شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا
شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
التخلص من وساوس وهلاوس الشيطانالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:10 amدمعة حزينة
هل يجوز ضرب الأطفال للتهذيبالسبت 21 نوفمبر 2015, 2:22 amدمعة حزينة
الأخلاق الحسنة سبب كل فتح وكل تكريمالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 8:35 amدمعة حزينة
محمد صلى الله عليه وسلم صانع الرجالالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:15 pmدمعة حزينة
هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماءالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:13 pmدمعة حزينة
من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لهالخميس 18 يونيو 2015, 9:03 amدمعة حزينة
صلاة التسابيح ورأى الشيخ الألبانى فيهاالأربعاء 03 يونيو 2015, 9:28 pmدمعة حزينة
تجليات المعراجالأحد 03 مايو 2015, 12:19 amدمعة حزينة
إعجاز رحلة الإسراء والمعراج لأهل هذا الزمانالخميس 23 أبريل 2015, 10:33 pmدمعة حزينة
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناسالأربعاء 08 أبريل 2015, 9:50 pmدمعة حزينة
الى الاقصى بقلب موجوع...الأحد 18 يناير 2015, 9:59 am*الأعصار الصامت*
كَبِّر عليهم أربعاً..(أهل الارجاء)الأحد 18 يناير 2015, 9:57 am*الأعصار الصامت*
شؤون استراتيجية : هل "دولة العراق الإسلامية" مخترقة؟الجمعة 31 أكتوبر 2014, 1:54 amصقر الامجاد
تغريداتالجمعة 05 سبتمبر 2014, 9:11 pm*سلسبيلا*
التفجير عبر الهاتف النقالالخميس 21 أغسطس 2014, 2:54 amصقر الامجاد
بعض صور مدن فلسطينالسبت 02 أغسطس 2014, 4:37 pm*سلسبيلا*
وثائق سريه الجزيره تكشفها تنازل السلطه عن القدسالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:38 am*سلسبيلا*
كشف المستور خرائط لتنازل السلطة بشأن الاستيطانالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:31 am*سلسبيلا*
الاستعاذة عند القراءة من أول سورة براءةالأربعاء 16 يوليو 2014, 3:09 pm*سلسبيلا*
معلومه علاقة نمص الحاجب ؛؛ بسرطانالأربعاء 16 يوليو 2014, 4:23 am*سلسبيلا*
صفات الحروف الدرس العاشر في دورة التجويدالإثنين 14 يوليو 2014, 5:18 pm*سلسبيلا*
دروس احكام التجويدالثلاثاء 08 يوليو 2014, 4:36 pm*سلسبيلا*
تتنبيه تنبيهالخميس 03 يوليو 2014, 11:41 pm*سلسبيلا*
اعمال ثوابها يعدل قيام اليلالخميس 03 يوليو 2014, 4:19 pm*سلسبيلا*
هل قسا قلبك؟؟ ..فتعال إذاً هنا نبك معاً الخميس 03 يوليو 2014, 4:16 pm*سلسبيلا*
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

الفرق  الدين  بالجهل  

برامج ننصح بها
برامج ننصح بها
microsoft office winrar 3.90
c cleaner mozilla firefox
total commander video convertor windows xp sp3
برامج تهمك




















أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5699 المساهمات
4286 المساهمات
3368 المساهمات
1451 المساهمات
1261 المساهمات
847 المساهمات
795 المساهمات
670 المساهمات
642 المساهمات

اذهب الى الأسفل
الحسين العراقي
الحسين العراقي
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1451
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
المزاج المزاج : التوحيد عقيدتي
تعاليق : أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم

القول المختار في حكم الاستعانة بالكفار Empty القول المختار في حكم الاستعانة بالكفار

الإثنين 16 أبريل 2012, 8:25 pm





ألقول المختار في حكم الاستعانة
بالكفار







ثانياً؛ حكم الاستعانة
بالكفار على الدولة المسلمة أو الطائفة المسلمة - كأهل البغي
-







أهل البغي؛ طائفة من المسلمين تخرج على
الإمام الشرعي بتأويل سائغ ولا يكونون كفاراً بمجرد خروجهم لأنهم ما خرجوا إلا
بتأويل سائغ بل ولا يكونون فساقاً عند بعض العلماء.

قال الإمام تقي الدين ابن تيمية
رحمه الله [223] ما نصه: " وأما إذا كان الباغي مجتهداً ومتأولاً ولم
يتبين له أنه باغ بل اعتقد أنه على الحق وإن كان مخطئاً في اعتقاده. لم تكن تسميته
(باغياً) موجبة لأثمه، فضلاً عن أن توجب فسقه. والذين يقولون بقتال البغاة
المتأولين يقولون: مع الأمر بقتالهم قتالنا لهم لدفع ضرر بغيهم لا عقوبة لهم
بل للمنع من العدوان ويقولون إنهم باقون على العدالة لا يفسقون " اهـ.

ومما استدل به القائلون بعدم
تفسيق أهل البغي قوله تعالى {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما
فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت
فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين إنما المؤمنون إخوة
فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون} [224]. وجه الدلالة من الآيات
أنه قال {إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم} ثم إن البغاة إذا خرجوا على
الإمام والحالة هذه وجب عليه أن يدعوهم ويسألهم ما ينقمون منه فإن ذكروا مظلمة
أزالها وإن ذكروا شبهة كشفها، فإن استمروا في الخروج بعد ذلك استعان بالله
وقاتلهم، ولا يجوز له أن يستعين بالكفار على قتالهم كما لا يجوز الاستعانة
بالكفار على قتال الدولة المسلمة التي حصل بينه وبين حاكمها نزاع أو خلاف لأن
في الاستعانة بالكافرين تسليطاً لهم على المسلمين ولا يجوز لأحد أن يسلط كافراً
على مسلم {ولن
يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً} [225]. وقد اتفق من يعتد بقوله من
علماء الأمة وفقهائها على أنه لا يجوز للحاكم المسلم أن يستعين بالدولة
الكافرة على المسلمين بأي حال من الأحوال وذلك للأمور التالية:

1) ما قدمناه من النصوص من الكتاب والسنة وأقوال العلماء من
منع الاستعانة بالكفار على الكفار فإن كان هذا هو الراجح - أعني منع استعانة
المسلمين بالكفار على الدولة الكافرة - فمن باب أولى منع الاستعانة بهم على
الدولة المسلمة.

2) الكفار أعداء للمسلمين عداوة عقيدة ودين، ومعلوم أن الكفار
إذا مكنوا من قتال المسلمين انتقموا منهم واستأصلوا شأفتهم لما يضمرون لهم من
البغضاء والعداء [226]. قال تعالى: {إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداءاً ويبسطوا
إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون} [227]. وقال سبحانه: {يا أيها الذين
آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً ودوا ما عنتم قد بدت
البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر - إلى قوله - وإذا خلوا عضوا عليكم
الأنامل من الغيظ} [228]، وقال تعالى: {ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم
وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة} [229].

3) وبالنسبة لأهل البغي فالعلة في جواز قتالهم هي كفهم وردهم
إلى الطاعة لا قتلهم وإبادتهم وبهذا يعلم أنه لا حاجة إلى الكفار فلم تجز
الاستعانة بهم.

4) أن الاستعانة بالكفار في تلك الحال موالاة لهم وركون إليهم
وقد قال تعالى: {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار} [230].

5) ثم إن في الاستعانة بهم تعزيزاً وتقوية لبعض المسلمين على
بعض وإشعالاً للحروب بينهم ودافعاً لهم على التنازع على الرئاسة والملك وذلك
مالا يقره الشرع بحال بل إنه يدعو المسلمين في تلك الحال إلى الإصلاح فيما إذا
كانوا جميعاً طلاب حق أو ملك أو رئاسة فإذا كانت إحدى الطائفتين المتحاربتين
هي المحقة فالمقصود من قتالها للأخرى دفع بغيها لا إبادتها وذلك يتحقق بدون
الاستنصار بالكفار.

6) والاستعانة بالكفار تمكين لهم في كسر شوكة المسلمين
والقضاء عليها بل ربما إبادتهم أو طردهم من بلادهم والاستيلاء عليها وكفى
بالتاريخ شاهداً على ما نقول فالمسلمون في الأندلس مثلاً وقعت بينهم الفتن
العظيمة واستنصر بعضهم بالنصارى على إخوانهم المسلمين حتى هلكوا جميعاً وزال
سلطان المسلمين هناك والأمر لله من قبل ومن بعد.

7) والاستعانة بهم كذلك سلم لهم للتدخل في شؤون المسلمين
الخاصة والاطلاع على عورات المسلمين ومكامن الضعف والقوة فيهم الأمر الذي قد
يجعلهم سادات وحكام يحتكم إليهم المسلمون بل ربما آل الأمر بأولئك إلى حشد
جيوشهم وسلاحهم في بلاد المسلمين باسم المحافظة على الأمن وفض النزاع ونصرة
المستضعفين والمظلومين وذلك بمجرد توجيه أدنى إشارة إليهم للنجدة والنصرة من
بعض من في قلوبهم مرض من المسلمين أهـ [231].

وقد ذهب بعض العلماء إلى أن من
صور الاستعانة بالكفار على أهل البغي ما يكون كفراً [232].

قال الإمام أبو محمد علي بن حزم
في المحلى: " وأما من حملته الحمية من أهل الثَّغر من المسلمين فاستعان
بالمشركين الحربيين وأطلق أيديهم على قتل من خالفه من المسلمين أو على أخذ
أموالهم أو سبيهم فإن كانت يده هي الغالبة وكان الكفار له كأتباع فهو هالك في
غاية الفسوق ولا يكون بذلك كافراً لأنه لم يأت شيئاً وجب به عليه كفرٌ قرآن أو
إجماع وإن كان حكم الكفار جارياً عليه فهو بذلك كافر على ما ذكرنا فإن كانا
متساويين لا يجري حكم أحدهما على الآخر فما نراه بذلك كافراً والله أعلم
" [233]. وهذا الحكم أعني منع الاستعانة بالكفار شامل للكفار الحربيين
وأهل الذمة والمرتدين قال الإمام أبو محمد علي بن حزم أيضاً [234]: " هل
يستعان على أهل البغي بأهل الحرب أو بأهل الذمة أو بأهل بغي آخرين قال أبو
محمد رحمه الله: اختلف الناس في هذا فقالت طائفة لا يجوز أن يستعان عليهم
بحربي ولا بذمي ولا بمن يستحل قتالهم مدبرين وهذا قول الشافعي رضي الله عنه
وقد ذكرنا في كتاب الجهاد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنا لا
نستعين بمشرك " [235] وهذا عموم مانع من أن يستعان بهم في ولاية أو قتال
أو شيء من الأشياء إلا ما صح الإجماع على جواز الاستعانة بهم فيه كخدمة
الهداية أو الاستئجار أو قضاء الحاجة وغير ذلك ممالا يخرجون فيه عن الصغار
والمشرك يقع على الذمي والحربي " اهـ.

أما من قال من المنتسبين للعلم بجواز الاستعانة بالكفار على
قتال أهل البغي عند الضرورة فليس له حجة ولا دليل من كتاب ولا سنة ولا أثر
صحيح
.

قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد
الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله: " أما استنصار المسلم بالمشرك على
الباغي فلم يقل بهذا إلا من شذ واعتمدها القياس ولم ينظر إلى مناط الحكم
والجامع بين الأصل وفرعه ومن هجم على مثل هذه الأقوال الشاذة واعتمد في نقله
وفتواه فقد تتبع الرخص ونبذ الأصل المقرر عند سلف الأمة وأئمتها المستفاد من
حديث الحسن وحديث النعمان بن بشير " أهـ [236].







[223] الفتاوى
35/76.

[224] سورة
الحجرات، آية 9-10.

[225] سورة
النساء، آية 141.

[226] كما
حصل مثل ذلك للشعب المسلم في العراق حينما تسلط عليهم الكفار من الأمريكان
والانجليز بسبب استعانة بعض الحكام بهم على قتالهم فقد دمروا العراق وقواته
واذاقوا شعبه الوبال فاصبح هذا الشعب المسلم يعاني من الأمراض ونقص الغذاء
والدواء كل ذلك نتيجة تسلط هذه الدول الكافرة على هذا الشعب المسلم بسبب تلك
الاستعانة وطلب النصرة منهم والتأييد.











*سيف الاسلام*
*سيف الاسلام*
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 43
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف بهيئة اسلامية
المزاج المزاج : عنيد*صلب الجدا والنصال*محب للجميع

القول المختار في حكم الاستعانة بالكفار Empty رد: القول المختار في حكم الاستعانة بالكفار

الجمعة 20 أبريل 2012, 9:15 am
بوركت اخي المبدع الرائع الحسين العراقي
موضوع بغاية الروعة والاهمية
جزاك الله كل خير
اما معونة اهل الكفر فقد بانت بعدة دول اسلامية يا غالي على ابناء جلدتهم


وفقك الله لكل خير
تقبل مروري
اخوك


سيف ألإسلآم
العراقي
الحسين العراقي
الحسين العراقي
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1451
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
المزاج المزاج : التوحيد عقيدتي
تعاليق : أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم

القول المختار في حكم الاستعانة بالكفار Empty رد: القول المختار في حكم الاستعانة بالكفار

الجمعة 20 أبريل 2012, 9:40 am
الله يبارك فيكم اخونا الطيب سيف
بورك مروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى