- عز الدينرائع فوق العادة
- الجنس : عدد المساهمات : 670
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 49
العمل/الترفيه : بحري قديم
المزاج : يا من لجرح كلما سكنته ** لكأ الحشى بمواجع ومآسي // لو انه في الرأس كنت ضمدته ** لكنه في القلب لا في الرأسِ
قانون الاحباط
الجمعة 22 يونيو 2012, 9:26 am
(محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط).
1
محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي .
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا
محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة
والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
أخوتي المشاهدين ... أعزائي المؤمنين ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولازلنا في قوانين القرآن ، والقانون اليوم : ( قانون الإحباط ) .
أيها الأخوة الأحباب ، الإنسان يصاب في الدنيا بأمراض كثيرة ، وقد أنبأ النبي
صلى الله عليه وسلم أن لكل داء دواء ، هذه الأمراض الكثيرة لها أدوية ناجحة ، وشافية ،
ولكن هناك بعض الأمراض الوبيلة ، بعض الأمراض المميتة ، بعض الأمراض العضالة ،
هذه أمراض خطيرة ، تنهي حياة الإنسان ، فرق كبير جدًا بين مرض طارئ له دواء وشفاء
وبين مرض ينتهي بحياة الإنسان ، هذا المثل تمهيد لحقيقة خطيرة .
هناك أعمال كثيرة يعملها الإنسان ، بعضها يقبله الله ، وبعضها الآخر لا يقبله ،
ولكن الذي لا يقبله ربما تاب منه ، ربما ندم ، لكن بعض الأعمال تشبه الأمراض العضالة
تنهي الأعمال كلها ، تلغي العبادات كلها ، هذه الأعمال سماها العلماء ( المحبطات ) العمل
يلغى ، هناك في بعض الأحاديث الشريفة قول للسيدة عائشة تقول :
(( أبلغي زيد بن أرقم أنه قد أبطل جها ده مع رسولِ الله )) .
[أخرجه الإمام أحمد و سعيد بن منصور عن عائشة أم المؤمنين ] .
فموضوع خطير ، حركتك في الحياة ، عباداتك ، صلاتك ، صيامك ، حجك ،
وزكاتك ، هل يعقل أن تحبط ؟ وأن تلغى ؟
الأعمال المحبطة كالأمراض العضالة تلغي العبادات كلها :
قانون الإحباط :
(محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط).
2
لذلك ورد في بعض الأحاديث الصحيحة :
(( َلأَعَلم ن أَ ْ ق وا ما مِ ن أُمتِي يأُْتو ن يو م الْقِيا مةِ بِحسنَاتٍ أَمثَالِ جِبالِ تِ هام َ ة بِي ضا ،
َفي ج عُل ها اللَّ ه ع ز و جلَّ هبا ء مْنُثو را ، َقالَ ثَوبا ن : يا ر سولَ اللَّهِ ، صِْ ف ه م َلَنا ، جلِّهِم َلَنا أَ ن َلا
نَ ُ كو ن مِْن ه م ، ونَح ن َلا َنعلَ م ، َقالَ : أَ ما إِنَّ ه م إِخْواُن ُ كم ، ومِن جِلْ دتِ ُ كم ، ويأْ ُ خُذو ن مِ ن اللَّيلِ َ ك ما
تَأْ ُ خُذو ن ، وَلكِنَّ هم أَ ْ ق وام إِ َ ذا َ خَل وا بِمحارِمِ اللَّهِ اْنَت ه ُ كو ها )) .
[ سنن ابن ماجه عن ثوبان ]
إذًا هناك أعمال محبطة ، ربما استعرضنا في هذا اللقاء الطيب بعض هذه
الأعمال المحبطة .
١ الرفض الكلي لحقائق الإيمان ولمنهج الواحد الديان يلغي أي عمل صالح :
يقول الله عز وجل :
﴿ و من ي ْ كُف ر بِاْلإِي مانِ َفَقد حبِ َ ط ع مُل ه ﴾ .
. ( ( سورة المائدة الآية : ٥
يعني إنسان رفض أن يؤمن بالله ، رفض أن يؤمن بالدار الآخرة ، آمن بالدنيا
وجعلها نهاية آماله ، ومحط رحاله ، هذا الإيمان بالدنيا ، والإعراض عن الآخرة ، وعن قيم
الإيمان ، وعن قيم الاستقامة ، هذا الموقف الرافض للدين يجعل عمله محبطًا ، أي لا قيمة له
ولا وزن له في الآخرة ، بل ربما كان هذا العمل سبب شقائه الأبدي .
إذًا : ﴿ و من ي ْ كُف ر بِاْلإِي مانِ َفَقد حبِ َ ط ع مُل ه ﴾ ، الإنسان حينما يرفض الإيمان
أص ً لا ، يرفض أن يخضع لله أص ً لا ، يرفض أن يستقيم على أمر الله أص ً لا ، هذا الرفض
الكلي لحقائق الإيمان ، ولتفاصيل الإيمان ولمنهج الواحد الديان يلغي أي عمل صالح يتوهمه
صاحبه أنه عمل صالح ، لأنه ما ابتغي به وجه الله ، ولا وافق سنة رسول الله .
٢ من يكفر بالعلامات والإشارات التي تنقلنا إلى معرفة الله فقد حبط عمله :
أيها الأخوة الكرام ، عمل آخر من المحبطات ، يقول الله عز وجل :
﴿ والَّذِي ن َ كذَّبوا بِآَياتَِنا ولَِقاءِ الْآَخِرةِ حبِ َ طتْ أَ ع ماُل ه م ﴾ .
. ( ( سورة الأعراف الآية : ١٤٧
هناك آيات عظيمة دالة على عظمة الله ، هذا الكون الذي ينطق بكل تفاصيله
بوجود الله ، ووحدانيته ، وكماله ، هذه الآيات التكوينية أفعال الله عز وجل ، هذه الآيات
القرآنية كلامه ، هذه الآيات هي العلامات والإشارات التي تنقلنا إلى معرفة الله ، فالإنسان
الأعمال المحبطة هي :
(محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط).
3
حينما يكفر بها ولا يعبأ ، ويكذبها ، بل يسخر منها طبعًا لن يكون عمله وفق منهج الله ، عمله
وفق مصالحه ، وغرائزه ، وشهواته ، هذا العمل قد يبنى على إيذاء الآخرين ، أو على ابتزاز
أموالهم ، أو على انتهاك أعراضهم ، لذلك هذا العمل يحبط كل عمل ، وقد يكون سببًا لشقاء
الإنسان في الدنيا والآخرة .
٣ المناهج الدقيقة التي توصل إلى الله من رآها قيودًا لا مبرر لها فقد حبط عمله :
أيها الأخوة الكرام ، عمل آخر من المحبطات لكنه خطير ، قال تعالى :
﴿ َ ذلِك بِأَنَّ ه م َ كرِ هوا ﴾ .
. ( ( سورة محمد الآية : ٩
فقط كرهوا :
﴿ ما أَنْزلَ اللَّ ه َفأَحب َ ط أَ ع ماَل ه م ﴾ .
( سورة محمد ) .
أي لم تعجبه هذه المناهج الدقيقة التي توصل إلى الله ، لم يعجبه تحريم الربا ، لم
يعجبه تحريم الاختلاط ، لم يعجبه تحريم المنكرات الاجتماعية ، رآها قيودًا لا مبرر لها ، لم
يفهم هذه المحرمات على أنها ضمان لسلامة الإنسان ، بل فهمها تقييدًا لحريته ، فتمنى ألا
تكون ، وتبرم منها ، بل لم يعبأ بها ، بل لم يلتزم بها .
حينما يكره الإنسان منهج الله ، وحينما يكره الإنسان تعليمات الصانع ، بل حينما
يكره هذه التي يتوهمها قيودًا لحريته وهي بالحقيقة ضمان لسلامته .
تمامًا لو أن إنسان يمشي في أرض فلاة ، رأى لوحة كتب عليها : ممنوع
التجاوز ، حقل ألغام ، هل يشعر هذا الإنسان المواطن الواعي أن الذي وضع هذه اللوحة أراد
أن يحد من حريته ؟ لا أبدًا ، أراد واضع هذه اللوحة أن يضمن سلامته ، وألا يتورط بالسير
في حقل ألغام .
إذًا حينما نفهم أوامر الله ، ونواهيه ضمانًا لسلامتنا ، وليست حدًا لحريتنا نكون
فقهاء ، ومن أعظم الفضائل أن يفقه الإنسان في الدين .
٤ من بنى حركته على العدوان إن على أموال الناس أو على أعراضهم حبط عمله :
أيها الأخوة الأحباب ، محبط آخر من محبطات الأعمال ، الله عز وجل يقول :
﴿ َ ذلِك بِأَنَّ ه م اتَّب عوا ما أَس َ خ َ ط اللَّ ه و َ كرِ هوا رِضوانَ ه َفأَحب َ ط أَ ع ماَل ه م ﴾ .
( سورة محمد ) .
الإنسان حينما يمشي في غضب الله ، حينما يمشي إلى إيذاء عباد الله ، حينما
يمشي إلى إرواء لذائذه ، وغرائزه على حساب حقوق الآخرين ، حينما يعتدي على أعراضهم
، حينما يبتز أموالهم ، حينما يأخذ ما ليس له ، من أموالهم ، هذه الحركة المبنية على العدوان
(محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط).
4
والابتزاز ، هذه حركة تحبط أعماله التي تبدو للناس صالحة ، هذه الأعمال التي تبنى على
ابتزاز أموال الآخرين ، والعدوان على أراضهم ، وقد يكون له عمل يبدو للناس صالحًا ،
أعماله التي تبدو للناس صالحة سقطت ، ولا قيمة لها ، ولا وزن لها عند الله إطلاقًا ، لأنه
بنى حركته في الحياة على العدوان ، إن على أموال الناس ، أو على أعراضهم .
٥ الشرك بالله :
أيها الأخوة ، ولكن المحبط الأكبر هو الشرك بالله ، لأن الله عز وجل :
﴿ َلا يغْفِ ر أَ ن يشْ ر ك بِهِ ويغْفِ ر ما دو ن َ ذلِك ﴾ .
. ( ( سورة النساء الآية : ٤٨
ولكي أوضح بدقة بالغة معنى الشرك :
إنسان ، نحن في سوريا مث ً لا ، هناك مدينة في الشمال كبيرة ، تأتي بعد دمشق
اسمها حلب ، حينما يكون لإنسان مبلغ كبير في هذه المدينة ، ولابد من السفر إليها كي يقبضه
، ركب قطارًا من دمشق ، لكنه وقع في خطأ كثير ، ركب مركبة أو قاطرة من الدرجة الثالثة
، وبطاقته من الدرجة الأولى ، فهذا خطأ ، لكن القطار في طريقه إلى حلب وهو متحرك ، ثم
إنه جلس في قاطرة فيها شباب ليسوا كما ينبغي أزعجوه في السفر ، هذا خطأ ثانٍ ، لكن
القطار متجه إلى حلب ، خطأ ثالث ركب عكس اتجاه القطار فأصيب بالدوار ، وهذا خطأ
ثالث ، لكن القطار متجه إلى حلب ، خطأ رابع هو في أمس الحاجة إلى طعام يأكله فتلوى من
الجوع ، وفي القطار عربة فيها مطعم ، غابت هذه الحقيقة عنه ، هذا خطأ رابع ، لكن القطار
متجه إلى حلب ، كل هذه الأخطاء يمكن أن ينساها الإنسان بعد أن يصل إلى حلب ، وأن
يقبض هذا المبلغ الكبير ، لكن خطأ كبيرًا ماحقًا مدمرًا يرتكبه الإنسان فيفوته هذا الحق ،
وهذا المبلغ الكبير أن يركب قطارًا لا إلى حلب بل إلى الجنوب ، هذا القطار الآخر مع أنه
فخم جدًا ، مع أنه من الدرجة الأولى لكن هذا القطار يمشي في طريق مسدود ، ليس هناك
مبلغًا يأخذه ، ولا هدفًا يحققه .
لذلك الآية الكريمة :
﴿وَلَقد أُوحِ ي إَِليك وإَِلى الَّذِي ن مِ ن َقبلِك َلئِ ن أَ ْ ش ر ْ ك َ ت َليحب َ ط ن ع مُل ك ولَتَكُونَ ن مِ ن الْ َ خاسِرِين ﴾
( سورة الزمر ) .
٦ الإضرار في الوصية :
أيها الأخوة الكرام ، نحن في موضوع خطير جدًا ، يعني ممكن إنسان أعماله في
حياته كلها من صلاة ، وصيام ، وحج ، وزكاة ، وله أعمال أخرى ، هذه تحبط العمل
مث ً لا :
(محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط).
5
(( إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ، ثم يحضرهما الموت
َفيضِران في الوصية ، فتجب لهما النار )) .
[أخرجه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة ] .
لا يعطي البنات حقهن ، تجب له النار ، فالإضرار في الوصية من محبطات
الأعمال .
أنا قدمت بعض النماذج وحبذا لو يراجع الإنسان نفسه في جميع الأعمال المحبطة
لئلا يخسر صلاته ، وصيامه ، وحجه ، وزكاته ، ولئلا يلقى الله وهو غاضب عليه .
أيها الأخوة الكرام ، إلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
1
محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي .
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا
محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة
والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
أخوتي المشاهدين ... أعزائي المؤمنين ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولازلنا في قوانين القرآن ، والقانون اليوم : ( قانون الإحباط ) .
أيها الأخوة الأحباب ، الإنسان يصاب في الدنيا بأمراض كثيرة ، وقد أنبأ النبي
صلى الله عليه وسلم أن لكل داء دواء ، هذه الأمراض الكثيرة لها أدوية ناجحة ، وشافية ،
ولكن هناك بعض الأمراض الوبيلة ، بعض الأمراض المميتة ، بعض الأمراض العضالة ،
هذه أمراض خطيرة ، تنهي حياة الإنسان ، فرق كبير جدًا بين مرض طارئ له دواء وشفاء
وبين مرض ينتهي بحياة الإنسان ، هذا المثل تمهيد لحقيقة خطيرة .
هناك أعمال كثيرة يعملها الإنسان ، بعضها يقبله الله ، وبعضها الآخر لا يقبله ،
ولكن الذي لا يقبله ربما تاب منه ، ربما ندم ، لكن بعض الأعمال تشبه الأمراض العضالة
تنهي الأعمال كلها ، تلغي العبادات كلها ، هذه الأعمال سماها العلماء ( المحبطات ) العمل
يلغى ، هناك في بعض الأحاديث الشريفة قول للسيدة عائشة تقول :
(( أبلغي زيد بن أرقم أنه قد أبطل جها ده مع رسولِ الله )) .
[أخرجه الإمام أحمد و سعيد بن منصور عن عائشة أم المؤمنين ] .
فموضوع خطير ، حركتك في الحياة ، عباداتك ، صلاتك ، صيامك ، حجك ،
وزكاتك ، هل يعقل أن تحبط ؟ وأن تلغى ؟
الأعمال المحبطة كالأمراض العضالة تلغي العبادات كلها :
قانون الإحباط :
(محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط).
2
لذلك ورد في بعض الأحاديث الصحيحة :
(( َلأَعَلم ن أَ ْ ق وا ما مِ ن أُمتِي يأُْتو ن يو م الْقِيا مةِ بِحسنَاتٍ أَمثَالِ جِبالِ تِ هام َ ة بِي ضا ،
َفي ج عُل ها اللَّ ه ع ز و جلَّ هبا ء مْنُثو را ، َقالَ ثَوبا ن : يا ر سولَ اللَّهِ ، صِْ ف ه م َلَنا ، جلِّهِم َلَنا أَ ن َلا
نَ ُ كو ن مِْن ه م ، ونَح ن َلا َنعلَ م ، َقالَ : أَ ما إِنَّ ه م إِخْواُن ُ كم ، ومِن جِلْ دتِ ُ كم ، ويأْ ُ خُذو ن مِ ن اللَّيلِ َ ك ما
تَأْ ُ خُذو ن ، وَلكِنَّ هم أَ ْ ق وام إِ َ ذا َ خَل وا بِمحارِمِ اللَّهِ اْنَت ه ُ كو ها )) .
[ سنن ابن ماجه عن ثوبان ]
إذًا هناك أعمال محبطة ، ربما استعرضنا في هذا اللقاء الطيب بعض هذه
الأعمال المحبطة .
١ الرفض الكلي لحقائق الإيمان ولمنهج الواحد الديان يلغي أي عمل صالح :
يقول الله عز وجل :
﴿ و من ي ْ كُف ر بِاْلإِي مانِ َفَقد حبِ َ ط ع مُل ه ﴾ .
. ( ( سورة المائدة الآية : ٥
يعني إنسان رفض أن يؤمن بالله ، رفض أن يؤمن بالدار الآخرة ، آمن بالدنيا
وجعلها نهاية آماله ، ومحط رحاله ، هذا الإيمان بالدنيا ، والإعراض عن الآخرة ، وعن قيم
الإيمان ، وعن قيم الاستقامة ، هذا الموقف الرافض للدين يجعل عمله محبطًا ، أي لا قيمة له
ولا وزن له في الآخرة ، بل ربما كان هذا العمل سبب شقائه الأبدي .
إذًا : ﴿ و من ي ْ كُف ر بِاْلإِي مانِ َفَقد حبِ َ ط ع مُل ه ﴾ ، الإنسان حينما يرفض الإيمان
أص ً لا ، يرفض أن يخضع لله أص ً لا ، يرفض أن يستقيم على أمر الله أص ً لا ، هذا الرفض
الكلي لحقائق الإيمان ، ولتفاصيل الإيمان ولمنهج الواحد الديان يلغي أي عمل صالح يتوهمه
صاحبه أنه عمل صالح ، لأنه ما ابتغي به وجه الله ، ولا وافق سنة رسول الله .
٢ من يكفر بالعلامات والإشارات التي تنقلنا إلى معرفة الله فقد حبط عمله :
أيها الأخوة الكرام ، عمل آخر من المحبطات ، يقول الله عز وجل :
﴿ والَّذِي ن َ كذَّبوا بِآَياتَِنا ولَِقاءِ الْآَخِرةِ حبِ َ طتْ أَ ع ماُل ه م ﴾ .
. ( ( سورة الأعراف الآية : ١٤٧
هناك آيات عظيمة دالة على عظمة الله ، هذا الكون الذي ينطق بكل تفاصيله
بوجود الله ، ووحدانيته ، وكماله ، هذه الآيات التكوينية أفعال الله عز وجل ، هذه الآيات
القرآنية كلامه ، هذه الآيات هي العلامات والإشارات التي تنقلنا إلى معرفة الله ، فالإنسان
الأعمال المحبطة هي :
(محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط).
3
حينما يكفر بها ولا يعبأ ، ويكذبها ، بل يسخر منها طبعًا لن يكون عمله وفق منهج الله ، عمله
وفق مصالحه ، وغرائزه ، وشهواته ، هذا العمل قد يبنى على إيذاء الآخرين ، أو على ابتزاز
أموالهم ، أو على انتهاك أعراضهم ، لذلك هذا العمل يحبط كل عمل ، وقد يكون سببًا لشقاء
الإنسان في الدنيا والآخرة .
٣ المناهج الدقيقة التي توصل إلى الله من رآها قيودًا لا مبرر لها فقد حبط عمله :
أيها الأخوة الكرام ، عمل آخر من المحبطات لكنه خطير ، قال تعالى :
﴿ َ ذلِك بِأَنَّ ه م َ كرِ هوا ﴾ .
. ( ( سورة محمد الآية : ٩
فقط كرهوا :
﴿ ما أَنْزلَ اللَّ ه َفأَحب َ ط أَ ع ماَل ه م ﴾ .
( سورة محمد ) .
أي لم تعجبه هذه المناهج الدقيقة التي توصل إلى الله ، لم يعجبه تحريم الربا ، لم
يعجبه تحريم الاختلاط ، لم يعجبه تحريم المنكرات الاجتماعية ، رآها قيودًا لا مبرر لها ، لم
يفهم هذه المحرمات على أنها ضمان لسلامة الإنسان ، بل فهمها تقييدًا لحريته ، فتمنى ألا
تكون ، وتبرم منها ، بل لم يعبأ بها ، بل لم يلتزم بها .
حينما يكره الإنسان منهج الله ، وحينما يكره الإنسان تعليمات الصانع ، بل حينما
يكره هذه التي يتوهمها قيودًا لحريته وهي بالحقيقة ضمان لسلامته .
تمامًا لو أن إنسان يمشي في أرض فلاة ، رأى لوحة كتب عليها : ممنوع
التجاوز ، حقل ألغام ، هل يشعر هذا الإنسان المواطن الواعي أن الذي وضع هذه اللوحة أراد
أن يحد من حريته ؟ لا أبدًا ، أراد واضع هذه اللوحة أن يضمن سلامته ، وألا يتورط بالسير
في حقل ألغام .
إذًا حينما نفهم أوامر الله ، ونواهيه ضمانًا لسلامتنا ، وليست حدًا لحريتنا نكون
فقهاء ، ومن أعظم الفضائل أن يفقه الإنسان في الدين .
٤ من بنى حركته على العدوان إن على أموال الناس أو على أعراضهم حبط عمله :
أيها الأخوة الأحباب ، محبط آخر من محبطات الأعمال ، الله عز وجل يقول :
﴿ َ ذلِك بِأَنَّ ه م اتَّب عوا ما أَس َ خ َ ط اللَّ ه و َ كرِ هوا رِضوانَ ه َفأَحب َ ط أَ ع ماَل ه م ﴾ .
( سورة محمد ) .
الإنسان حينما يمشي في غضب الله ، حينما يمشي إلى إيذاء عباد الله ، حينما
يمشي إلى إرواء لذائذه ، وغرائزه على حساب حقوق الآخرين ، حينما يعتدي على أعراضهم
، حينما يبتز أموالهم ، حينما يأخذ ما ليس له ، من أموالهم ، هذه الحركة المبنية على العدوان
(محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط).
4
والابتزاز ، هذه حركة تحبط أعماله التي تبدو للناس صالحة ، هذه الأعمال التي تبنى على
ابتزاز أموال الآخرين ، والعدوان على أراضهم ، وقد يكون له عمل يبدو للناس صالحًا ،
أعماله التي تبدو للناس صالحة سقطت ، ولا قيمة لها ، ولا وزن لها عند الله إطلاقًا ، لأنه
بنى حركته في الحياة على العدوان ، إن على أموال الناس ، أو على أعراضهم .
٥ الشرك بالله :
أيها الأخوة ، ولكن المحبط الأكبر هو الشرك بالله ، لأن الله عز وجل :
﴿ َلا يغْفِ ر أَ ن يشْ ر ك بِهِ ويغْفِ ر ما دو ن َ ذلِك ﴾ .
. ( ( سورة النساء الآية : ٤٨
ولكي أوضح بدقة بالغة معنى الشرك :
إنسان ، نحن في سوريا مث ً لا ، هناك مدينة في الشمال كبيرة ، تأتي بعد دمشق
اسمها حلب ، حينما يكون لإنسان مبلغ كبير في هذه المدينة ، ولابد من السفر إليها كي يقبضه
، ركب قطارًا من دمشق ، لكنه وقع في خطأ كثير ، ركب مركبة أو قاطرة من الدرجة الثالثة
، وبطاقته من الدرجة الأولى ، فهذا خطأ ، لكن القطار في طريقه إلى حلب وهو متحرك ، ثم
إنه جلس في قاطرة فيها شباب ليسوا كما ينبغي أزعجوه في السفر ، هذا خطأ ثانٍ ، لكن
القطار متجه إلى حلب ، خطأ ثالث ركب عكس اتجاه القطار فأصيب بالدوار ، وهذا خطأ
ثالث ، لكن القطار متجه إلى حلب ، خطأ رابع هو في أمس الحاجة إلى طعام يأكله فتلوى من
الجوع ، وفي القطار عربة فيها مطعم ، غابت هذه الحقيقة عنه ، هذا خطأ رابع ، لكن القطار
متجه إلى حلب ، كل هذه الأخطاء يمكن أن ينساها الإنسان بعد أن يصل إلى حلب ، وأن
يقبض هذا المبلغ الكبير ، لكن خطأ كبيرًا ماحقًا مدمرًا يرتكبه الإنسان فيفوته هذا الحق ،
وهذا المبلغ الكبير أن يركب قطارًا لا إلى حلب بل إلى الجنوب ، هذا القطار الآخر مع أنه
فخم جدًا ، مع أنه من الدرجة الأولى لكن هذا القطار يمشي في طريق مسدود ، ليس هناك
مبلغًا يأخذه ، ولا هدفًا يحققه .
لذلك الآية الكريمة :
﴿وَلَقد أُوحِ ي إَِليك وإَِلى الَّذِي ن مِ ن َقبلِك َلئِ ن أَ ْ ش ر ْ ك َ ت َليحب َ ط ن ع مُل ك ولَتَكُونَ ن مِ ن الْ َ خاسِرِين ﴾
( سورة الزمر ) .
٦ الإضرار في الوصية :
أيها الأخوة الكرام ، نحن في موضوع خطير جدًا ، يعني ممكن إنسان أعماله في
حياته كلها من صلاة ، وصيام ، وحج ، وزكاة ، وله أعمال أخرى ، هذه تحبط العمل
مث ً لا :
(محاضرات وندوات تلفزيونية : قوانين القرآن الكريم قانون الإحباط).
5
(( إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ، ثم يحضرهما الموت
َفيضِران في الوصية ، فتجب لهما النار )) .
[أخرجه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة ] .
لا يعطي البنات حقهن ، تجب له النار ، فالإضرار في الوصية من محبطات
الأعمال .
أنا قدمت بعض النماذج وحبذا لو يراجع الإنسان نفسه في جميع الأعمال المحبطة
لئلا يخسر صلاته ، وصيامه ، وحجه ، وزكاته ، ولئلا يلقى الله وهو غاضب عليه .
أيها الأخوة الكرام ، إلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
- *سلسبيلا*نائبة المدير
- الجنس : عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج : رائع
تعاليق : :
أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *
. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !
فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )
رد: قانون الاحباط
الأحد 28 أبريل 2013, 12:38 pm
بارك الله بك
واما بالنسبة للوصيه
الشرع يقضي
بالحق
ولكن
عمله يحبط بسبب مخالففته
ربنا اعفوا عنا
واما بالنسبة للوصيه
الشرع يقضي
بالحق
ولكن
عمله يحبط بسبب مخالففته
ربنا اعفوا عنا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى