شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا
شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
التخلص من وساوس وهلاوس الشيطانالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:10 amدمعة حزينة
هل يجوز ضرب الأطفال للتهذيبالسبت 21 نوفمبر 2015, 2:22 amدمعة حزينة
الأخلاق الحسنة سبب كل فتح وكل تكريمالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 8:35 amدمعة حزينة
محمد صلى الله عليه وسلم صانع الرجالالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:15 pmدمعة حزينة
هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماءالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:13 pmدمعة حزينة
من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لهالخميس 18 يونيو 2015, 9:03 amدمعة حزينة
صلاة التسابيح ورأى الشيخ الألبانى فيهاالأربعاء 03 يونيو 2015, 9:28 pmدمعة حزينة
تجليات المعراجالأحد 03 مايو 2015, 12:19 amدمعة حزينة
إعجاز رحلة الإسراء والمعراج لأهل هذا الزمانالخميس 23 أبريل 2015, 10:33 pmدمعة حزينة
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناسالأربعاء 08 أبريل 2015, 9:50 pmدمعة حزينة
الى الاقصى بقلب موجوع...الأحد 18 يناير 2015, 9:59 am*الأعصار الصامت*
كَبِّر عليهم أربعاً..(أهل الارجاء)الأحد 18 يناير 2015, 9:57 am*الأعصار الصامت*
شؤون استراتيجية : هل "دولة العراق الإسلامية" مخترقة؟الجمعة 31 أكتوبر 2014, 1:54 amصقر الامجاد
تغريداتالجمعة 05 سبتمبر 2014, 9:11 pm*سلسبيلا*
التفجير عبر الهاتف النقالالخميس 21 أغسطس 2014, 2:54 amصقر الامجاد
بعض صور مدن فلسطينالسبت 02 أغسطس 2014, 4:37 pm*سلسبيلا*
وثائق سريه الجزيره تكشفها تنازل السلطه عن القدسالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:38 am*سلسبيلا*
كشف المستور خرائط لتنازل السلطة بشأن الاستيطانالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:31 am*سلسبيلا*
الاستعاذة عند القراءة من أول سورة براءةالأربعاء 16 يوليو 2014, 3:09 pm*سلسبيلا*
معلومه علاقة نمص الحاجب ؛؛ بسرطانالأربعاء 16 يوليو 2014, 4:23 am*سلسبيلا*
صفات الحروف الدرس العاشر في دورة التجويدالإثنين 14 يوليو 2014, 5:18 pm*سلسبيلا*
دروس احكام التجويدالثلاثاء 08 يوليو 2014, 4:36 pm*سلسبيلا*
تتنبيه تنبيهالخميس 03 يوليو 2014, 11:41 pm*سلسبيلا*
اعمال ثوابها يعدل قيام اليلالخميس 03 يوليو 2014, 4:19 pm*سلسبيلا*
هل قسا قلبك؟؟ ..فتعال إذاً هنا نبك معاً الخميس 03 يوليو 2014, 4:16 pm*سلسبيلا*
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

الفرق  الدين  بالجهل  

برامج ننصح بها
برامج ننصح بها
microsoft office winrar 3.90
c cleaner mozilla firefox
total commander video convertor windows xp sp3
برامج تهمك




















أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5699 المساهمات
4286 المساهمات
3368 المساهمات
1451 المساهمات
1261 المساهمات
847 المساهمات
795 المساهمات
670 المساهمات
642 المساهمات

اذهب الى الأسفل
Asinat27
Asinat27
وسام الفردوس الاعلى
وسام الفردوس الاعلى
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3368
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ان شا الله بالمستقبل مهندسة كيميائية ... الهواية : الكتابة الرسم ركوب الخيل" الفروسية"
المزاج المزاج : رايقة
تعاليق : كم من حقدٍ يسيطر على كياني ...


كم من خناجرَ مسمومةٍ طعنتْ في فؤادي ...


حتى تناثرت أشلائي ...


أبكيكَ فؤادي ألماً ... أبكيكَ حزناً ... أبكيكَ وحدةً ...



فأبيت مع الجراح ... تعذبني واعذبها .. تبادلني الشعور وأبادلها .. هويتها وانا لا اشك انها تهواني .... تعلمني فن العذاب وأعلمها فن الصبر ... فقط ... أوجعيني يا جراح ولا تبالي ببكائي أو أنيني



هب الصحابة رضوان الله عليهم للرسول صلى الله عليه وسلم 551408850



هب الصحابة رضوان الله عليهم للرسول صلى الله عليه وسلم Empty هب الصحابة رضوان الله عليهم للرسول صلى الله عليه وسلم

الجمعة 10 يونيو 2011, 2:32 am
حبهم له صلى الله عليه وسلم


أصل الحب موافقة الحبيب لمن يحبه ، إذ تجد دواعيه رضا في نفسه وراحة في قلبه ، ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم توافرت عنده دواعي المحبة وأسبابها ، فقد أحبه أصحابه حبا ضرب به المثل في التاريخ ، حتى عد ذلك من معجزاته ، بل قيل لو لم تكن له معجزة صلى الله عليه وسلم سوى حب أصحابه له لكفى ، وعلى الرغم من ذلك " أي على الرغم من توافر هذه الدواعي وقيام الدلائل عليها " فقد جعل الله تعالى حبه فرضا على المسلمين وجعله درجة سامقة من درجات العبودية لا يكمل إيمان العابد إلا به

فقال صلى الله عليه وسلم " لن يكمل إيمان أحدكم حتى أكون أحب إليه من ماله وولده ونفسه التي بين جنبيه "
فقال عمر بن الخطاب (لأنت أحب إلى من مالي وولدي يا رسول الله إلا نفسي فقال " لا يا عمر إلا أن أكون أحب إليك من نفسك " فقال عمر " أنت أحب إلي من مالي وولدي ونفسي التي بين جنبي يا رسول الله . فقال صلى الله عليه وسلم " الآن يا عمر ")
( البخاري 6257 )
وهنا لابد أن يعتمل في العقل سؤال هو :- إذا كانت أسباب الحب ومبرراته متوافرة لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أمر الله به ؟ والجواب هو أن ذلك لسببين :
الأول : لاتباعه صلى الله عليه وسلم وعبودية الله سبحانه وتعالى على منهجه وطريقته دون أن يكون للهوى دخل في ذلك الإتباع وتلك العبودية . فذلك قوله تعالى "
( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران 31 ،
وما ذاك إلا لأن رسول الله هو الصورة المجسدة النابضة لأوامر الله تعالى ونواهيه وعبوديته سبحانه كما يحب وكما يريد أن يعبد به . فكان لابد أن تكون عبودية المسلمين لله تعالى على نمط هذه الصورة ومثلها بغير زيادة ولا نقصان ، وعلى قدر إتقان المسلم لهذه الصورة تكون درجة العبودية ، وما كان ذلك ليتحقق إلا بالحب الذي هو منشأه القلب ، وهذا الوجه يشترك فيه المسلمون جميعا الأولون منهم والمتأخرون ، ولكن يمتاز الأولون برؤية هذه الصورة ، فأدوا مثلها فوصلوا إلى الدرجة الأعلى للعبودية . وامتاز الذين بعدهم بقرب عهدهم بعهده صلى الله عليه وسلم ورأوا من رأوه ، فأدوا مثلما أدوا فوصلوا إلى الدرجة العالية من العبودية دون الأعلى ، وهكذا قلت الدرجات كلما بعد العهد وكلما تطاولت القرون وبعدت الصورة ،
إلا أن رحمـــة الله ورسوله تركتا للمسلمين ميراثا من العلم بالله سبحانه وتعالى ، وبه صلى الله عليه وسلم يتوارثونه جيلا بعد جيل وقرونا تعقبها قرون ، وبهذا العلم تبقى صورته صلى الله عليه وسلم مجسدة في عقول البشر وأذهانهم مهما بعد بهم الزمن ومهما اختلفت الألسن والألوان . وكل ذلك منشأه الحب . بل يتفاوت الثواب والعقاب بهذا القدر من البعد والاختلاف ، حيث يزيد الثواب لمن اتبعوه حق الإتباع ولم يروه عمن رأوه واتبعوه ، حتى أنه صلى الله عليه وسلم وصف قوما لم يروه بأنهم أحبابه ، وعمل الواحد منهم يعدل عمل خمسين من الصحابة

فقال " إن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل قبض على الجمر ، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله وزاد بعضهم أجر خمسين منكم (بن حبان 385 )

الثاني : حبه لذاته صلى الله عليه وسلم ولشخصه ، وذلك بغرض حمايته والذود عنه وفداءه بالأب والأم والروح والمال وبكل عزيز وغال وتفضيله وإيثاره على ما سواه ، وهذا النوع من الحب هو أحد الأسباب التي اتخذها الله سبحانه وتعالى حماية لنبيه وعصمته حتى يتمكن من أداء رسالته ووصول دينه إلى العالمين ، لما تتصف به هذه الرسالة من الكمال والشمول والعموم والخلود ، وهذا هو الوجه الإعجازي الذي اندهش له الناس قديما وحديثا ، وهو وجه اختص به الصحابة الأوائل فقط ممن رأوا رسول الله وعاشوا معه ، وحاربوا وخاضوا معه سنوات الكفاح والجهاد والسراء والضراء حتى مكن الله لهم دينهم الذي ارتضى ، وبقي هذا الحب مستقرا ومستودعا في قلوبهم وأفئدتهم يعلمونه لخلفهم وعقبهم ، حتى انتشر دين الله وبلغ ما بلغ

أما المتأخرون من بعدهم فإنهم وإن كان حبهم لرسول الله قاصر على التبعية ، والتبعية هي الدليل على حبهم ، بما في ذلك من أمنيات تخالج قلوبهم ، ووجل تخشع له جوارحهم كلما ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم ، فترق له الأفئدة وتهفو إليه الأرواح وتشتاق إليه النفوس إلا أن ذلك لا يمنع الفداء والإيثار والتضحية إذا وجب الأمر حتى وإن زالت العلة الموجبة لذلك وهي موته صلى الله عليه وسلم ، لذا يقول القاضي عياض في الشفاء " فالقيام بحق النبي واجب ذبا عن مقام النبوة وعظيم منزلتها وحماية عرضه الشريف صلى الله عليه وسلم لا يتهاون في ذلك مسلم , لأن حمايته ونصرته عما يؤديه حيا أو ميتا واجب على كل مؤمن , ولكن إذا قام بهذا المطلوب من الحماية والذب عنه من ظهر به الحق بقدرته على إجراء حكمه وفصلت به القضية وبان به الأمر وأقيم عليه ما يستوجبه سقط عن بقية الناس الفرض الذي وجب عليهم لأنه فرض كفاية لا فرض عين , وبقي الاستحباب في تكثير الشهادة على من صدر منه مثل ما صدر والتحذير منه . واستدل القائلون بذلك ببيان حال المتهم بالكذب في الحديث النبوي ، فالاعتناء بذاته الشريفة أوجب منه بحديثه صلى الله عليه وسلم .. " وذلك إلى الحد الذي قال به أبو عبيد القاسم بن سلام نقلا عن بن حجر : من حفظ شطر بيت ممن هجى به النبي صلى الله عليه وسلم فهو كفر إن رضي بذلك أو استحسنه , بل وحرم كتابة ما هجي به النبي صلى الله عليه وسلم وقراءته وحده أو مع غيره وحرم تركه دون محو أو إزالة بحرق أو نحوه ، لذا فقد أسقط السلف الأوائل من أحاديث المغازي والسير من هذا سبيله وتركوا روايته صونا لألسنتهم من النطق بمثله وكتابته إلا أشياء ذكروها يسيرة وغير مستبشعة .

منقول
ولنا عودة بأذن الله مع حب الرسول (صلى الله عليه وسلم) للصحابة






~silent soul~
~silent soul~
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
العمر : 30

هب الصحابة رضوان الله عليهم للرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: هب الصحابة رضوان الله عليهم للرسول صلى الله عليه وسلم

الخميس 25 أغسطس 2011, 7:46 am
بارك الله فيكم
*سلسبيلا*
*سلسبيلا*
نائبة المدير
نائبة المدير
الجنس : انثى عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج المزاج : رائع
تعاليق : :

أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *

. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !

فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )

هب الصحابة رضوان الله عليهم للرسول صلى الله عليه وسلم Empty رد: هب الصحابة رضوان الله عليهم للرسول صلى الله عليه وسلم

الجمعة 21 سبتمبر 2012, 7:22 am
علية الصلاة والسلام

بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى