شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا
شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
التخلص من وساوس وهلاوس الشيطانالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:10 amدمعة حزينة
هل يجوز ضرب الأطفال للتهذيبالسبت 21 نوفمبر 2015, 2:22 amدمعة حزينة
الأخلاق الحسنة سبب كل فتح وكل تكريمالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 8:35 amدمعة حزينة
محمد صلى الله عليه وسلم صانع الرجالالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:15 pmدمعة حزينة
هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماءالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:13 pmدمعة حزينة
من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لهالخميس 18 يونيو 2015, 9:03 amدمعة حزينة
صلاة التسابيح ورأى الشيخ الألبانى فيهاالأربعاء 03 يونيو 2015, 9:28 pmدمعة حزينة
تجليات المعراجالأحد 03 مايو 2015, 12:19 amدمعة حزينة
إعجاز رحلة الإسراء والمعراج لأهل هذا الزمانالخميس 23 أبريل 2015, 10:33 pmدمعة حزينة
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناسالأربعاء 08 أبريل 2015, 9:50 pmدمعة حزينة
الى الاقصى بقلب موجوع...الأحد 18 يناير 2015, 9:59 am*الأعصار الصامت*
كَبِّر عليهم أربعاً..(أهل الارجاء)الأحد 18 يناير 2015, 9:57 am*الأعصار الصامت*
شؤون استراتيجية : هل "دولة العراق الإسلامية" مخترقة؟الجمعة 31 أكتوبر 2014, 1:54 amصقر الامجاد
تغريداتالجمعة 05 سبتمبر 2014, 9:11 pm*سلسبيلا*
التفجير عبر الهاتف النقالالخميس 21 أغسطس 2014, 2:54 amصقر الامجاد
بعض صور مدن فلسطينالسبت 02 أغسطس 2014, 4:37 pm*سلسبيلا*
وثائق سريه الجزيره تكشفها تنازل السلطه عن القدسالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:38 am*سلسبيلا*
كشف المستور خرائط لتنازل السلطة بشأن الاستيطانالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:31 am*سلسبيلا*
الاستعاذة عند القراءة من أول سورة براءةالأربعاء 16 يوليو 2014, 3:09 pm*سلسبيلا*
معلومه علاقة نمص الحاجب ؛؛ بسرطانالأربعاء 16 يوليو 2014, 4:23 am*سلسبيلا*
صفات الحروف الدرس العاشر في دورة التجويدالإثنين 14 يوليو 2014, 5:18 pm*سلسبيلا*
دروس احكام التجويدالثلاثاء 08 يوليو 2014, 4:36 pm*سلسبيلا*
تتنبيه تنبيهالخميس 03 يوليو 2014, 11:41 pm*سلسبيلا*
اعمال ثوابها يعدل قيام اليلالخميس 03 يوليو 2014, 4:19 pm*سلسبيلا*
هل قسا قلبك؟؟ ..فتعال إذاً هنا نبك معاً الخميس 03 يوليو 2014, 4:16 pm*سلسبيلا*
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

بالجهل  الفرق  الدين  

برامج ننصح بها
برامج ننصح بها
microsoft office winrar 3.90
c cleaner mozilla firefox
total commander video convertor windows xp sp3
برامج تهمك




















أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5699 المساهمات
4286 المساهمات
3368 المساهمات
1451 المساهمات
1261 المساهمات
847 المساهمات
795 المساهمات
670 المساهمات
642 المساهمات

اذهب الى الأسفل
عز الدين
عز الدين
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 670
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 49
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : بحري قديم
المزاج المزاج : يا من لجرح كلما سكنته ** لكأ الحشى بمواجع ومآسي // لو انه في الرأس كنت ضمدته ** لكنه في القلب لا في الرأسِ

قانون العزة Empty قانون العزة

الجمعة 22 يونيو 2012, 9:24 am
قانون العزة
خلق في الإنسان حاجات ثلاث :
الحاجة الأولى حاجته إلى الطعام والشراب ، ليحافظ على بقائه ، أما الحاجة
الثانية فهي حاجته إلى الطرف الآخر ، إلى زوجة ، وحاجة الزوجة إلى زوج ، حاجة كل من
الذكر والأنثى إلى الطرف الآخر ، هذه الحاجة تحقق بقاء النوع .
لكن قانون العزة متعلق بالحاجة الثالثة ، الحاجة الثالثة هي حاجة إلى تأكيد الذات
، فالإنسان بعد أن يأكل ، ويشرب ، ويشبع ، ويرتوي ، ويتزوج ، ويحقق هذه الحاجة في
الطرف الآخر هو بحاجة عميقة جدًا إلى أن يكون شيئًا مذكورًا ، إلى أن يؤكد ذاته ، إلى أن
يشار إليه بالبنان ، هذه حاجة في أي إنسان .
وحاجات الإنسان لحكمة بالغةٍ بالغة حاجات حيادية ، يمكن أن تكون سلمًا نرقى
بها إلى أعلى عليين ، أو أن تكون دركات نهوي بها إلى أسفل سافلين ، ألم يقل الله عز وجل
يخاطب النبي عليه الصلاة والسلام :
﴿ أََلم َن ْ ش  ر  ح َلك  صد  ر  ك *  و  و  ض  عَنا  عنْ  ك وِز  ر  ك * الَّذِي أَنَْقض َ ظهرك *  و  رَف  عَنا َلك ذِ ْ ك  ر  ك ﴾
( سورة الشرح ) .
حاجات الإنسان حاجات حيادية :
.( (محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم ٢
٢
هذا الرفع للذكر تلبية لحاجة في الإنسان ، لكن هذه الحاجة كما أقول
دائمًا : حيادية ، قد تكون سلمًا نرقى بها إلى أعلى عليين ، وقد تكون دركات نهوي بها إلى
أسفل سافلين .
أيها الأخوة الكرام ، حاجة الإنسان إلى أن يكون مكرمًا ، إلى أن يكون عزيزًا
، إلى أن يكون مهمًا ، إلى أن يكون في قلوب الناس ، إلى أن يكون ملء سمعهم وبصرهم
، إلى أن يكون مقربًا ، هذه حاجة أودعها الله في الإنسان ، ويمكن أن يلبيها وفق منهجه
فيسعد في الدنيا والآخرة ، ويمكن أن يلبيها بخلاف منهجه فيشقى في أثناء تلبيتها في الدنيا
والآخرة ، الآية الكريمة التي تعد قانونًا لتلبية هذه الحاجة هي قوله تعالى :
﴿ لِلَّذِي  ن أَ  ح  سُنوا اْلحُ  سَنى وزِيادٌة  وَلا ير  ه ُ ق وُجُو  ههُ  م َقَت  ر  وَلا ذِلَّ ٌ ة أُوَلئِك أَصحابُ الْجنَّةِ هُ  م
فِي  ها َ خالِدُو  ن ﴾ .
( سورة يونس ) .
من هؤلاء الذين يستحقون التكريم ؟ من هؤلاء الذين يكونون في مكانة علية في
مجتمعهم ؟ ﴿ لِلَّذِي  ن أَ  ح  سُنوا ﴾ ، وكلمة أحسنوا كلمة جامعة مانعة شاملة ، أحسنوا في عملهم
، أحسنوا في زواجهم ، أحسنوا في حرفهم ، أحسنوا في علاقاتهم ، أحسنوا في كسب أموالهم
، أحسنوا في إنفاق أموالهم ، أحسنوا في وقت غضبهم ، أحسنوا في رضاهم .
الإحسان كلمة جامعة مانعة مطلقة ، أنت حينما تكون محسنًا ، حينما تبني حياتك
على العطاء ، حينما تكون لبنة أساسية في بناء ، حينما تكون متفوقًا على أقرانك ، أنت
محسن ، والإحسان بشكل دقيق نصفان ، التزام وانضباط بتعليمات الخالق ، ثم عطاء
للمخلوق ، التزام ، وعطاء ، ﴿ لِلَّذِي  ن أَ  ح  سُنوا ﴾ أكبر جزاء لهذا الإحسان الجنة ، ﴿ لِلَّذِي  ن
أَ  ح  سُنوا اْلحُ  سَنى وزِيادٌة ﴾ ، قال علماء التفسير : هي النظر إلى وجه الله الكريم ، هي
الزيادة .
أكبر جزاء للذين أحسنوا في الدنيا الجنة و النظر إلى وجه الله الكريم :
حاجة الإنسان إلى أن يكون مكرمًا و عزيزًا حاجة أودعها الله فيه :
.( (محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم ٢
٣
﴿ وُجُوه يو  مئِذٍ نَاضِ  رٌة * إَِلى  رب  ها نَاظِ  رٌة ﴾ .
( سورة القيامة ) .
﴿ لِلَّذِي  ن أَ  ح  سُنوا اْلحُ  سَنى وزِيادٌة  وَلا ير  ه ُ ق وُجُو  ههُ  م قَتَ  ر ﴾ ، أي تقنين ، أو
حرمان ، ﴿  وَلا ذِلَّ ٌ ة ﴾ ، ما الذي يؤلم الإنسان ؟ أن يكون محرومًا ، أو مهانًا .
فمن أجل أن أكون كريمًا ، متفوقًا ، متألقًا ، محبوبًا ، عزيزًا ، أشعر بقيمتي في
مجتمعي ، يجب أن أكون محسنًا .
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان
* * *
فأنت إن كنت محسنًا رفعك المجتمع شئت أو أبيت ، لأن الإنسان مفطور على
ح  ب الكمال ، على ح  ب الإحسان ، على ح  ب الالتزام ، على ح  ب النقاء .
إذًا من أجل أن تكون مكرمًا ، من أجل أن تكون عزيزًا ، من أجل أن يشار إليك
بالبنان ، ينبغي أن تحسن ﴿ لِلَّذِي  ن أَ  ح  سُنوا ﴾ لهم مكانة في الدنيا ، وجنة يوم القيامة ، وهذا
معنى قوله تعالى :
﴿  ولِ  من َ خا َ ف مقَا  م  ربهِ  جنََّتانِ ﴾ .
( سورة الرحمن ) .
جنة في الدنيا ، وجنة في الآخرة ، وفي الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة
الآخرة .
﴿ ويُدخِلُهُمُ الْجنَّ َ ة  ع  رَف  ها َلهُ  م ﴾ .
( سورة محمد ) .
في الدنيا ، هم حينما اتصلوا بربهم ، وأحسنوا إلى خلقه ، قربهم الله عز وجل
ومنحهم السكينة التي تألقوا بها .
المحترم من انضبطت كلماته و تصرفاته وفق القواعد المشروعة :
القرب من الله عز وجل والسكينة لا يكونان إلا بالاتصال بالله والإحسان إلى خلقه :
.( (محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم ٢
٤
شيء آخر : يقول عليه الصلاة والسلام :
(( إياك وما يعتذر منه )) .
[ أخرجه الطبراني عن عبد الله بن عمر ] .
أي موقف ، أي سلوك ، أي حركة ، أية سكنة ، أي كلام تضطر معه إلى أن
تعتذر ، وإلى أن تندم ابتعد عنه ، كلام جامع مانع :
(( وإياك وما يعتذر منه )) .
قيل مرة لداهية من دهاة الصحابة ، قيل لعمرو بن العاص : ما بلغ من
دهائك ؟ قال : والله ما دخلت مدخ ً لا إلا أحسنت الخروج منه ، هو الحقيقة الذي سأله سيدنا
معاوية ، فقال معاوية : لست بداهية ، أما أنا والله ما دخلت مدخ ً لا أحتاج أن أخرج منه .
فأنت حينما تنضبط ، أو حينما تضبط كلماتك وفق القواعد المشروعة تكون
محترمًا ، ومعززًا ، ومكرمًا .
أيها الأخوة الكرام ، قرأت كتابًا في أدعية أربعة في الصفحة الأولى ، هذه
الأدعية متصلة أشد الاتصال بهذه الحلقة المتعلقة بقانون العزة :
الدعاء الأول :
" اللهم إني أعوذ بك أن يكون أحد أسعد بما علمتني مني " .
مصيبة كبيرة أن تنطق بالحكمة وألا تطبقها ، فيسعد الناس بها ، وتشقى بعدم
تطبيقها ، من أسعد الناس من سعد بعلمه " إني أعوذ بك أن يكون أحد أسعد بما علمتني
مني " .
الدعاء الثاني :
" اللهم إني أعوذ بك أن أكون عبرة لأحد من خلقك " .
يعني أنا أصبح قصة يتعظ بها الناس ، فلابد من أن أكون مع المشاهدين ، لا أن
أكون على خشبة المسرح ، وتكون قصتي موعظة للناس ، " اللهم إني أعوذ بك أن أكون
عبرة لأحد من خلقك " .
هناك آية دقيقة يقول الله فيها :
﴿  و  ج  عْلَناهُ  م أَحادِي َ ث ﴾ .
. ( ( سورة المؤمنون الآية : ٤٤
أربعة أدعية خطيرة :
.( (محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم ٢
٥
أصبحوا عبرًا للخلق ، فالإنسان حينما يستقيم على أمر الله لا يكون عبرة بل
يكون عنصرًا إيجابيًا يقدم للمجتمع المثل الأعلى .
الدعاء الثالث :
" اللهم إني أعوذ بك أن أقول قو ً لا فيه رضاك ، ألتمس به أحدًا سواك " .
هذا هو النفاق ، " أن أقول قو ً لا فيه رضاك ، ألتمس به أحدًا سواك " المنافق
يسقط من عين الله ، ومن عين المجتمع ، فيكون لك موقفان ، موقف معلن ، وموقف حقيقي
، أن يكون لك س  ر وعلن ، شيء تفعله وحدك ، وشيء تفعله أمام الناس ، هذا الإنسان تسقط
كرامته بين مجتمعه .
الدعاء الرابع :
" اللهم إني أعوذ بك أن أتزين للناس بشيء يشينني عندك " .
إذًا كرامة الإنسان مطلب أساسي عند كل إنسان ، وهذا المطلب يمكن أن يكون
سببًا لرقي الإنسان إلى أعلى عليين ، وأن يكون هذا المطلب نفسه سببًا لسقوط الإنسان إلى
أسفل سافلين .
لذلك لن نقطف ثمار هذا الدين من سلامة ، وسعادة ، وعزة ، وكرامة ، إلا إذا
كنا محسنين ، فالإنسان طريق العزة ، وقد تجد موظفًا متواضعًا جدًا لكنه محسن ، ويؤدي
واجبه تمامًا ، يتمتع بعزة ، وكرامة لو وزعت على أهل بلد لكفتهم .
فالإنسان حينما يخطئ يسقط أول ما يسقط من عين نفسه ، ويكون سقوطه دلي ً لا
على أن فطرة الإنسان فطرة سليمة أودعها الله في الإنسان لتكون رادعًا ، ودافعًا لكماله الذي
يرقى به عند الله ، وعند الناس .
أيها الأخوة الأحباب إلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
*سلسبيلا*
*سلسبيلا*
نائبة المدير
نائبة المدير
الجنس : انثى عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج المزاج : رائع
تعاليق : :

أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *

. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !

فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )

قانون العزة Empty رد: قانون العزة

الإثنين 29 أبريل 2013, 9:27 am
في ميزان حسانتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى