شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا
شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
التخلص من وساوس وهلاوس الشيطانالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:10 amدمعة حزينة
هل يجوز ضرب الأطفال للتهذيبالسبت 21 نوفمبر 2015, 2:22 amدمعة حزينة
الأخلاق الحسنة سبب كل فتح وكل تكريمالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 8:35 amدمعة حزينة
محمد صلى الله عليه وسلم صانع الرجالالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:15 pmدمعة حزينة
هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماءالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:13 pmدمعة حزينة
من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لهالخميس 18 يونيو 2015, 9:03 amدمعة حزينة
صلاة التسابيح ورأى الشيخ الألبانى فيهاالأربعاء 03 يونيو 2015, 9:28 pmدمعة حزينة
تجليات المعراجالأحد 03 مايو 2015, 12:19 amدمعة حزينة
إعجاز رحلة الإسراء والمعراج لأهل هذا الزمانالخميس 23 أبريل 2015, 10:33 pmدمعة حزينة
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناسالأربعاء 08 أبريل 2015, 9:50 pmدمعة حزينة
الى الاقصى بقلب موجوع...الأحد 18 يناير 2015, 9:59 am*الأعصار الصامت*
كَبِّر عليهم أربعاً..(أهل الارجاء)الأحد 18 يناير 2015, 9:57 am*الأعصار الصامت*
شؤون استراتيجية : هل "دولة العراق الإسلامية" مخترقة؟الجمعة 31 أكتوبر 2014, 1:54 amصقر الامجاد
تغريداتالجمعة 05 سبتمبر 2014, 9:11 pm*سلسبيلا*
التفجير عبر الهاتف النقالالخميس 21 أغسطس 2014, 2:54 amصقر الامجاد
بعض صور مدن فلسطينالسبت 02 أغسطس 2014, 4:37 pm*سلسبيلا*
وثائق سريه الجزيره تكشفها تنازل السلطه عن القدسالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:38 am*سلسبيلا*
كشف المستور خرائط لتنازل السلطة بشأن الاستيطانالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:31 am*سلسبيلا*
الاستعاذة عند القراءة من أول سورة براءةالأربعاء 16 يوليو 2014, 3:09 pm*سلسبيلا*
معلومه علاقة نمص الحاجب ؛؛ بسرطانالأربعاء 16 يوليو 2014, 4:23 am*سلسبيلا*
صفات الحروف الدرس العاشر في دورة التجويدالإثنين 14 يوليو 2014, 5:18 pm*سلسبيلا*
دروس احكام التجويدالثلاثاء 08 يوليو 2014, 4:36 pm*سلسبيلا*
تتنبيه تنبيهالخميس 03 يوليو 2014, 11:41 pm*سلسبيلا*
اعمال ثوابها يعدل قيام اليلالخميس 03 يوليو 2014, 4:19 pm*سلسبيلا*
هل قسا قلبك؟؟ ..فتعال إذاً هنا نبك معاً الخميس 03 يوليو 2014, 4:16 pm*سلسبيلا*
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

الفرق  الدين  بالجهل  

برامج ننصح بها
برامج ننصح بها
microsoft office winrar 3.90
c cleaner mozilla firefox
total commander video convertor windows xp sp3
برامج تهمك




















أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5699 المساهمات
4286 المساهمات
3368 المساهمات
1451 المساهمات
1261 المساهمات
847 المساهمات
795 المساهمات
670 المساهمات
642 المساهمات

اذهب الى الأسفل
*سلسبيلا*
*سلسبيلا*
نائبة المدير
نائبة المدير
الجنس : انثى عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج المزاج : رائع
تعاليق : :

أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *

. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !

فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )

اصول الحديث سؤال وجواب Empty اصول الحديث سؤال وجواب

الأربعاء 07 سبتمبر 2011, 7:55 pm
اصول الحديث سؤال وجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين اما بعد :
الاخوة اعضاء المنتدى احببت ان ابدا مشاركاتي في هذا الباب بمقالة اعرف بها اصول الحديث بصيغة مبسطة جدا مبتعدة عن الإطالة المملة و عن التقصير المغل لتكون مرجعا تفسيريا لكل ما تبعها من مقالات .... واسال جميع الاخوة الدعاء لكاتبها محمد بن أحمد بن عبد المنعم الشيخ
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
....والله المستعان
1. ما معنى كلمة مصطلح وكلمة الحديث ؟
• كلمة مصطلح أى ما إصطلح عليه العلماء وإتفق عليه أهل العلم وقرروه شرعآ (الإصطلاح – الشرع).
• معنى كلمة الحديث أى هو ما يتحدث به وينقل عنه.
أما علم الحديث فهو علم يتعريف به حال الراوى والمروى أو حال السند والمتن.

2. ما هو الراوى والمروى – السند والمتن ؟
• الراوى هو المحدث ويجمع على رواة وهم سلسلة السند الموصل إلى المتن؟
• وأما المتن هو ما إنتهى إليه السند من رجال.

3. ما هى غاية هذا العلم ( أى علم مصطلح الحديث) ؟
• متعريفة الصحيح من الأخبار وتمييز السقيم.
مثال لسند : عند البخارى
حدثنا الحميدى عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحى بن سعيد الأنصارى قال أخبرنى محمد بن ابراهيم التيمى أنه سمع علقمة ابن وقاص الليثى يقول سمعت عمر بن الخطاب رضى الله عنه على المنبر قال ........ هذا هو السند.
وأما المثال على المتن وهو ما إنتهى إليه هذا السند من كلام فهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه "
والحديث رواه البخارى الجزء الأول صفحة 5

4. تعريف كل من الحديث والخبر والأثر ؟
• الحديث هو ما جاء عن النبى صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة .
• والخبر هو ما جاء عن النبى صلى الله عليه وسلم وعن غيره من الصحابه أو التابعين أو أتباع التابعين .
• والأثر هو ما جاء عن غير النبى صلى الله عليه وسلم من الصحابه أو التابعين ومن دونهم .

5. تعريف الحديث الصحيح ؟
• هو ما إتصل سنده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
أى هو ما جمع هذة الشروط :
1- أن يكون مسندآ .
2- أن يتصل سنده إلى النبى صلى الله عليه وسلم .
3- عداله رواته وضبطهم .
4- عدم الشذوذ .
5- عدم العلة .

6. تعريف العدالة والضبط ؟
• العدالة هى الملكة التى تحمل المرء على ملازمة التقوى والمروعة وإجتناب الأعمال السيئة من شرك أو فسق أو بدعة .
• وأما الضبط هو أن يحفظ الراوى الحديث من شيخة ويعينه بحيث إذا حدث عنه حدث به على الوجة الذى سمعه منه وينقسم الضبط إلى قسمين :
1- ضبط صدر : وهو حفظ جميع المسموع من الشيخ على أتم وجة وملكة إستحضاره عندما يشاء كما سمعه من شيخه .
2- ضبط اللوح ( الكتاب ) : وهو ضبط وحفظ هذا اللوح عن الخظأ ومقابلته على كلام شيخه على الوجة الذى سمعه منه والله أعلم .

7. من أول من إعتنى بجمع الحديث وتدوينه ؟
• هو محمد بن مسلم بن عبد الله بن شهاب الزهرى المدنى رحمه الله ثم تلاه بعد ذلك ابن جريج وهشيم والإمام مالك ومعمر بن راشد وابن المبارك وخلق.
• أما أول من جمع الصحيح فهو أمير المؤمنين إمام الحفاظ الجبل الأشم الكبش النطاح الإمام المبجل أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخارى رحمه الله تعالى وكان يحفظ مائة الف حديث صحيح ومائتى ألف حديث غير صحيح .
• ثم تلاه بعد ذلك تلميذه وصاحبه وخريجه الإمام الحافظ المجود أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسا بورى رحمه الله .

8. تعريف الكتب الستة ؟
1- الصحيحين .
2- البخارى ومسلم .
3- سنن أبى داود .
4- مجامع الترمذى .
5- سنن النسائى .
6- سنن ابن ماجة .

9. تعريف الحديث الحسن والحديث الصحيح لغيره ؟
• الحديث الحسن : هو - الحسن لذاته – ما استوفى شروط الصحة إلا أن أحد رواته أو بعضهم دون راوى الصحيح فى الضبط بما لا يخرجه ذلك عن حيز الإحتجاج بحديثه .
• الحديث الصحيح لغيره : هو الحسن لذاته إذا روى من طريق أخر مثله أو أقوى منه وسمى صحيحآ لغيره لأن الصحة إنما أتت من إنضمام غيره إليه ولم تأت من ذات السند

10. تعريف الحديث الضعيف ؟
• هو مالم يجمع صفات القبول بفقد شرط من شروط الصحة المعلومة وهى :
الإسناد والإتصال وضبط وعدالة الرواة وعدم الشذوذ وعدم العلة ، فلو فقد شرطآ من هذة الشروط فهو ضعيف من جهة هذا الشرط المفقود .

11. ما هي أقسام الحديث الضعيف ؟
• ينقسم الحديث الضعيف إلى قسمين :
1- حديث ضعيف ضعف محتمل غير شديد بحيث إذا توبع إنجبر الضعف وإرتقى ( الحسن لغيرة ) .
2- أما الثانى فهو الضعيف ضعف شديد بحيث لا تفيد معه المتابعه لأن أحد رواته كذابآ أو متهمآ بالكذب أو مجهول عين لا يتعريف أو متروكآ لسوء حفظه وكثرة غلطه .

12. تعريف الحديث الحسن لغيره ؟
• هو الحديث الضعيف ضعفآ محتملآ إذا تعددت طرقه بحيث إذا توبع إنجبر الضعف .
الخبر هو
الحديث أو الأثر
قول فعل تقرير صفة عن صحابى أو تابعى أو دون التابعى
والحديث إما مقبول وإما مردود
المقبول هو والمردود هو
الصحيح – الحسن لذاته أو لغيرة ضعيف ضعف شديد
ضعيف ضعف محتمل

13. تعريف كل من : المرسل – المنقطع – المعضل – المعلق – المدلس – الإرسال الخفى ؟
• المرسل هو :
أن يقول التابعى الذى سمع من الصحابة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو فعل أو يصف والمرسل عند عامة أهل الحديث قسم من أقسام الحديث الضعيف كما قال مسلم رحمه الله تعالى "المرسل من الروايات فى أصل قولنا وقول أهل العلم بالأخبار ليس بحجة" والله أعلم.
• المنقطع هو :
ما كان فى إسنادة إنقطاع فيما دون طبقة الصحابىفى موضوع أو أكثر شرط عدم التوالى وأن يكون الإنقطاع فيما دون طبقة الصحابى كأن يكون الساقط هو التابعى أو من دونه .
• المعضل هو :
ما سقط منه روايان أو أكثر بشرط التوالى وهو أشد ضعفآ من المرسل والمنقطع لكثرة من سقط من إسناده على التوالى وذلك بدءآ من شيخ شيخ المصنف فصاعدآ .
• المعلق هو :
ما حذف من أول السند راو واحد أو راويان او ثلاثة أو أكثر إلى أخر السند حيث قد يقال – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – والمعلق قسم من أقسام الضعيف لا يحتج به إلا إذا غلق التعليق ونظر فى إسناده فإن كان يسير وفق قواعد التحديث من جرح وتعديل وثبوت عدالة وضبط الرواة وإتصال السند وإنتفاء الشذوذ أو العلة فهو المقبول وإلا فهو المردود والله أعلم .
• الحديث المدلس هو :
أن يروى الراوى عن شيخه الذى سمع منه مالم يسمع منه بصيغة التحمل عن أو قال وينقسم التدليس إلى :
1. تدليس الإسناد : وهو الذى سبق تعريفه.
2. تدليس الشيوخ: وهو أن يعمد الراوى إلى شيخه فيكنيه بكنية لم يشتهر بها وهذا يحدث إما إيهامآ بكثرة الشيوخ وإما تعمية لحقيقة شيخه وقد إشتهر بهذا النوع عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج .
3. تدليس البلاد : وصورته أن يقول المحدث حدثنى البخارى وهو يقصد من يبخر الناس أو يقول حدثنى فلان المصرى أو البغدادى أو غير ذلك .
4. تدليس العطف : وهو أن يقول حدثنى فلان وقد سمع من الأول ولم يسمع من فلان الثانى وقد إشتهر بهذا النوع هشيم بن بشير .
5. تدليس السكوت : وصورته أن يقول المحدث حدثنى وينوى قطع الحديث ثم يذكر إسم شيخ لم يسمع منه ثم يتم سنده وقد إشتهر بهذا النوع عمر بن عبيد الطنافسى.
6. تدليس التسوية : وهو أن يسقط المحدث غير شيخه من السند إما لضعفه أو لصغر سنه فيصير الحديث ثقة عن ثقة وقد إشتهر بذلك الوليد بن مسلم و بقية بن الوليد.
14. ما حكم عنعنة المدلس ؟
• ترد رواية المدلس المكثر من التدليس إذا وردت بالعنعنة ولم يصرح فيها السماع وأما إذا صرح فتقبل روايته وأما المقل والذى يدلس عن ثقة مثله فعنعنته محمولة على السماع إلا أن يثبت أنه دلس حديثآ بعينه والله أعلم.

15. طبقات المدلسين ؟
• لم يوصف بالتدليس إلا نادرآ يحيى بن سعيد الأنصارى.
• إحتمل الأئمة تدليسه وأخرجوا له فى الصحيحين لإمامته وقلة تدليسه أو تدليس عن نثقة سفيان الثورى وابن عينة .
• توقف العلماء فلم يقبل إلا التصريح بالسماع مثل قتادة بن دعامة السدوس وأبو اسحق السبيعى .
• إتفق العلماء على عدم الإحتجاج بما لم يصرحوا منه بالسماع لغلبة تدليسهم وكثرتة عن الضعفاء والمجاهيل كمحمد بن إسحاق بن يسار و عبد الملك بن جريج .
• من جرح بغير التدليس بما يخرجه ويضعفه وحديثه مردود ولو صرح بالسماع كأبى جناب الكللي وأبى سعيد البقال .

16. ما الفرق بين التدليس والإرسال الخفى ؟
• إذا كان روى عن شيخ سمعه وتحمل عنه ما لم يسمع منه وإنما تحمله عنه بواسطة فهو التدليس ، وإن كان روى عن شيخ لم يره أو رآه ولو يسمع منه فروايته عن هذا الشيخ مرسله والله أعلم .

17. ما هى أسباب الطعن فى عدالة الراوى ؟
• الكذب .
• التهمة بالكذب .
• الجهالة .
• البدعة .

18. تعريف الحديث الموضوع ؟
• هو ما كان راويه كذابآ أو متنه مخالف لقواعد الشريعة .

19. تعريف الحديث المتروك ؟
• هو الحديث الذى يكون أحد رواته متهمآ بالكذب وبعض العلماء يسميه المطروح – الواه .

20. تعريف الجهالة ؟
• الجهالة جهالتان جهالة عين وجهالة حال :
1- أما جهالة العين : وهى تختص بمن لم يرو عنه غير واحد ولم يتعرض له أحد من أهل العلم بجرح أو تعديل وقد وصف بهذا النوع من الجهالة حفص بن هاشم بن عتبة ولم يذكر فى كتب التواريخ لإبن عتبة ولدآ يسمى حفصآ .
2- وأما جهالة الحال : وهى تختص بمن روى عنه أكثر من واحد ولم يتعرض له أحد من اهل العلم بجرح أو تعديل وقد إشتهر بهذا الأمر يزيد بن مذكور .

21. هل يحتج بحديث المجهول أحد الجهالتين ؟
• أجمع جمهور المحدثين على عدم الإحتجاج ورد حديث المجهول إلا أن مجهول الحال أقل ضعفآ من مجهول العين بحيث تفيد معه المتابعة أما مجهول العين فلا والله أعلم .

22. تعريف حديث المبهم ؟
• المبهم هو من لم يسم فى السند من الرواة والمبهم مبهم سند ومبهم متن :
1- فأما مبهم السند أن يقول المحدث حدثنى فلان عن رجل عن فلان ولم يسمى رجل فيكون هذا الرجل مبهمآ مجهول الحال والعين والمبهم حكمه وحكم الإحتجاج به حكم المجهول سواء بسواء .
2- وأما مبهم المتن فلا يضرآنذاك إذا كان الحديث صحيحآ من ناحية سنده موافق لقواعد التحديث لأن الإبهام فى المتن لا يضر والله أعلم .

23. الحديث الضعيف بسبب الطعن فى ضبط الراوى ما هو ؟
• إذا قل الضبط بحيث يكثر الخطأ فى الرواية عن الصواب كان الحديث ضعيفآ مردودآ
• والضبط يتعريف بموافقة الراوى أو مخالفته للثقات فإن وافق الثقات فيما يرويه ولا يكاد يخالفهم كان ضابطآ من رواة الصحيح .
• ومن وافقهم فى أكثر رواياته وخالفهم فى بعضها كان أقل درجة فصار حديثه حسنآ.
• ومن كان يخالف فى أكثر رواياته وموافقته للثقات قليلة كان ضعيفآ وحديثه يرد إلا إذا توبع فإنجبر.
• وأما من خالفهم وأدمن المخالفة وكان كثير الغلط فهو متروك من قبل حفظه مردود حديثه ولنا معه وقفة أخرى إن شاء الله تعالى.

24. تعريف الحديث المنكر مع التمثيل ؟
• هو الحديث الذى ينفرد بروايته الراوى الضعيف أو ما يخالف به من هو اقوى منه بمعنى أن الراوى ضعيف من قبل حفظه وقد خالف من هو أقوى منه فى العدالة والضبط سواء كانت هذة المخالفة فى السند أو فى المتن .
• مثال : أخرج الإمام أحمد والبخارى فى التاريخ الكبير والنسائى وابن ماجة والبزار وابن شاهين من طريق : النضر بن شيبان قال قلت لأبى سلمة حدثنى بشئ سمعته من أبيك يحدث به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حدثنى أبى فى شهر رمضان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل فرض عليكم صيام شهر رمضان وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانآ وإحتسابآ خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه .
• فيه النضر بن شيبان وهو ضعيف وقد أخطأ فى رواية هذا الحديث فرواه عن أبى سلمة حدثنى أبى وأهل العلم على أن ابا سلمة لم يسمع من أبيه - فهذا وجة النكارة - وقد خالف فى هذة الرواية من رواية غيره من الثقات الحفاظ الأثبات كيحيى ابن سعيد الأنصارى والزهرى ويحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن أبى هريرة مرفوعآ بلفظ " من قام شهر رمضان إيمانآ وإحتسابآ غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانآ وإحتسابآ غفر له ما تقدم من ذنبه ".

25. هل النكارة فى السند والمتن ؟
• نعم قد تكون النكارة من جهة السند كما ذكرنا وقد تكون النكارة من جهة المتن كأن يروى الراوى الصدوق وهو دون الثقة فى الضبط حديثآ منكر من جهة متنه ولم يتابعهه عليه غيرة مثال مارواة أحمد وأبو داود من طريق حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو بن علقمة عن أبى سلمة عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال " إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه" إنفرد محمد بن عمرو بن علقمة وهو صدوق حسن الحديث عن أبى سلمة عن أبى هريرة من جهة ومن الجهة الثانية المتن خالف حديث عائشة رضى الله عنها فى الصحيحين مرفوعآ " كلوا وأشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر "
• ومن صور النكارة : أن يروى الصدوق بتفرد رواية عن أحد الثقات وقد تتلمذ لهذا الشيخ مع هذا الصدوق خلق كثير ولم يشاركة أحد هؤلاء الناس الرواية عن هذا الشيخ الثقة فالتفرد نكارة إذ لا يعقل أن يكون ضن عن تلاميذه فلم يسمع إلا هذا الصدوق كما تفرد محمود ابن آدم المروزى عن إبن عيينة " حديث لا إعتكاف إلا فى المساجد الثلاثة " فلا يظن أن همت زملائه فى الطلب قصرت عن أخذ الحديث وأخذه هو والله أعلم .

26. ما هو الحديث الشاذ ؟
• هو ما خالف فيه الموصوف بالضبط من هو أضبط منه أو ما إنفرد به من لا يحتمل حاله قبول تفرده . هو ما خالف فيه الثقة أو الحافظ أو الثقة الذى يخطئ أو الصدوق من هو أضبط منه وأعلى منه مرتبة من حيث ضبطة او أن ينفرد هذا المقبول بمتن منكر لم يشاركه فيه أحد من أصحابه وأقرانه والشذوذ يكون فى السند وفى المتن .
• مثال مخالفة الضابط لمن هو أضبط منه فى المتن : أخرج أبو داود من السنن من طريق همام بن يحى قال حدثنا قتادة عن الحسن عن سمره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويدمى " وقد خالف همام من هو أضبط منه فى لفظة ويدمى فقد ذكرت ويسمى .
• مثال من خالف من هو أضبط منه فى الإسناد : روى الأشد ضبطآ بخارى ومسلم والنسائى وابن ماجة من طرق عن الأعمش عن أبى وائل عن حذيفة بن اليمان أن النبى صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال عليها قائمآ فأتيته بوضوء فذهبت لأتاخر عنه فدعانى حتى كنت عند عقبيه فتوضأ ومسح على خفيه " روى هذا الحديث عن الأعمش ابن عينة ووكيع وشعبة وأبو عوانة وأبو معاوية ويحى بن عيسى وجرير بن حازم ووكلهم به وقد خالفهم ابو بكر بن عياش وهو ثقة له أخطاء فرواه عن الأعمش عن أبى وائل عن المغيرة بن شعبة .
قال الحافظ أبو زرعة الرازى رواية أبو بكر بن عياش عن الأعمش رواية شاذة وجة الشذوذ مخالفة الثقة الذى له أخطاء من هم أوثق منه وأضبط والله أعلم .
• نكتة لطيفة :
من تفرد وهو ممن لا يحتمل تفردهم بمتن متفردة يجعل الحديث شاذآ ومن تفرد وهو ممن لا يحتمل تفردهم بسند أيضآ حديثه شاذآ لتفرده وهو لا يعتد بتفرده .
ومن المسميات المعروفة : المحفوظ والمعروف
1- المحفوظ : هو الرواية الراجحة عند مخالفة الضابط لمن هو أضبط منه .
2- المعروف : هو الرواية الراجحة عند مخالفة الضعيف لمن هو أقوى منه والله أعلم .

27. ما الحديث المدرج ؟
• الإدراج هى ألفاظ تقع من بعض الرواة متصله بالمتن لا يبين للسامع إلا أنها من صلب الحديث وينقسم إلى قسمين مدرج متن ومدرج سند :
1- الإدراج فى المتن هو : أن يدرج الراوى فى حديث أن النبى صلى الله عليه وسلم شيئآ من كلام غيره مع إيهام كونه من كلامه وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ- الإدراج فى أول المتن نادرآ " أسبغوا الوضوء "
ب- الإدراج فى أوسط المتن قليلآ " والزعيم الحميل
ج- الإدراج فى أخر المتن وهو الأغلب.
2- الإدراج فى السند هو :
أ-أن يروى جماعة حديثآ بأسانيد مختلفة فيرويه عنهم راو فيجمع كل روايات الحديث على سند واحد دون إيضاح .
ب- أن يكون المتن عند راو إلا طرفآ منه وهو عنده بإسناد أخر فيرويه تامآ بالإسناد الأول أو أن يسمع الحديث عن شيخه بواسطة فيسقط الواسطة ويرويه تامآ بحذف هذة الواسطة.
ج-أن يكون عند الراوى متنان مختلفان بإسنادين مختلفين فيرويهما راو عنه مقتصرآ على أحد الإسنادين .
د-أن يسوق الراوى الإسناد فيعرض له عارض فيقول أى كلام من قبل نفسه فيظن السامع أن ذلك من المتن فيرويه على أنه من المتن وليس كذلك .

28. تعريف حديث المختلط ؟
• هو ما يرويه من وصف بنوع من أنواع الإختلاط .

29. ما حكم حديث المختلط ؟
1- يقبل حديث المختلط إذا كان ثقة وكان من روى عنه سمع منه قبل الإختلاط روى حماد بن زيد عن عطاء قبل إختلاط عطاء بن السائب .
2- رد حديث المختلط إذا كان ثقة وكان من روى عنه ممن سمع منه بعد الإختلاط أحمد بن منصور الرمادى سمع من عبد الرزاق بعد الإختلاط.
3- رد حديث المختلط إذا كان ضعيفآ سواء كان السماع قبل أو بعد الإختلاط لوجود علة أخرى وهى الضعف .
4- التوقف فى حديث المختلط من الثقات إذا كان راويه سمع قبل و بعد الإختلاط حتى يبحث الحديث فإن وافق الثقات فهو المقبول وإلا رد حديثه حماد بن سلمة روى عن عطاء بن السائب قبل و بعد الإختلاط .
• الحديث بإعتبار وصوله إلينا ينقسم إلى :
• المرفوع : هو كل حديث نسب إلى النبى صلى الله عليه وسلم قولآ فعلآ تقريرآ صفة .
• الموقوف : هو ما نسب إلى الصحابى من قول أو فعل أو تقرير.
• المقطوع : هو ما نسب إلى التابعى من قول أو فعل والله أعلم .

30. تعريف المزيد من متصل الأسانيد ؟
• هو أن يزيد راو فى الإسناد رجلآ لم يذكر غيره بشرط أن يقع التصريح بالسماع فى موضع الزيادة وإلا فمتى كان معنعنآ ترجحت الزيادة .
• ما رواة أحمد ومسلم وأبو عوانة من طريق أبى عوانة عن يعلى ابن عطاء عن أبى علقمة عن أبى هريرة رضى الله عنه مرفوعآ " من أطاعنى فقد أطاع الله ومن عصانى فقد عصى الله ومن أطاع أميرى فقد أطاعنى ومن عصى أميرى فقد عصانى " هذة الرواية ليس فيها مزيد .
• وقد روى النسائى أخبرنا أبو داود قال حدثنا أبو الوليد قال حدثنا أبى عوانة عن يعلى ابن عطاء " عن أبيه " عن أبى علقمة عن أبى هريرة هذة هى رواية مزيدة لفظ أبيه ومعلوم أن يعلى بن عطاء عند مسلم صرح بالأخذ من شيخه أبى علقمة مباشرة دون الأخذ عن ابيه والله أعلم .

31. تعريف الحديث المقلوب ؟
• هو ما خالف فيه الراوى من هو أوثق منه فأبدل فيه شيئآ بأخر فى سند أو فى متن سهوآ أو عمدآ وصورتة أن يقلب فى إسم الراوى نحو مرة بن كعب بدلآ من كعب بن مرة وفى المتن أن يقول : فإذا النبى صلى الله عليه وسلم جالس على مقعدته مستقبل القبلة مستدير السام بدلآ من مستقبل السام مستدير القبلة .
• وصورة أخرى : أن ينقلب عليه إسناد حديث آخر فيجعله لمتن آخر .





32. ما حكم من يقلب الأحاديث عمدآ ؟
من قلب الأحاديث عمدآ فهو خائن كاذب ومن ركب سند لمتن آخر فهو سارق للحديث مقدوح فى عدالته.

الحديث المعلل له إن شاء الله تعالى بحث خاص فى حينه إن شاء الله تبارك وتعالى .

33. تعريف الحديث المضطرب ؟
• هو الحديث الذى يرويه الراوى الصدوق أو الراوى الثقة أو حتى الراوى الضعيف الذى لا يحتمل تعدد الأسانيد عنه فيرويه مرة بسند ومرة أخرى بسند آخر مخالف بحيث لا يمكن الجمع بينهما .
• مثال : ما رواه فرقد السبنحى وهو أحد الضعفاء على ستة وجوة فاضطرب فيها جمعيآ
حديث : " يبيت قوم من هذة الأمة على طعام وشراب ولهو فيصبحون وقد مسخوا قردة وخنازير " الحديث
*سلسبيلا*
*سلسبيلا*
نائبة المدير
نائبة المدير
الجنس : انثى عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج المزاج : رائع
تعاليق : :

أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *

. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !

فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )

اصول الحديث سؤال وجواب Empty رد: اصول الحديث سؤال وجواب

الخميس 19 ديسمبر 2013, 12:20 am
منقول منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى