- Asinat27وسام الفردوس الاعلى
- الجنس : عدد المساهمات : 3368
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمل/الترفيه : ان شا الله بالمستقبل مهندسة كيميائية ... الهواية : الكتابة الرسم ركوب الخيل" الفروسية"
المزاج : رايقة
تعاليق : كم من حقدٍ يسيطر على كياني ...
كم من خناجرَ مسمومةٍ طعنتْ في فؤادي ...
حتى تناثرت أشلائي ...
أبكيكَ فؤادي ألماً ... أبكيكَ حزناً ... أبكيكَ وحدةً ...
فأبيت مع الجراح ... تعذبني واعذبها .. تبادلني الشعور وأبادلها .. هويتها وانا لا اشك انها تهواني .... تعلمني فن العذاب وأعلمها فن الصبر ... فقط ... أوجعيني يا جراح ولا تبالي ببكائي أو أنيني
سؤال ؟!
السبت 21 مايو 2011, 12:25 am
سؤال قد راودني
كثيرا... ما هي الاراضين السبع؟
هل هي طبقات الارض
؟؟؟؟؟؟
وشكرا
Asinat
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: سؤال ؟!
السبت 21 مايو 2011, 9:54 am
بسم الله و الحمد لله أما بعد"
فيقول الله تعالى في محكم التنزيل "الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض
مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيىء قدير وأن الله قد
أحاط بكل شيىء علما"الطلاق12
-أقوال المفسرين
جاء في تفسير
القرطبي في قوله تعالى"الله الذي خلق سبع سماوات و من الأرض مثلهن" دل على
كمال قدرته أنه يقدر على البعث والمحاسبة، ولا خلاف في السماوات أنها سبع
بعضها فوق بعض، دل ذلك على حديث الاسراء و غيره ثم قال "ومن الأرض مثلهن "
يعني سبعا.
روى مسلم عن سعيد بن زيد قال سمعت الرسول يقول "من أخذ شبرا من الأرض ظلما طوقه الى سبع أرضين"
- الاعجاز العلمي:
كشف العلم أن الأرض تتألف من سبعة طبقات وهي:
-أولا: لب صلب داخلي :عبارة عن نواة صلبة من الحديد و بعض النيكل مع قليل
من العناصر الخفيفة مثل الكربون والفسفور و الكبريت والسليكون والأوكسجين
وهو قريب من تركيب النيازك الحديدية مع زيادة واضحة في نسبة الحديد.
-ثانيا: نطاق لب الأرض السائل: وهو نطاق سائل يحيط باللب الصلب وله نفس
التركيب الكيميائي تقريبا ولنه في حالة انصهار ويفصلها عن اللب الصلب
منطقة انتقالية شبه منصهرة تعتبر الجزء الأسفل من هذا النطاق.
-ثالثا:
النطاق الأسفل من وشاح الأرض: وهو نطاق صلب يحيط بلب الأرض السائل و يفصله
عن الوشاح الأوسط مستويه انقطاع الموجات الاهتزازية الناتجة عن الزلازل.
-رابعا: النطاق الأوسط من وشاح الأرض وهو نطاق صلب ويحده مستويات من
مستويات انقطاع الموجات الاهتزازية يقع احدهما على عمق 670كلم ويفصله عن
الوشاح الأسفل.
-خامسا: النطاق الأعلى من وشاح الأرض وهو نطاق لدن شبه
منصهر عن الكثافة واللزوجة ويعتقد أن وشاح الأرض كان كله منصهرا في بدىء
خلق الأرض ثم أخذ في التصلب بالتدريج نتيجة لفقد جزء هائل من حرارة الأرض.
-سادسا: النطاق السفلي من الغلاف الصخري للأرض ويتراوح سمكه بين 40و60 كلم.
سابعا: النطاق العلوي من الغلاف الصخري للأرض (قشرة الأرض) ويتراوح سمكه
بين 5و8 كلم تحت قيعان البحار والمحيطات ويتكون أساسا من العناصر الخفيفة
مثل السليكون والصوديوم والبوتاسيوم والكلسيوم والألمنيوم والأوكسجين مع
قليل من الحديد.
.............................
وقال الله تعالى "ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فاقنا عذاب النار"
هذا وما علمنا الا القليل و نسأل الله من فضله وأن ينفعنا بما علمنا وهو على كل شيىء قدير
فيقول الله تعالى في محكم التنزيل "الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض
مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيىء قدير وأن الله قد
أحاط بكل شيىء علما"الطلاق12
-أقوال المفسرين
جاء في تفسير
القرطبي في قوله تعالى"الله الذي خلق سبع سماوات و من الأرض مثلهن" دل على
كمال قدرته أنه يقدر على البعث والمحاسبة، ولا خلاف في السماوات أنها سبع
بعضها فوق بعض، دل ذلك على حديث الاسراء و غيره ثم قال "ومن الأرض مثلهن "
يعني سبعا.
روى مسلم عن سعيد بن زيد قال سمعت الرسول يقول "من أخذ شبرا من الأرض ظلما طوقه الى سبع أرضين"
- الاعجاز العلمي:
كشف العلم أن الأرض تتألف من سبعة طبقات وهي:
-أولا: لب صلب داخلي :عبارة عن نواة صلبة من الحديد و بعض النيكل مع قليل
من العناصر الخفيفة مثل الكربون والفسفور و الكبريت والسليكون والأوكسجين
وهو قريب من تركيب النيازك الحديدية مع زيادة واضحة في نسبة الحديد.
-ثانيا: نطاق لب الأرض السائل: وهو نطاق سائل يحيط باللب الصلب وله نفس
التركيب الكيميائي تقريبا ولنه في حالة انصهار ويفصلها عن اللب الصلب
منطقة انتقالية شبه منصهرة تعتبر الجزء الأسفل من هذا النطاق.
-ثالثا:
النطاق الأسفل من وشاح الأرض: وهو نطاق صلب يحيط بلب الأرض السائل و يفصله
عن الوشاح الأوسط مستويه انقطاع الموجات الاهتزازية الناتجة عن الزلازل.
-رابعا: النطاق الأوسط من وشاح الأرض وهو نطاق صلب ويحده مستويات من
مستويات انقطاع الموجات الاهتزازية يقع احدهما على عمق 670كلم ويفصله عن
الوشاح الأسفل.
-خامسا: النطاق الأعلى من وشاح الأرض وهو نطاق لدن شبه
منصهر عن الكثافة واللزوجة ويعتقد أن وشاح الأرض كان كله منصهرا في بدىء
خلق الأرض ثم أخذ في التصلب بالتدريج نتيجة لفقد جزء هائل من حرارة الأرض.
-سادسا: النطاق السفلي من الغلاف الصخري للأرض ويتراوح سمكه بين 40و60 كلم.
سابعا: النطاق العلوي من الغلاف الصخري للأرض (قشرة الأرض) ويتراوح سمكه
بين 5و8 كلم تحت قيعان البحار والمحيطات ويتكون أساسا من العناصر الخفيفة
مثل السليكون والصوديوم والبوتاسيوم والكلسيوم والألمنيوم والأوكسجين مع
قليل من الحديد.
.............................
وقال الله تعالى "ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فاقنا عذاب النار"
هذا وما علمنا الا القليل و نسأل الله من فضله وأن ينفعنا بما علمنا وهو على كل شيىء قدير
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: سؤال ؟!
السبت 21 مايو 2011, 10:02 am
وهذا شرح اخر للمعنى...
ثم قال البخاري : باب ما جاء في سبع أرضين ، وقوله تعالى : الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما [ الطلاق : 12 ] . ثم قال : حدثنا علي بن عبد الله ، أخبرنا ابن علية ، عن علي بن المبارك ، حدثنا يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وكانت بينه وبين ناس خصومة في أرض ، فدخل على عائشة فذكر لها ذلك فقالت : يا أبا سلمة اجتنب الأرض فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين . ورواه أيضا في كتاب المظالم ، ومسلم من طرق عن يحيى بن أبي كثير به . ورواه أحمد من حديث محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة به . ورواه أحمد أيضا عن يونس ، عن أبان ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن عائشة بمثله .
ثم قال البخاري : حدثنا بشر بن محمد قال : أخبرنا عبد الله ، عن موسى بن عقبة ، عن سالم ، عن أبيه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من أخذ شيئا من الأرض بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين . ورواه في المظالم أيضا عن مسلم بن إبراهيم ، عن عبد الله هو ابن المبارك ، عن موسى بن عقبة به . وهو من أفراده .
[ ص: 37 ] وذكر البخاري هاهنا حديث محمد بن سيرين عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهرا . الحديث . ومراده - والله أعلم - تقرير قوله تعالى : الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن [ الطلاق : 12 ] . أي في العدد كما أن عدة الشهور الآن اثنا عشر مطابقة لعدة الشهور عند الله في كتابه الأول فهذه مطابقة في الزمن كما أن تلك مطابقة في المكان .
ثم قال البخاري : حدثنا عبيد بن إسماعيل ، حدثنا أبو أسامة ، عن هشام ، عن أبيه ، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل : أنه خاصمته أروى في حق زعمت أنه انتقصه لها إلى مروان فقال : سعيد رضي الله عنه أنا أنتقص من حقها شيئا! أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من أخذ شبرا من الأرض ظلما فإنه يطوقه يوم القيامة من سبع أرضين .
وقال الإمام أحمد : حدثنا حسن ، وأبو سعيد مولى بني هاشم ، حدثنا [ ص: 38 ] عبد الله بن لهيعة ، حدثنا عبيد الله بن أبي جعفر ، عن أبي عبد الرحمن ، عن ابن مسعود قال : قلت : يا رسول الله أي الظلم أعظم ؟ قال : ذراع من الأرض ينتقصه المرء المسلم من حق أخيه فليس حصاة من الأرض يأخذها أحد إلا طوقها يوم القيامة إلى قعر الأرض ، ولا يعلم قعرها إلا الذي خلقها . تفرد به أحمد ، وهذا إسناد لا بأس به .
وقال الإمام أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا وهيب ، حدثنا سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أخذ شبرا من الأرض بغير حقه طوقه من سبع أرضين . تفرد به من هذا الوجه ، وهو على شرط مسلم . وقال أحمد : حدثنا يحيى ، عن ابن عجلان ، حدثني أبي ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من اقتطع شبرا من الأرض بغير حقه طوقه إلى سبع أرضين . تفرد به أيضا ، وهو على شرط مسلم .
وقال أحمد أيضا : حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، عن عمر بن [ ص: 39 ] أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أخذ من الأرض شبرا بغير حقه طوقه من سبع أرضين . تفرد به أيضا . وقد رواه الطبراني من حديث معاوية بن قرة ، عن ابن عباس مرفوعا مثله .
فهذه الأحاديث كالمتواترة في إثبات سبع أرضين ، والمراد بذلك أن كل واحدة فوق الأخرى ، والتي تحتها في وسطها عند أهل الهيئة حتى ينتهي الأمر إلى السابعة ، وهي صماء لا جوف لها ، وفي وسطها المركز ، وهو نقطة مقدرة متوهمة ، وهو محط الأثقال إليه ينتهي ما يهبط من كل جانب إذا لم يعاوقه مانع ، واختلفوا هل هن متراكمات بلا تفاصل أو بين كل واحدة والتي تليها خلاء ؟ على قولين . وهذا الخلاف جار في الأفلاك أيضا . والظاهر أن بين كل واحدة منهن وبين الأخرى مسافة لظاهر قوله تعالى : الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن [ الطلاق : 12 ] . الآية .
وقال الإمام أحمد : حدثنا سريج ، حدثنا الحكم بن عبد الملك ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن أبي هريرة قال : بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مرت سحابة ، فقال : أتدرون ما هذه ؟ قلنا : الله [ ص: 40 ] ورسوله أعلم . قال : العنان وزوايا الأرض ، يسوقه الله إلى من لا يشكرونه من عباده ولا يدعونه . أتدرون ما هذه فوقكم ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم قال : الرقيع موج مكفوف وسقف محفوظ . أتدرون كم بينكم وبينها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : مسيرة خمسمائة سنة ، ثم قال : أتدرون ما الذي فوقها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : مسيرة خمسمائة عام . حتى عد سبع سماوات . ثم قال : أتدرون ما فوق ذلك ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : العرش . أتدرون كم بينه وبين السماء السابعة ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : مسيرة خمسمائة عام ، ثم قال : أتدرون ما هذه تحتكم ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : أرض . أتدرون ما تحتها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : أرض أخرى أتدرون كم بينهما ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : مسيرة سبعمائة عام . حتى عد سبع أرضين . ثم قال : وايم الله لو دليتم أحدكم إلى الأرض [ ص: 41 ] السفلى السابعة لهبط ، ثم قرأ هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم [ الحديد : 3 ] . . ورواه الترمذي ، عن عبد بن حميد وغير واحد ، عن يونس بن محمد المؤدب ، عن شيبان بن عبد الرحمن ، عن قتادة ، قال : حدث الحسن عن أبي هريرة . وذكره ، إلا أنه ذكر أن بعد ما بين كل أرضين خمسمائة عام ، وذكر في آخره كلمة ذكرناها عند تفسير هذه الآية من سورة الحديد ، ثم قال الترمذي : هذا حديث غريب من هذا الوجه . قال : ويروى عن أيوب ، ويونس بن عبيد ، وعلي بن زيد أنهم قالوا : لم يسمع الحسن من أبي هريرة . ورواه أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم في تفسيره من حديث أبي جعفر الرازي ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، فذكر مثل لفظ الترمذي سواء بدون الزيادة في آخره . ورواه ابن جرير في تفسيره عن بشر ، عن يزيد ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة مرسلا ، وقد يكون هذا أشبه ، والله أعلم .
ثم قال البخاري : باب ما جاء في سبع أرضين ، وقوله تعالى : الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما [ الطلاق : 12 ] . ثم قال : حدثنا علي بن عبد الله ، أخبرنا ابن علية ، عن علي بن المبارك ، حدثنا يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وكانت بينه وبين ناس خصومة في أرض ، فدخل على عائشة فذكر لها ذلك فقالت : يا أبا سلمة اجتنب الأرض فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين . ورواه أيضا في كتاب المظالم ، ومسلم من طرق عن يحيى بن أبي كثير به . ورواه أحمد من حديث محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة به . ورواه أحمد أيضا عن يونس ، عن أبان ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن عائشة بمثله .
ثم قال البخاري : حدثنا بشر بن محمد قال : أخبرنا عبد الله ، عن موسى بن عقبة ، عن سالم ، عن أبيه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من أخذ شيئا من الأرض بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين . ورواه في المظالم أيضا عن مسلم بن إبراهيم ، عن عبد الله هو ابن المبارك ، عن موسى بن عقبة به . وهو من أفراده .
[ ص: 37 ] وذكر البخاري هاهنا حديث محمد بن سيرين عن عبد الرحمن بن أبي بكرة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهرا . الحديث . ومراده - والله أعلم - تقرير قوله تعالى : الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن [ الطلاق : 12 ] . أي في العدد كما أن عدة الشهور الآن اثنا عشر مطابقة لعدة الشهور عند الله في كتابه الأول فهذه مطابقة في الزمن كما أن تلك مطابقة في المكان .
ثم قال البخاري : حدثنا عبيد بن إسماعيل ، حدثنا أبو أسامة ، عن هشام ، عن أبيه ، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل : أنه خاصمته أروى في حق زعمت أنه انتقصه لها إلى مروان فقال : سعيد رضي الله عنه أنا أنتقص من حقها شيئا! أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من أخذ شبرا من الأرض ظلما فإنه يطوقه يوم القيامة من سبع أرضين .
وقال الإمام أحمد : حدثنا حسن ، وأبو سعيد مولى بني هاشم ، حدثنا [ ص: 38 ] عبد الله بن لهيعة ، حدثنا عبيد الله بن أبي جعفر ، عن أبي عبد الرحمن ، عن ابن مسعود قال : قلت : يا رسول الله أي الظلم أعظم ؟ قال : ذراع من الأرض ينتقصه المرء المسلم من حق أخيه فليس حصاة من الأرض يأخذها أحد إلا طوقها يوم القيامة إلى قعر الأرض ، ولا يعلم قعرها إلا الذي خلقها . تفرد به أحمد ، وهذا إسناد لا بأس به .
وقال الإمام أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا وهيب ، حدثنا سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أخذ شبرا من الأرض بغير حقه طوقه من سبع أرضين . تفرد به من هذا الوجه ، وهو على شرط مسلم . وقال أحمد : حدثنا يحيى ، عن ابن عجلان ، حدثني أبي ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من اقتطع شبرا من الأرض بغير حقه طوقه إلى سبع أرضين . تفرد به أيضا ، وهو على شرط مسلم .
وقال أحمد أيضا : حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، عن عمر بن [ ص: 39 ] أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أخذ من الأرض شبرا بغير حقه طوقه من سبع أرضين . تفرد به أيضا . وقد رواه الطبراني من حديث معاوية بن قرة ، عن ابن عباس مرفوعا مثله .
فهذه الأحاديث كالمتواترة في إثبات سبع أرضين ، والمراد بذلك أن كل واحدة فوق الأخرى ، والتي تحتها في وسطها عند أهل الهيئة حتى ينتهي الأمر إلى السابعة ، وهي صماء لا جوف لها ، وفي وسطها المركز ، وهو نقطة مقدرة متوهمة ، وهو محط الأثقال إليه ينتهي ما يهبط من كل جانب إذا لم يعاوقه مانع ، واختلفوا هل هن متراكمات بلا تفاصل أو بين كل واحدة والتي تليها خلاء ؟ على قولين . وهذا الخلاف جار في الأفلاك أيضا . والظاهر أن بين كل واحدة منهن وبين الأخرى مسافة لظاهر قوله تعالى : الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن [ الطلاق : 12 ] . الآية .
وقال الإمام أحمد : حدثنا سريج ، حدثنا الحكم بن عبد الملك ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن أبي هريرة قال : بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مرت سحابة ، فقال : أتدرون ما هذه ؟ قلنا : الله [ ص: 40 ] ورسوله أعلم . قال : العنان وزوايا الأرض ، يسوقه الله إلى من لا يشكرونه من عباده ولا يدعونه . أتدرون ما هذه فوقكم ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم قال : الرقيع موج مكفوف وسقف محفوظ . أتدرون كم بينكم وبينها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال : مسيرة خمسمائة سنة ، ثم قال : أتدرون ما الذي فوقها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : مسيرة خمسمائة عام . حتى عد سبع سماوات . ثم قال : أتدرون ما فوق ذلك ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : العرش . أتدرون كم بينه وبين السماء السابعة ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : مسيرة خمسمائة عام ، ثم قال : أتدرون ما هذه تحتكم ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : أرض . أتدرون ما تحتها ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : أرض أخرى أتدرون كم بينهما ؟ قلنا : الله ورسوله أعلم . قال : مسيرة سبعمائة عام . حتى عد سبع أرضين . ثم قال : وايم الله لو دليتم أحدكم إلى الأرض [ ص: 41 ] السفلى السابعة لهبط ، ثم قرأ هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم [ الحديد : 3 ] . . ورواه الترمذي ، عن عبد بن حميد وغير واحد ، عن يونس بن محمد المؤدب ، عن شيبان بن عبد الرحمن ، عن قتادة ، قال : حدث الحسن عن أبي هريرة . وذكره ، إلا أنه ذكر أن بعد ما بين كل أرضين خمسمائة عام ، وذكر في آخره كلمة ذكرناها عند تفسير هذه الآية من سورة الحديد ، ثم قال الترمذي : هذا حديث غريب من هذا الوجه . قال : ويروى عن أيوب ، ويونس بن عبيد ، وعلي بن زيد أنهم قالوا : لم يسمع الحسن من أبي هريرة . ورواه أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم في تفسيره من حديث أبي جعفر الرازي ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، فذكر مثل لفظ الترمذي سواء بدون الزيادة في آخره . ورواه ابن جرير في تفسيره عن بشر ، عن يزيد ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة مرسلا ، وقد يكون هذا أشبه ، والله أعلم .
- Asinat27وسام الفردوس الاعلى
- الجنس : عدد المساهمات : 3368
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمل/الترفيه : ان شا الله بالمستقبل مهندسة كيميائية ... الهواية : الكتابة الرسم ركوب الخيل" الفروسية"
المزاج : رايقة
تعاليق : كم من حقدٍ يسيطر على كياني ...
كم من خناجرَ مسمومةٍ طعنتْ في فؤادي ...
حتى تناثرت أشلائي ...
أبكيكَ فؤادي ألماً ... أبكيكَ حزناً ... أبكيكَ وحدةً ...
فأبيت مع الجراح ... تعذبني واعذبها .. تبادلني الشعور وأبادلها .. هويتها وانا لا اشك انها تهواني .... تعلمني فن العذاب وأعلمها فن الصبر ... فقط ... أوجعيني يا جراح ولا تبالي ببكائي أو أنيني
رد: سؤال ؟!
السبت 21 مايو 2011, 1:38 pm
شكرا للتوضيح
وبارك الله بك اخي الكريم
وبارك الله بك اخي الكريم
- الحسين العراقيرائع فوق العادة
- الجنس : عدد المساهمات : 1451
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
المزاج : التوحيد عقيدتي
تعاليق : أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم
رد: سؤال ؟!
الإثنين 23 مايو 2011, 1:01 am
جزاك الله خيرا اخي الغالي ابو شمس على هذا الايضاح الوافي والكافي حول موضوع الارض
بارك الله فيك وجعل ذالك في ميزان حسناتك
اللهم امين
تقبل مروري
بارك الله فيك وجعل ذالك في ميزان حسناتك
اللهم امين
تقبل مروري
- اوراق مبعثرةسائر نحو الفردوس الاعلى
- الجنس : عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 36
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : رايق
رد: سؤال ؟!
الأربعاء 25 مايو 2011, 11:34 am
شرح طيب من اخي الاعصار
جزاكم الله خيرا...
السائل والمجيب
جزاكم الله خيرا...
السائل والمجيب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى