح الإيمان ورَوْحه ورحمته، حضارة
ظاهرها مزخرف وباطنها خراب، وتظنها تعميراً للوجود وهي حقيقة
الهلاك والتدمير؟! ألم تر آثارها وما جلبته للعباد من الهلاك والفناء؛

فهل سمع الخلق منذ أوجدهم بمثل هذه المجازر البشرية والفوضى
المادية؟! فهل أغنت عنهم مدنيتهم وحضارتهم من عذاب الله من

شيء لما جاء أمر ربك؟! وما زادتهم غير تتبيب؛ فلا يخدعنك يا
هذا ما ترى من المناظر والزخرفة والأقوال المموهة والدعاوي والدعايات
الطويلة العريضة التي أخذت بقلوب الرعاع الهمج، فانظر إلى بواطن الأشياء
ولا تغرنك الظواهر، وتأمل النتائج الوخيمة؛ فهل أسعدتهم هذه الحضارة في
دنياهم التي لا يرجون حياة غيرها فضلاً عن أخراهم؟! ألم ترهم ينتقلون من
شر إلى شرور ولا يسكنون في وقت قليل إلا وهم يتحفزون إلى الطامات؟!

ثم هب أنهم متعوا في حياتهم بالعز والرياسات ومظاهر الحياة؛
فهل إذا انحزت إليهم وواليتهم يشركونك في حياتهم ويجعلونك كأحدهم؟

كلا والله، إنهم إذا رضوا عنك بمظاهرتك إياهم جعلوك من أخس
خدامهم وأقذر أجرائهم، يقضون بك وطراً، ويجعلونك مصيدة لهم يصطادون بها كل
من لا بصيرة عنده؛ فالله الله يا هذا في دينك! والله الله في مروءتك
وأخلاقك وأدبك وفي بقية رمقك! فالانضمام إلى هؤلاء هو والله الهلاك.

فلما سمع هذا الكلام وتأمل جميع الوسائل التي تنال بها
الأغراض من أولئك الأقوام؛ فإذا هي مسدودة؛ فلا دين ولا
دنيا، ولا راحة قلب ولا بدن ولا سلامة، عرف أنه من المغرورين، وأن الواجب
عليه متابعة الناصحين، وأن الرجوع إلى الحق الذي فيه سعادة

الدنيا والآخرة خير من التمادي على الباطل الذي يحتوي على
الضرر العظيم؛ فقال لصاحبه: كيف لي بالرجوع، وأنّى لي وقد انحزت إلى أولئك
النزوع؟

فقال له صاحبه: ألم تعلم أن من أكبر فضائل الإنسان أن يتبع
الحق الذي تبين له ويدع ما هو عليه من الباطل، وأن الموفق الحازم هو الذي
إذا وقع في الهلاك سلك كل وسيلة توصله إلى النجاة والفكاك وتخلِّصه مما
وقع فيه الأشراك؟ واعلم أنه كلما ذاق العبد مذهب المنحرفين وشاهد ما فيه
من الغي والضلال، ثم تراجع إلى الحق الذي هو حبيب القلوب كان أعظم لوقعه
وأكبر لنفعه؛ فارجع إلى الحق ثابتاً، وثق بوعد الله أن الله لا يخلف
الميعاد.

فقال: الحمد لله الذي أنقذنا بلطفه وحسن عنايته من الهلاك
والشقاء، ومنَّ علينا بالسعادة والهدى؛ فنسأل الله أن يتم علينا نعمته
ويثبتنا عليها.

فقال له الناصح: يا أخي! وأزيدك بياناً عما ذكرت لك أن هذه
المظاهر التي تراها من الكفار قد نبهنا الله عليها في كتابه، وأخبر عنها
وحذرنا أن نغتر بها، قال تعالى: {{لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ
كَفَرُوا فِي الْبِلاَدِ *مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ
وَبِئْسَ الْمِهَادُ }} [آل عمران: 196 ـ 197] ؛ فهذا الاغترار مصيدة لهم
وللجاهلين بأحوالهم، وقد أرانا الله من أيامه ووقائعه فيهم ما فيه عبرة
للمعتبرين وموعظة للمتقين. والحمد لله رب العالمين.


المصدر:كتاب مجموع الفوائد
واقتناص الأوابد للشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى


[/size]
زهرة الأقصى
زهرة الأقصى
القلم السيال
القلم السيال
عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد Empty رد: مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد

الجمعة 25 يونيو 2010, 5:56 pm
بارك الله فيكي خيتا هديل وجزاك الله خيرا
*الأعصار الصامت*
*الأعصار الصامت*
المدير العام
المدير العام
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..

https://e3sar-samet.yoo7.com

مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد Empty رد: مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد

السبت 26 يونيو 2010, 1:56 am
جزاكم الله خيرا...موضوع قيم

الاعصار الصامت
*سلسبيلا*
*سلسبيلا*
نائبة المدير
نائبة المدير
الجنس : انثى عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج المزاج : رائع
تعاليق : :

أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *

. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !

فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )

مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد Empty رد: مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد

الثلاثاء 12 يوليو 2011, 1:33 am
مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد ATw07813
Asinat27
Asinat27
وسام الفردوس الاعلى
وسام الفردوس الاعلى
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3368
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ان شا الله بالمستقبل مهندسة كيميائية ... الهواية : الكتابة الرسم ركوب الخيل" الفروسية"
المزاج المزاج : رايقة
تعاليق : كم من حقدٍ يسيطر على كياني ...


كم من خناجرَ مسمومةٍ طعنتْ في فؤادي ...


حتى تناثرت أشلائي ...


أبكيكَ فؤادي ألماً ... أبكيكَ حزناً ... أبكيكَ وحدةً ...



فأبيت مع الجراح ... تعذبني واعذبها .. تبادلني الشعور وأبادلها .. هويتها وانا لا اشك انها تهواني .... تعلمني فن العذاب وأعلمها فن الصبر ... فقط ... أوجعيني يا جراح ولا تبالي ببكائي أو أنيني



مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد 551408850



مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد Empty رد: مناظرة بين مؤمن موحد ومادي ملحد

الثلاثاء 12 يوليو 2011, 1:37 am
جزاكُمُ الرحمنُ كُلَّ الخير ان شا الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى