الحديث الاول من الاربعين النووية
+5
*سلسبيلا*
الحسين العراقي
ابو الخطاب
*الأعصار الصامت*
البتول
9 مشترك
- البتولعضو مبدع
- عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الحديث الاول من الاربعين النووية
الإثنين 24 يناير 2011, 5:21 pm
بسم الله الرحمن الرحيم..
إنما الأعمال بالنيات ...
عن أَمِيرِ المُؤمِنِينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
" إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ ما نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ، ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه".
رواهُ إمَامَا المُحَدِّثِينَ : أبُو عَبْدِ اللهِ محمدُ بنُ إسماعيلَ بن إبراهيمَ بن المُغِيرةِ بن بَرْدِزْبَهْ البُخَاريُّ، وأبُو الحُسَيْنِ مُسْلِمُ بنُ الحَجَّاج بن مُسْلمٍ القُشَيْرِيُّ النَّيسابُورِيُّ في صَحِيحَيْهما اللَّذَيْنِ هُما أَصَحُّ الْكُتُبِ المُصَنَّفَةِ.
أهمية الحديث:
إن هذا الحديث من الأحاديث الهامة، التي عليها مدار الإسلام، فهو أصل في الدين وعليه تدور غالب أحكامه. قال الإمام أحمد والشافعي: يدخل في حديث: "إنما الأعمال بالنيات" ثلث العلم، وسبب ذلك أن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه، فالنية بالقلب أحد الأقسام الثلاثة.
مفردات الحديث:
"الحفص": الأسد، وأبو حفص: كنية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
"إلى الله": إلى محل رضاه نيةً وقصداً.
"فهجرته إلى الله ورسوله": قبولاً وجزاءً.
"لدنيا يصيبها": لغرض دنيوي يريد تحصيله.
سبب ورود الحديث:
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها : أم قيس، فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر، فهاجر، فتزوجها، فكنا نسميه: مهاجر أم قيس. [رواه الطبراني بإسناد رجاله ثقات] .
المعنى العام
1- اشتراط النية: اتفق العلماء على أن الأعمال الصادرة من المكلفين المؤمنين لا تصير معتبرة شرعاً، ولا يترتب الثواب على فعلها إلا بالنية.
والنية: في العبادة المقصودة، كالصلاة والحج والصوم، ركن من أركانها، فلا تصح إلا بها، وأما ما كان وسيلة، كالوضوء والغسل، فقال الحنفية : هي شرط كمال فيها، لتحصيل الثواب. وقال الشافعية وغيرهم: هي شرط صحة أيضاً، فلا تصح الوسائل إلا بها.
2- وقت النية ومحلها: وقت النية أو العبادة، كتكبيرة الإحرام بالصلاة، والإحرام بالحج، وأما الصوم فتكفي النية قبله لعسر مراقبة الفجر.
ومحل النية القلب؛ فلا يشترط التلفظ بها؛ ولكن يستحب ليساعد اللسانُ القلبَ على استحضارها.
ويشترط فيها تعيين المنوي وتمييزه، فلا يكفي أن ينوي الصلاة بل لا بد من تعيينها بصلاة الظهر أو العصر .. إلخ.
3- وجوب الهجرة: الهجرة من أرض الكفار إلى ديار الإسلام واجبة على المسلم الذي لا يتمكن من إظهار دينه، وهذا الحكم باق وغير مقيد.
4- يفيد الحديث: أن من نوى عملاً صالحاً، فَمَنَعَهُ من القيام به عذر قاهر، من مرض أو وفاة، أو نحو ذلك، فإنه يثاب عليه.
والأعمال لا تصح بلا نية، لأن النية بلا عمل يُثاب عليها، والعمل بلا نية هباء، ومثال النية في العمل كالروح في الجسد، فلا بقاء للجسد بلا روح، ولا ظهور للروح في هذا العالم من غير تعلق بجسد.
5- ويرشدنا إلى الإخلاص في العمل والعبادة حتى نحصِّل الأجر والثواب في الآخرة، والتوفيق والفلاح في الدنيا.
6- كل عمل نافع وخير يصبح بالنية والإخلاص وابتغاء رضاء الله تعالى عبادة.
فاحرص على تحسين النية والإخلاص لله تعالى.
إنما الأعمال بالنيات ...
عن أَمِيرِ المُؤمِنِينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
" إِنَّما الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لكُلِّ امْرِىءٍ ما نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسُولِهِ، ومَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أو امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُهُ إلى ما هَاجَرَ إليه".
رواهُ إمَامَا المُحَدِّثِينَ : أبُو عَبْدِ اللهِ محمدُ بنُ إسماعيلَ بن إبراهيمَ بن المُغِيرةِ بن بَرْدِزْبَهْ البُخَاريُّ، وأبُو الحُسَيْنِ مُسْلِمُ بنُ الحَجَّاج بن مُسْلمٍ القُشَيْرِيُّ النَّيسابُورِيُّ في صَحِيحَيْهما اللَّذَيْنِ هُما أَصَحُّ الْكُتُبِ المُصَنَّفَةِ.
أهمية الحديث:
إن هذا الحديث من الأحاديث الهامة، التي عليها مدار الإسلام، فهو أصل في الدين وعليه تدور غالب أحكامه. قال الإمام أحمد والشافعي: يدخل في حديث: "إنما الأعمال بالنيات" ثلث العلم، وسبب ذلك أن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه، فالنية بالقلب أحد الأقسام الثلاثة.
مفردات الحديث:
"الحفص": الأسد، وأبو حفص: كنية لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
"إلى الله": إلى محل رضاه نيةً وقصداً.
"فهجرته إلى الله ورسوله": قبولاً وجزاءً.
"لدنيا يصيبها": لغرض دنيوي يريد تحصيله.
سبب ورود الحديث:
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها : أم قيس، فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر، فهاجر، فتزوجها، فكنا نسميه: مهاجر أم قيس. [رواه الطبراني بإسناد رجاله ثقات] .
المعنى العام
1- اشتراط النية: اتفق العلماء على أن الأعمال الصادرة من المكلفين المؤمنين لا تصير معتبرة شرعاً، ولا يترتب الثواب على فعلها إلا بالنية.
والنية: في العبادة المقصودة، كالصلاة والحج والصوم، ركن من أركانها، فلا تصح إلا بها، وأما ما كان وسيلة، كالوضوء والغسل، فقال الحنفية : هي شرط كمال فيها، لتحصيل الثواب. وقال الشافعية وغيرهم: هي شرط صحة أيضاً، فلا تصح الوسائل إلا بها.
2- وقت النية ومحلها: وقت النية أو العبادة، كتكبيرة الإحرام بالصلاة، والإحرام بالحج، وأما الصوم فتكفي النية قبله لعسر مراقبة الفجر.
ومحل النية القلب؛ فلا يشترط التلفظ بها؛ ولكن يستحب ليساعد اللسانُ القلبَ على استحضارها.
ويشترط فيها تعيين المنوي وتمييزه، فلا يكفي أن ينوي الصلاة بل لا بد من تعيينها بصلاة الظهر أو العصر .. إلخ.
3- وجوب الهجرة: الهجرة من أرض الكفار إلى ديار الإسلام واجبة على المسلم الذي لا يتمكن من إظهار دينه، وهذا الحكم باق وغير مقيد.
4- يفيد الحديث: أن من نوى عملاً صالحاً، فَمَنَعَهُ من القيام به عذر قاهر، من مرض أو وفاة، أو نحو ذلك، فإنه يثاب عليه.
والأعمال لا تصح بلا نية، لأن النية بلا عمل يُثاب عليها، والعمل بلا نية هباء، ومثال النية في العمل كالروح في الجسد، فلا بقاء للجسد بلا روح، ولا ظهور للروح في هذا العالم من غير تعلق بجسد.
5- ويرشدنا إلى الإخلاص في العمل والعبادة حتى نحصِّل الأجر والثواب في الآخرة، والتوفيق والفلاح في الدنيا.
6- كل عمل نافع وخير يصبح بالنية والإخلاص وابتغاء رضاء الله تعالى عبادة.
فاحرص على تحسين النية والإخلاص لله تعالى.
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الإثنين 24 يناير 2011, 5:27 pm
بداية موفقة اختنا الكريمة البتول
جزاكم الله خيرا واهلا بك في رحاب منتداكم
الاعصار الصامت
جزاكم الله خيرا واهلا بك في رحاب منتداكم
الاعصار الصامت
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الإثنين 24 يناير 2011, 5:36 pm
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
وجزاك الله خيرا
- البتولعضو مبدع
- عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الإثنين 24 يناير 2011, 6:12 pm
بارك الله فيكم اخى الاعصار على مروركم الطيب
- ابو الخطابالقلم الفعال
- الجنس : عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
العمر : 40
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الإثنين 24 يناير 2011, 6:35 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
يعتبر هذا الحديث هو ركن اساسي ي العمل في الاسلام
بارك الرحمن بكي اختي علىهذا الموضوع المميز الذي خط بماء الذهب
يعتبر هذا الحديث هو ركن اساسي ي العمل في الاسلام
بارك الرحمن بكي اختي علىهذا الموضوع المميز الذي خط بماء الذهب
- البتولعضو مبدع
- عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
السبت 29 يناير 2011, 12:13 am
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا لمروركم الطيب
- الحسين العراقيرائع فوق العادة
- الجنس : عدد المساهمات : 1451
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
المزاج : التوحيد عقيدتي
تعاليق : أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الأحد 06 فبراير 2011, 3:52 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرااختنا الفاضلة البتول وجعله في ميزان حسناتك
اختنا الفاضلة لدي ملاحظة فقط حول ماذكرته حول انه لايشترط التلفظ بالنية
ولكن يستحب التلفظ بها ليساعد القلب اللسان لاستحضارها
وهذه فتوى من مجموع فتاوى شيخنا ابن باز رحمه الله لايجيز التلفظ بها وقال التلفظ بها بدعة واليك الفتوى
التلفظ بالنية بدعة والجهر بذلك أشد في الإثم وإنما السنة النية بالقلب لأن الله سبحانه يعلم السر وأخفى وهو القائل عز وجل "قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض" الحجرات -16 ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا عن الأئمة المتبوعين التلفظ بالنية فعلم بذلك أنه غير مشروع بل من البدع المحدثة والله ولي التوفيق – مجموع فتاوى ابن الباز
جزاك الله خيرااختنا الفاضلة البتول وجعله في ميزان حسناتك
اختنا الفاضلة لدي ملاحظة فقط حول ماذكرته حول انه لايشترط التلفظ بالنية
ولكن يستحب التلفظ بها ليساعد القلب اللسان لاستحضارها
وهذه فتوى من مجموع فتاوى شيخنا ابن باز رحمه الله لايجيز التلفظ بها وقال التلفظ بها بدعة واليك الفتوى
التلفظ بالنية بدعة والجهر بذلك أشد في الإثم وإنما السنة النية بالقلب لأن الله سبحانه يعلم السر وأخفى وهو القائل عز وجل "قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض" الحجرات -16 ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا عن الأئمة المتبوعين التلفظ بالنية فعلم بذلك أنه غير مشروع بل من البدع المحدثة والله ولي التوفيق – مجموع فتاوى ابن الباز
- *سلسبيلا*نائبة المدير
- الجنس : عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج : رائع
تعاليق : :
أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *
. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !
فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الجمعة 11 فبراير 2011, 1:41 am
جزاك الله خيرا على التوضيح
- الحسين العراقيرائع فوق العادة
- الجنس : عدد المساهمات : 1451
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
المزاج : التوحيد عقيدتي
تعاليق : أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الجمعة 11 فبراير 2011, 2:26 pm
ويجزيك اخنتنا الفاضلة سلسبيلا
بارك الله فيك
بارك الله فيك
- فدائي القسامالقلم السيال
- عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الأربعاء 09 مارس 2011, 2:56 pm
جزاك الله خيرا اختي
- ابو القعقاع الحارثيرائع فوق العادة
- الجنس : عدد المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
العمر : 37
الموقع : مدينة حماس - فلسطين "خليل الرحمن"
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : متقلب
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الأحد 10 يوليو 2011, 4:57 pm
موضوع قيم ... باركَ الله فيكِ اختي البتول
بوركتْ أخي الحسين على التوضيح جزاكَ ربي الجنة
بوركتْ أخي الحسين على التوضيح جزاكَ ربي الجنة
- *سيف الاسلام*رائع فوق العادة
- الجنس : عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 43
العمل/الترفيه : موظف بهيئة اسلامية
المزاج : عنيد*صلب الجدا والنصال*محب للجميع
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
السبت 05 مايو 2012, 9:43 am
بورك فيك اختي
والله موضوع جدا هام ورائع
تقبلي مرور اخوك
سيف ألإسلآم
العراقي
والله موضوع جدا هام ورائع
تقبلي مرور اخوك
سيف ألإسلآم
العراقي
- المحب لربهالقلم السيال
- الجنس : عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 40
العمل/الترفيه : خريج كلية الامام الأعظم // مدرس مادة أصول الفقه في المعهد الاسلامي العالي لإعداد الأئمة والخطباء والدعاة
المزاج : عصبي ... هــــــادئ.... مطمئن وراض بما كتبه الرحمن
رد: الحديث الاول من الاربعين النووية
الثلاثاء 08 مايو 2012, 9:30 pm
شكر الرحمن لكم
وبارك فيكم
تقبلوا مروري
خادمكم
المحب لربه
وبارك فيكم
تقبلوا مروري
خادمكم
المحب لربه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى