شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا
شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
التخلص من وساوس وهلاوس الشيطانالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:10 amدمعة حزينة
هل يجوز ضرب الأطفال للتهذيبالسبت 21 نوفمبر 2015, 2:22 amدمعة حزينة
الأخلاق الحسنة سبب كل فتح وكل تكريمالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 8:35 amدمعة حزينة
محمد صلى الله عليه وسلم صانع الرجالالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:15 pmدمعة حزينة
هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماءالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:13 pmدمعة حزينة
من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لهالخميس 18 يونيو 2015, 9:03 amدمعة حزينة
صلاة التسابيح ورأى الشيخ الألبانى فيهاالأربعاء 03 يونيو 2015, 9:28 pmدمعة حزينة
تجليات المعراجالأحد 03 مايو 2015, 12:19 amدمعة حزينة
إعجاز رحلة الإسراء والمعراج لأهل هذا الزمانالخميس 23 أبريل 2015, 10:33 pmدمعة حزينة
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناسالأربعاء 08 أبريل 2015, 9:50 pmدمعة حزينة
الى الاقصى بقلب موجوع...الأحد 18 يناير 2015, 9:59 am*الأعصار الصامت*
كَبِّر عليهم أربعاً..(أهل الارجاء)الأحد 18 يناير 2015, 9:57 am*الأعصار الصامت*
شؤون استراتيجية : هل "دولة العراق الإسلامية" مخترقة؟الجمعة 31 أكتوبر 2014, 1:54 amصقر الامجاد
تغريداتالجمعة 05 سبتمبر 2014, 9:11 pm*سلسبيلا*
التفجير عبر الهاتف النقالالخميس 21 أغسطس 2014, 2:54 amصقر الامجاد
بعض صور مدن فلسطينالسبت 02 أغسطس 2014, 4:37 pm*سلسبيلا*
وثائق سريه الجزيره تكشفها تنازل السلطه عن القدسالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:38 am*سلسبيلا*
كشف المستور خرائط لتنازل السلطة بشأن الاستيطانالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:31 am*سلسبيلا*
الاستعاذة عند القراءة من أول سورة براءةالأربعاء 16 يوليو 2014, 3:09 pm*سلسبيلا*
معلومه علاقة نمص الحاجب ؛؛ بسرطانالأربعاء 16 يوليو 2014, 4:23 am*سلسبيلا*
صفات الحروف الدرس العاشر في دورة التجويدالإثنين 14 يوليو 2014, 5:18 pm*سلسبيلا*
دروس احكام التجويدالثلاثاء 08 يوليو 2014, 4:36 pm*سلسبيلا*
تتنبيه تنبيهالخميس 03 يوليو 2014, 11:41 pm*سلسبيلا*
اعمال ثوابها يعدل قيام اليلالخميس 03 يوليو 2014, 4:19 pm*سلسبيلا*
هل قسا قلبك؟؟ ..فتعال إذاً هنا نبك معاً الخميس 03 يوليو 2014, 4:16 pm*سلسبيلا*
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

الفرق  الدين  بالجهل  

برامج ننصح بها
برامج ننصح بها
microsoft office winrar 3.90
c cleaner mozilla firefox
total commander video convertor windows xp sp3
برامج تهمك




















أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5699 المساهمات
4286 المساهمات
3368 المساهمات
1451 المساهمات
1261 المساهمات
847 المساهمات
795 المساهمات
670 المساهمات
642 المساهمات

اذهب الى الأسفل
~silent soul~
~silent soul~
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
العمر : 30

صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Empty رد: صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء

الخميس 18 أغسطس 2011, 11:54 am
حياكم الله اختي محبة .. مرور عطر
محبة الشهاده
محبة الشهاده
الريشة الفضية
الريشة الفضية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
المزاج المزاج : متقلب

صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Empty رد: صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء

الخميس 18 أغسطس 2011, 10:36 am
موضوع جميل بارك الله فيك تقبل مروري
اختك محبة الشهاده
~silent soul~
~silent soul~
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
العمر : 30

صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Empty رد: صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء

الخميس 18 أغسطس 2011, 3:45 am
امين واياكم يارب .. حياكم المولى
Asinat27
Asinat27
وسام الفردوس الاعلى
وسام الفردوس الاعلى
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3368
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ان شا الله بالمستقبل مهندسة كيميائية ... الهواية : الكتابة الرسم ركوب الخيل" الفروسية"
المزاج المزاج : رايقة
تعاليق : كم من حقدٍ يسيطر على كياني ...


كم من خناجرَ مسمومةٍ طعنتْ في فؤادي ...


حتى تناثرت أشلائي ...


أبكيكَ فؤادي ألماً ... أبكيكَ حزناً ... أبكيكَ وحدةً ...



فأبيت مع الجراح ... تعذبني واعذبها .. تبادلني الشعور وأبادلها .. هويتها وانا لا اشك انها تهواني .... تعلمني فن العذاب وأعلمها فن الصبر ... فقط ... أوجعيني يا جراح ولا تبالي ببكائي أو أنيني



صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء 551408850



صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Empty رد: صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء

الأربعاء 17 أغسطس 2011, 10:43 pm
جزاكَ الرحمنُ كُلَّ الخير ...



بوركت ...
*سلسبيلا*
*سلسبيلا*
نائبة المدير
نائبة المدير
الجنس : انثى عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج المزاج : رائع
تعاليق : :

أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *

. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !

فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )

صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Empty رد: صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء

الأربعاء 17 أغسطس 2011, 4:16 pm
كفانا الله شرهم جزاك الله خيرا
~silent soul~
~silent soul~
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
العمر : 30

صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء Empty صيانة الدين والمجتمع من تعديات أهل الأهواء

الأربعاء 17 أغسطس 2011, 7:10 am
في الإعلام سواء كان محليا أو فضائيا هجوم مطرد على مظاهر التدين في
مجتمعنا ومواطن الجمال فيه. ومن أجمل الجمال في بلادنا الاجتماع الحاشد
للصلاة. وبعضهم كتب يهون من شأن الصلاة جماعة، وآخر صرح بأن من المنكر
الإنكار على من تخلف عن صلاة الجماعة وثالث كتب يستنكر على الدولة أمرها
بإغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة وقد رأيت مقالا لأحدهم عنوانه "إغلاق
المحلات التجارية للصلاة مخالف للشريعة من سبعة أوجه"، وقال فيه إن إغلاق
المحلات التجارية لا أساس له من دين أو عقل، وكان مما سطره هذا المجتهد أن
الاجتماع إلى الصلاة سبيل للجريمة ويدعو إلى الفحشاء والمنكره، هذا ماقرره
هذا المجتهد أما ماقرره الله عزوجل فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر،
وأن نقوم له سبحانه قانتين أي في جماعات، فأيهما نصدق! آلعليم الخبير أم
الجاهل البليد؟!






ومن مظاهر التدين التي وجهوا إليها سهام نقدهم الفصل بين الرجال والنساء
في أماكن العمل العامة والدراسة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وستر
وجه المرأة، وحلق تحفيظ القرآن، وعقيدة الولاء والبراء، والدعاة والعلماء.
والهجوم على هذه القضايا ليس خاصا بها بل هو في الحقيقة هجوم على التدين في
المجتمع وعلى رموزه ومفاهيمه، فهؤلاء يريدون مجتمعا بلا دين ويريدون أن
يكون التدين شأنا فرديا وليس نظاما اجتماعيا. فهم قد يقبلون أفرادا متدينين
ولكنهم لايقبلون مجتمعا ذا دين. وهؤلاء محجوجون بقوله تعالى
:"ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"، وقوله :"وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" وبقوله:"يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون" وبقوله:"فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما". وبقوله:"اليوم أكملت لكم دينكم وأتمت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا".
ومن معاني الدين النظام العام الذي يخضع له جماعة من الناس أو الحكم و
الشريعة، قال تعالى:"ماكان ليأخذ أخاه في دين الملك". أي في حكمه وشريعته.


وأنا استدل عليهم بالآيات لأنهم ينازعون في طبيعة الدين، والأعلم
بطبيعته من نزله وشرعه للناس فوجب المصير إلى ما قرره عزوجل عما شرعه
للناس
.





وقد تولى كبر الهجوم على معالم الدين فئة شرقت بالدين ورفعت شعار
الليبرالية واحتجت بحرية التفكير وأقرب وصف لها هو اللادينية. والتفلت من
الدين ومعارضته صفة عامة في دعاتها سواء كانوا في الشرق أو الغرب وسواء
كانوا في بلاد المسلمين أو في غيرها. ولايستعظمن ذلك أحد فالليبرالية في
أقصى درجاتها كفر بالدين كله لأنها تقصيه عن الحياة وتتحاكم إلى غير ماشرعه
الله، وهي في أقل درجاتها إيمان ببعضه وكفر ببعضه، وهذا يفعله أغرار
الليراليين ممن لم يفهموا الليبرالية وأرادوا أن يجمعوا بينها وبين
الإسلام
.





وهؤلاء الكتاب قد دخل فيهم من خدع بهم ممن خفي عليه مقصدهم فسعى معهم في
حرب دينه ومعارضة شرع ربه عزوجل جهلا منه وظانا أنه محسن. وبعض من كتب
منهم طاعنا في الشريعة يصدق عليه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه
عمر بن الخطاب وعمران بن الحصين وأخرجه الإمام أحمد في المسند وغيره
:"إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمِ اللِّسَانِ ".
فهو عليم اللسان يجادل بالباطل فاسد القلب ينكر شرع الله، ويستدل على
باطله بالآية والحديث ويضرب بعض النصوص ببعض، ويورد أقوال العلماء منزوعة
من سياقها، ويلبس على الناس دينهم ليفتنهم فيه. وهو ربما استدل بالخلاف
الفقهي وماقصده نصرة الشريعة ولكن غايته إسقاط هيبتها من القلوب وزوال
مظاهر التدين من المجتمع بالشغب على ماعرفه الناس من شريعة ربهم وما أفتى
به علماؤهم وسنده الدليل الصحيح. وهؤلاء ليسوا أهلا أن يؤخذ منهم علم أو
فتوى لأن العلم دين كما ورد عن مالك بن أنس ومحمد بن سيرين رحمهما الله
فلايؤخذ العلم عمن لادين له. وإن من علامات الدين تعظيم حرمات الله عزوجل
قال تعالى
:"ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ"(30/ الحج) ومنها تعظيم شعائر الدين، قال تعالى:"ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ"
(32/الحج). ومن علامات الدين تعظيم الله عزوجل وتعظيم ما أنزل على رسوله
صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة، والتعبد لله والإخبات له سبحانه، قال
تعالى
:"إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا
ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ
زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ
يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) أُولَئِكَ
هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ
وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
(4) (الأنفال).





وأما احتجاجهم بحرية الفكر في عبثهم بالشريعة، فهذا من الغرائب ولولا أن
البعض يبثه ويدعو إليه ويحتج به لما أوردته. وهو أصبح عند البعض بابا من
أبواب الكفر المأذون بها عندهم سواء كان في قضايا الفكر أو قضايا الأدب
والفن: في الشعر والرواية والقصة. وكي يعلم القارئ أن هذا من الباطل الذي
يلبس به على الناس عليه أن ينظر في العلوم المنضبطة كالفيزياء والكيمياء
والطب فإنه يجد أن المعتبر التفكير الذي يصيب الحق أو المستند إلى دليل
تجريبي صحيح، وكل تفكير ليس له دليل يثبت صحته فلا اعتبار له. ولو نظرنا في
تاريخ هذه العلوم لوجدنا أنها مرت بمرحلة صراع طويلة للاستقلال من الفلسفة
واعتماد المنهج التجريبي في إثبات قضاياها. وهروبها من الفلسفة إلى المنهج
التجريبي هو هروب من التفكير الذي لاضابط له إلى تفكير منضبط يمكن تقويمه
ومحاكمته إلى مرجعية ثابتة. ومما استقر في مناهج البحث أن طريقة التفكير
والبحث في قضايا العلم يختلف عن طريقة التفكير في قضايا الأدب والفن، وهذه
القضايا يعبرون عنها بمجالات الإبداع لأنها أقل التزاما بالقيود العلمية
والمحكات العقلية ولكنها ليست خالية منها قمن القيود في الجانب الحقوقي ألا
يتضمن النص تعديا على حقوق الآخرين. وإذا تضمن اعتداء أصبح جناية يحق
للمتضرر منه أن يتقدم ببلاغ يطالب فيه حقوقه. ومن التعدي على حقوق الآخرين
التعدي على دينهم ومقدساتهم.






وإذا نظرنا في القرآن فإننا نجد أن التفكير ليس محمودا لذاته بل بإصابته
للحق وربما كان مذموما إذا كان جدلا بالباطل واتباعا للهوى، قال تعالى
:"وَلَمَّا
ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57)
وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلا جَدَلا
بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58)
(سورة الزخرف)

وقال :" أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ
إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ
إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي
وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ
الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ
وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
(258)(البقرة) وقال:" قَالَ
قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي
فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ
بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ
الْمُنْتَظِرِينَ
(71) (الأعراف).





ومن الحالات التي يكون التفكير فيها محمودا إذا صدر من أهل للاجتهاد
وبذل صاحبه وسعه في ذلك وسعى لإصابة الحق ولكنه لم يوفق، فهذا مجتهد له أجر
واحد لاجتهاده، وخطؤه مغفور. وكما ترى ففي هذا الحالة وفيما قبلها من
حالات يكون صاحب التفكير ملتزما في تفكيره بضوابط متصلة بموضوع التفكير
وليس تفكيرا منفلتا لاضوابط له، أو تفكيرا حرا كما يزعمون. وهذا النوع من
التفكير ربما حمد من صاحبه في الفكر الغربي في بعض أنواع الأدب والفن كما
سبق، وقضايا الشريعة ليست من هذا الباب وإنما هي من مسائل العلم التي ينبغي
أن ينضبط فيها البحث والتفكير بمناهجها اللائقة بها.






و هؤلاء الزاعمون حرية التفكير المنتقدون للشريعة المبدلون لأحكامها
ليسوا في الحقيقة أحرارا في تفكيرهم وإنما هم مقلدون لسواهم ويحتكمون
لمرجعيات قررها غيرهم. فهم يريدون تحكيم واقعهم أو بعض أوليات الفكر الغربي
كحقوق الإنسان أو الليبرالية والديمقراطية في أحكام الشريعة. وهذا ليس
حربة في الفكر وليس تجديدا ولا إبداعا بل هو تحريف ومسخ
.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى