- سلوانعضو نشيط
- الجنس : عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 02/04/2012
اصحاب اليمين
السبت 20 أكتوبر 2012, 3:08 am
من هم أصحاب اليمين وأصحاب الشمال
وبعد:لقد ذكر الله انقسام الناس إلى ثلاثة أصناف يوم القيامة، صنفان في الجنة وهم أصحاب اليمين والمقربون، وصنف في النار، وهم أصحاب الشمال، قال –تعالى-: "وكنتم ...
قد دلت النصوص فى الكتاب والسنه ان من مات مؤمنآ يتناول كتابه بيمينه ولو كان من اهل الكبائر ومن مات على الكفر عياذا بلله يتناول كتابه بشماله من وراء ظهره .قال تعالى <فاما من اوتى كتابه بيمينه*فسوف يحاسب حسابآ يسيرا *وينقلب الى اهله مسرورا> وهذا هو المؤمن ولو كان مرتكبا للكبائر وقال تعالى< واما من اوتى كتابه وراء ظهره*فسوف يدعو ثبورا* ويصلى سعيرا*انه كان فى اهله مسرورا*انه ظن ان لن يحور*> فهو ليس مؤمن فى الاخره بل ينفى الرجوع الى ربه للحساب والجزاء ولاتعارض بين قوله تعالى < واما من اوتى كتابه بشماله > وبين قوله < واما من اوتى كتابه وراء ظهره> لانه يؤتاه بشماله ملويه وراء ظهره اعاذنا الله تعالى واياكم من ذلك الحمد لله على نعمه الاسلام وكفا بها نعمه
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:لقد ذكر الله انقسام الناس إلى ثلاثة أصناف يوم القيامة، صنفان في الجنة وهم أصحاب اليمين والمقربون، وصنف في النار، وهم أصحاب الشمال، قال –تعالى-: "وكنتم أزواجاً ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون" [الواقعة:7-11]. وسمي أصحاب اليمين بذلك:قيل: لأنهم يؤتون كتبهم بأيمانهم.وقيل: لأنهم يذهب بهم ذات اليمين إلى الجنة.وقيل: لأنهم عن يمين آدم، كما رآهم النبي – صلى الله عليه وسلم- ليلة الإسراء.وقيل: لأنهم ميامين، أي: مباركون على أنفسهم أطاعوا الله فدخلوا الجنة، ولا مانع من حمله على كل ما سبق. وهم غير السابقين المقربين، فهؤلاء أعظم درجة، وأصحاب اليمين لهم أجر عظيم،وهم يلون السابقين في الدرجة.أصحاب اليمين
أصحاب اليمين هم الطائفة الثانية ذكرهم سبحانه و تعالى ، بقوله : ( وَأَصحابُ اليَمينِ ما أَصحابُ اليَمين ). (2) ثمّ ذكر انّ أصحاب اليمين هم ثلّة من الأوّلين وثلة من الآخرين. واختلف المفسرون في المقصود من أصحاب اليمين والمعروف في المقام نظريتان : الأُولى : انّ المراد منهم هم الذين يعطون كتابهم بيمينهم ، وقد استدلّوا عليه بالآيات التالية : ( يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناس بِإِمامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتابهُ بِيَمِينِهِ فَأُولئِكَ يَقْرَأونَ كِتابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ). (3) ( فَأَمّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينهِ فَيَقُولُ هاؤمُ اقْرَأُوا كِتابِيَه ). (1) ( فَأَمّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمينِهِ * فَسَوفَ يُحاسَبُ حِساباً يَسيراً ). (2) وعلى ذلك فهؤلاء الذين اتّسموا بأصحاب اليمين لأجل استلام كتبهم بيمينهم يتمتعون بمنزلة عظيمة عند اللّه سبحانه ذكرها سبحانه في غير واحد من الآيات بعد الحديث عن دفع كتبهم إلى يمينهم ، يقول : ( وَيَنْقَلِبُ إِلى أَهْلِهِ مَسْرُوراً ). (3) ( فَهُوَ في عِيشَة راضِيَة ). (4) ( في جَنَّة عالِيَة * قُطُوفُها دَانِيَة ). (5) ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِما أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيّامِ الخالِيَة ). (6) هذه هي النظرية الأُولى في
تفسير أصحاب اليمين ، وإليك الكلام في النظرية الثانية. الثانية : انّ المقصود من اليمين هو اليمن والبركة وهؤلاء هم الذين وصفهم سبحانه في صدر سورة الواقعة بأصحاب الميمنة ، وقال : ( وَكُنْتُمْ أَزْواجاً ثَلاثَة * فَأَصحابُ الْمَيْمَنَةِ ما أَصحابُ الْمَيْمَنَة ) (7) ، وبما انّ أصحاب الميمنة يقابلون أصحاب المشأمة المأخوذ من الشؤم والشقاء ، فيكون أصحاب الميمنة أصحاب الشمال قال سبحانه : ( وَأَصْحابُ الشِّمالِ ما أَصْحابُ الشِّمال ). (1) والقرآن يصف تارة أحوالهم في الدنيا وموقفهم من الشرع والشريعة وأُخرى أحوالهم في الآخرة. أمّا صفاتهم في الدنيا فيصفهم بالأوصاف التالية : ( إِنَّهُمْ كانُوا قَبْلَ ذلِكَ مُتْرَفِين ). ( وَكانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيم ). ( وَكانُوا يَقُولُونَ أئذا مِتْنا وَكُنّا تُراباً وَعِظاماً أءِنّا لَمَبْعُوثُون ). (2) ويصفهم في سورة أُخرى ، بقوله : ( إِنَّهُ كانَ لا يُؤْمِنُ بِاللّهِ الْعَظِيم ). ( ولا يَحُضُّ عَلى طَعامِ الْمِسْكِين ). (3) انّ التدبر في
هذه الآيات يستشف منها خلاصة صفاتهم وهي الترف أوّلاً ، ونقض العهد ثانياً ، وإنكار المعاد ثالثاً ، وعدم الإيمان باللّه الواحد رابعاً ، وعدم الحض على طعام المسكين خامساً. ولعلّ لهم أوصافاً أُخرى في القرآن غير ما ذكرنا. وأمّا أحوالهم في الآخرة فيكفي في ذلك الآيات التالية : ( وَأَمّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِشِمالِهِ فَيَقُولُ يا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتابِيَه * وَلَمْ أَدْرِ ما حِسابِيَه
وخلاصة ايها الساده الطيبين لنسارع ونكون من اصحاب اليمين دعوه خالصه من اخوكم سلوان المتواضع 0000
أصحاب اليمين : هم الموحدون ، أي : العاقبة ... أصحاب اليمين
وبعد:لقد ذكر الله انقسام الناس إلى ثلاثة أصناف يوم القيامة، صنفان في الجنة وهم أصحاب اليمين والمقربون، وصنف في النار، وهم أصحاب الشمال، قال –تعالى-: "وكنتم ...
قد دلت النصوص فى الكتاب والسنه ان من مات مؤمنآ يتناول كتابه بيمينه ولو كان من اهل الكبائر ومن مات على الكفر عياذا بلله يتناول كتابه بشماله من وراء ظهره .قال تعالى <فاما من اوتى كتابه بيمينه*فسوف يحاسب حسابآ يسيرا *وينقلب الى اهله مسرورا> وهذا هو المؤمن ولو كان مرتكبا للكبائر وقال تعالى< واما من اوتى كتابه وراء ظهره*فسوف يدعو ثبورا* ويصلى سعيرا*انه كان فى اهله مسرورا*انه ظن ان لن يحور*> فهو ليس مؤمن فى الاخره بل ينفى الرجوع الى ربه للحساب والجزاء ولاتعارض بين قوله تعالى < واما من اوتى كتابه بشماله > وبين قوله < واما من اوتى كتابه وراء ظهره> لانه يؤتاه بشماله ملويه وراء ظهره اعاذنا الله تعالى واياكم من ذلك الحمد لله على نعمه الاسلام وكفا بها نعمه
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:لقد ذكر الله انقسام الناس إلى ثلاثة أصناف يوم القيامة، صنفان في الجنة وهم أصحاب اليمين والمقربون، وصنف في النار، وهم أصحاب الشمال، قال –تعالى-: "وكنتم أزواجاً ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون أولئك المقربون" [الواقعة:7-11]. وسمي أصحاب اليمين بذلك:قيل: لأنهم يؤتون كتبهم بأيمانهم.وقيل: لأنهم يذهب بهم ذات اليمين إلى الجنة.وقيل: لأنهم عن يمين آدم، كما رآهم النبي – صلى الله عليه وسلم- ليلة الإسراء.وقيل: لأنهم ميامين، أي: مباركون على أنفسهم أطاعوا الله فدخلوا الجنة، ولا مانع من حمله على كل ما سبق. وهم غير السابقين المقربين، فهؤلاء أعظم درجة، وأصحاب اليمين لهم أجر عظيم،وهم يلون السابقين في الدرجة.أصحاب اليمين
أصحاب اليمين هم الطائفة الثانية ذكرهم سبحانه و تعالى ، بقوله : ( وَأَصحابُ اليَمينِ ما أَصحابُ اليَمين ). (2) ثمّ ذكر انّ أصحاب اليمين هم ثلّة من الأوّلين وثلة من الآخرين. واختلف المفسرون في المقصود من أصحاب اليمين والمعروف في المقام نظريتان : الأُولى : انّ المراد منهم هم الذين يعطون كتابهم بيمينهم ، وقد استدلّوا عليه بالآيات التالية : ( يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناس بِإِمامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتابهُ بِيَمِينِهِ فَأُولئِكَ يَقْرَأونَ كِتابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ). (3) ( فَأَمّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينهِ فَيَقُولُ هاؤمُ اقْرَأُوا كِتابِيَه ). (1) ( فَأَمّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمينِهِ * فَسَوفَ يُحاسَبُ حِساباً يَسيراً ). (2) وعلى ذلك فهؤلاء الذين اتّسموا بأصحاب اليمين لأجل استلام كتبهم بيمينهم يتمتعون بمنزلة عظيمة عند اللّه سبحانه ذكرها سبحانه في غير واحد من الآيات بعد الحديث عن دفع كتبهم إلى يمينهم ، يقول : ( وَيَنْقَلِبُ إِلى أَهْلِهِ مَسْرُوراً ). (3) ( فَهُوَ في عِيشَة راضِيَة ). (4) ( في جَنَّة عالِيَة * قُطُوفُها دَانِيَة ). (5) ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِما أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيّامِ الخالِيَة ). (6) هذه هي النظرية الأُولى في
تفسير أصحاب اليمين ، وإليك الكلام في النظرية الثانية. الثانية : انّ المقصود من اليمين هو اليمن والبركة وهؤلاء هم الذين وصفهم سبحانه في صدر سورة الواقعة بأصحاب الميمنة ، وقال : ( وَكُنْتُمْ أَزْواجاً ثَلاثَة * فَأَصحابُ الْمَيْمَنَةِ ما أَصحابُ الْمَيْمَنَة ) (7) ، وبما انّ أصحاب الميمنة يقابلون أصحاب المشأمة المأخوذ من الشؤم والشقاء ، فيكون أصحاب الميمنة أصحاب الشمال قال سبحانه : ( وَأَصْحابُ الشِّمالِ ما أَصْحابُ الشِّمال ). (1) والقرآن يصف تارة أحوالهم في الدنيا وموقفهم من الشرع والشريعة وأُخرى أحوالهم في الآخرة. أمّا صفاتهم في الدنيا فيصفهم بالأوصاف التالية : ( إِنَّهُمْ كانُوا قَبْلَ ذلِكَ مُتْرَفِين ). ( وَكانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيم ). ( وَكانُوا يَقُولُونَ أئذا مِتْنا وَكُنّا تُراباً وَعِظاماً أءِنّا لَمَبْعُوثُون ). (2) ويصفهم في سورة أُخرى ، بقوله : ( إِنَّهُ كانَ لا يُؤْمِنُ بِاللّهِ الْعَظِيم ). ( ولا يَحُضُّ عَلى طَعامِ الْمِسْكِين ). (3) انّ التدبر في
هذه الآيات يستشف منها خلاصة صفاتهم وهي الترف أوّلاً ، ونقض العهد ثانياً ، وإنكار المعاد ثالثاً ، وعدم الإيمان باللّه الواحد رابعاً ، وعدم الحض على طعام المسكين خامساً. ولعلّ لهم أوصافاً أُخرى في القرآن غير ما ذكرنا. وأمّا أحوالهم في الآخرة فيكفي في ذلك الآيات التالية : ( وَأَمّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِشِمالِهِ فَيَقُولُ يا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتابِيَه * وَلَمْ أَدْرِ ما حِسابِيَه
وخلاصة ايها الساده الطيبين لنسارع ونكون من اصحاب اليمين دعوه خالصه من اخوكم سلوان المتواضع 0000
أصحاب اليمين : هم الموحدون ، أي : العاقبة ... أصحاب اليمين
- الحسين العراقيرائع فوق العادة
- الجنس : عدد المساهمات : 1451
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
المزاج : التوحيد عقيدتي
تعاليق : أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم
رد: اصحاب اليمين
السبت 20 أكتوبر 2012, 5:03 am
اللهم اجعلنا منهم يارب
بارك الله فيك اختنا سلسبيلا
تقبلي مروري اخوك
الحسين
بارك الله فيك اختنا سلسبيلا
تقبلي مروري اخوك
الحسين
- لحظة أملابداع منقطع النظير
- عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمل/الترفيه : طالبة دكتوراه
المزاج : متفائلة محسنة الظن بالخالق الكريم
تعاليق : ما تعثرت ارتباكا يا حصى .. أو جنوحا لاختصار الالف ميل
ليس ذنبي أن دربي ما استوى .. كان ذنبي ثوب أحلامي الطويل
,,,,
ربي قد وهبتني خير اخوة في الدنيا وشئت ان افترق عنهم فلا تحرمني اللقاء بهم في الجنة
رد: اصحاب اليمين
الأحد 21 أكتوبر 2012, 2:42 am
اللهم اجعلنا منهم يا رب
بارك الله في جهودك اخي سلوان
اخي ابو الليث رد على المشاركة بالظلمة اكيد .. مفكر صاحب المشاركة اختنا سلسبيلا ههه
الله يعينك اخي .. والله ردود رائعة وإضافات مفيدة دائما من قبلك
نسأل الله لك الأجر
تقبلوا مروري
اختكم لحظة امل
بارك الله في جهودك اخي سلوان
اخي ابو الليث رد على المشاركة بالظلمة اكيد .. مفكر صاحب المشاركة اختنا سلسبيلا ههه
الله يعينك اخي .. والله ردود رائعة وإضافات مفيدة دائما من قبلك
نسأل الله لك الأجر
تقبلوا مروري
اختكم لحظة امل
- المحب لربهالقلم السيال
- الجنس : عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 39
العمل/الترفيه : خريج كلية الامام الأعظم // مدرس مادة أصول الفقه في المعهد الاسلامي العالي لإعداد الأئمة والخطباء والدعاة
المزاج : عصبي ... هــــــادئ.... مطمئن وراض بما كتبه الرحمن
رد: اصحاب اليمين
الإثنين 03 يونيو 2013, 11:01 pm
موضوع قيم مبارك
وفقكم الرحمن
تقبلوا مروي
خادمكم
المحب لربه
وفقكم الرحمن
تقبلوا مروي
خادمكم
المحب لربه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى