- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
التُّحفة الاعصارية في النظرة العقدية
الإثنين 29 أكتوبر 2012, 10:42 am
]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ
بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل
فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله بلغ
الامانة وادى الرسالة ونصح الامة وكشف الغمة وجعلها على محجة بيضاء ليلها
كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك..
اما بعد فان اصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله
وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وفي رواية وكل
ضلالة في النار..
اخوتي الافاضل واخواتنا الفضليات....
باديء ذي بدء ان العقيدة الاسلامية الصحيحة التي
موروثها من صحابتنا الكرام الذين هم خير من تلقوا من نبينا الاعظم صلوات
ربي وسلامه عليه ..واعقل من وعى تلك العقيدة واصدق من بلغها على اصولها
الحقة....لهي العقيدة التي وجب على كل مؤمن حقيقُ الايمان ان يتبعها
ويفهمها حق الفهم ..ويتعلمها منذ نعومة الاظافر فتكبر معه كما يبكر الوليد
في حضن امه....ولا بد ان يتعهدها المرء المؤمن كما يتعهد وليده وطفله...
ومن هذا المنطلق احبب ان اخوض معكم في امور العقيدة بشكل عام واعطاء بعض
الاضاءات المهمة على ضوء الكتاب والسنة لمفهوم العقيدة الحقة التي ان نالها
احد ووفقه الله لها عُصِمَ من نار جهنم وادخل الجنة مع الفائزين.....
وسيكون الاسلوب سهل ممتنع وعلى شكل حلقات بعون الله تعالى كل حلقة نسرد
معكم واقعا عقديا معينا....وبدلائل الكتاب والسنة وفهم الصحابة
الاطهار..ونستانس من خلال ما نورد لكم باقوال علمائنا الربانيين
المخلصين العاملين لنهوض هذه الامة من كبوتها......وضابط هذا المبحث الذي
نبتغي فيه وجه الله هو ارساخ العقيدة الحقةة وايصالها نقية طاهرة كما
اوردها النبي عليه الصلاة والسلام على صحابتنا الكرام بعيدا عن غلو
الخارجين وارجاف المرجفين ...وبعيدا عن فلسفة المتكلمين وارجاء
المرجئين.....عقيدة سلفية هادفة واضحة جلية كوضوح الشمس في رابعة النهار...
فعلى بركة الله نبدا وبقدرته نستعين وعليك الاتكال.....
اولى تلك الحلقات هي بعنوان
(الابتلاء سنَّةُ الله في الموحدين)
بداية الابتلاء لغة قد اخذ من الفعل ابتلى.....ومجرده بلى....فيقول اصحاب اللغة....بلاه بلواً وبلاءً..
وهنا المعنى اختبره ومحصه....كقوله تعالى في محكم كتابه االعزيز...
(ونبلوكم بالشر والخير فتنة)والاية الاخرى المرادفة وضابطها ما نتكلم فيه(واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن)
وهذا كلا الايتين الكريمتين الضابط الاختبار....فالله يختبر المؤمنين والمختبَرُ هو المؤمن....
فقد تاتي المعاني مفردة او عل صيغة الجمع.....كمثال هذا...ابتلى
..مبتليكم...وابتلوا.....وهكذا.....فالمعنى هنا الاختبار للتمحيص وتكفير
الذنوب ان وجدت...وملاكها الصبر والرضى بقضاء وقدر الله...
ومنه ايضا البلاء....وهو الاختبار والامر الجلل الشديد..وقد ينزله الله
بالموحدين والمؤمنين لتمحصه ويتبين مدى صبره ....ككقوله تعالى
(ان هذا لهو البلاءُ المُبين)
فلذا الفتنة تاتي كما اسلفنا بمعنى الاختبار والامتحان....وللفتنة معان
كثيرة...كفتنت الذهب والفضة هنا بمعنى اذبتهما حتى يتميز الخبيث من
الجيد..
فالفتنة كااحراق بالنار.....ومصداق ذلك قول الله تعالى....(يوم هم على النار يفتنون)
والفتنة المحنة ايضا ومنها الازالة والاضلال والعذاب والقتل... وعلى رديفها
ايضا المحنة فتلك المعاني تجتمع في معنى واحد وهو الامتحان والاختبار على
خلاف ورودها في مجمل الايات والاحاديث....
ومن هنا ندخل في صلب ما نريد وهو ان الابتلاء سنة الله في الموحدين...
قال تعالى(انا خلقنا الانسان من نطفة امشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا..)
فالمؤمن على كل احواله يمحصه الله ويبتليه وهو سبب الخلق لهم والعبادة جزء من الابتلاء وهو ابتلاء العقيدة والايمان والعبادة
قال تعالى(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)
ولهذا نجد اطياف الناس من الانس والجن منهم المؤمن ومنهم الكافر دلالة
واضحة من الله ان الخلق ووجود البشر في هذه الدنيا امتحان واختبار
لايمانهم وعبادتهم لله والصبر عليها الى يوم القيامة....
ونقف عند مفهوم الدنيا والابتلاء فيها وتبيان انها ليست دار جزاء بل دار ابتلاء وزرع....
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ
بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل
فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله بلغ
الامانة وادى الرسالة ونصح الامة وكشف الغمة وجعلها على محجة بيضاء ليلها
كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك..
اما بعد فان اصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله
وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وفي رواية وكل
ضلالة في النار..
اخوتي الافاضل واخواتنا الفضليات....
باديء ذي بدء ان العقيدة الاسلامية الصحيحة التي
موروثها من صحابتنا الكرام الذين هم خير من تلقوا من نبينا الاعظم صلوات
ربي وسلامه عليه ..واعقل من وعى تلك العقيدة واصدق من بلغها على اصولها
الحقة....لهي العقيدة التي وجب على كل مؤمن حقيقُ الايمان ان يتبعها
ويفهمها حق الفهم ..ويتعلمها منذ نعومة الاظافر فتكبر معه كما يبكر الوليد
في حضن امه....ولا بد ان يتعهدها المرء المؤمن كما يتعهد وليده وطفله...
ومن هذا المنطلق احبب ان اخوض معكم في امور العقيدة بشكل عام واعطاء بعض
الاضاءات المهمة على ضوء الكتاب والسنة لمفهوم العقيدة الحقة التي ان نالها
احد ووفقه الله لها عُصِمَ من نار جهنم وادخل الجنة مع الفائزين.....
وسيكون الاسلوب سهل ممتنع وعلى شكل حلقات بعون الله تعالى كل حلقة نسرد
معكم واقعا عقديا معينا....وبدلائل الكتاب والسنة وفهم الصحابة
الاطهار..ونستانس من خلال ما نورد لكم باقوال علمائنا الربانيين
المخلصين العاملين لنهوض هذه الامة من كبوتها......وضابط هذا المبحث الذي
نبتغي فيه وجه الله هو ارساخ العقيدة الحقةة وايصالها نقية طاهرة كما
اوردها النبي عليه الصلاة والسلام على صحابتنا الكرام بعيدا عن غلو
الخارجين وارجاف المرجفين ...وبعيدا عن فلسفة المتكلمين وارجاء
المرجئين.....عقيدة سلفية هادفة واضحة جلية كوضوح الشمس في رابعة النهار...
فعلى بركة الله نبدا وبقدرته نستعين وعليك الاتكال.....
اولى تلك الحلقات هي بعنوان
(الابتلاء سنَّةُ الله في الموحدين)
بداية الابتلاء لغة قد اخذ من الفعل ابتلى.....ومجرده بلى....فيقول اصحاب اللغة....بلاه بلواً وبلاءً..
وهنا المعنى اختبره ومحصه....كقوله تعالى في محكم كتابه االعزيز...
(ونبلوكم بالشر والخير فتنة)والاية الاخرى المرادفة وضابطها ما نتكلم فيه(واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن)
وهذا كلا الايتين الكريمتين الضابط الاختبار....فالله يختبر المؤمنين والمختبَرُ هو المؤمن....
فقد تاتي المعاني مفردة او عل صيغة الجمع.....كمثال هذا...ابتلى
..مبتليكم...وابتلوا.....وهكذا.....فالمعنى هنا الاختبار للتمحيص وتكفير
الذنوب ان وجدت...وملاكها الصبر والرضى بقضاء وقدر الله...
ومنه ايضا البلاء....وهو الاختبار والامر الجلل الشديد..وقد ينزله الله
بالموحدين والمؤمنين لتمحصه ويتبين مدى صبره ....ككقوله تعالى
(ان هذا لهو البلاءُ المُبين)
فلذا الفتنة تاتي كما اسلفنا بمعنى الاختبار والامتحان....وللفتنة معان
كثيرة...كفتنت الذهب والفضة هنا بمعنى اذبتهما حتى يتميز الخبيث من
الجيد..
فالفتنة كااحراق بالنار.....ومصداق ذلك قول الله تعالى....(يوم هم على النار يفتنون)
والفتنة المحنة ايضا ومنها الازالة والاضلال والعذاب والقتل... وعلى رديفها
ايضا المحنة فتلك المعاني تجتمع في معنى واحد وهو الامتحان والاختبار على
خلاف ورودها في مجمل الايات والاحاديث....
ومن هنا ندخل في صلب ما نريد وهو ان الابتلاء سنة الله في الموحدين...
قال تعالى(انا خلقنا الانسان من نطفة امشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا..)
فالمؤمن على كل احواله يمحصه الله ويبتليه وهو سبب الخلق لهم والعبادة جزء من الابتلاء وهو ابتلاء العقيدة والايمان والعبادة
قال تعالى(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)
ولهذا نجد اطياف الناس من الانس والجن منهم المؤمن ومنهم الكافر دلالة
واضحة من الله ان الخلق ووجود البشر في هذه الدنيا امتحان واختبار
لايمانهم وعبادتهم لله والصبر عليها الى يوم القيامة....
ونقف عند مفهوم الدنيا والابتلاء فيها وتبيان انها ليست دار جزاء بل دار ابتلاء وزرع....
]>>>>>>عودا على بدء.........
وقفنا واياكم عند سنة الابتلاء في الدنيا وانها مكان للزرع والتمحيص لا
للجزاء بجنة او بنار...فقد قرر الدين مبدأً جلياً ان الدنيا من مبتداها
الى منتهاها دار للزرع والابتلاء مرورا بها الى دار الجزاء وهو يوم
القيامة..... وبناء على ذلك فالانسان المؤمن هنا مطالب بان يكون محلاًّ
للحلال ومحرما للحرام المتفق عليه في قول الله وقول رسوله عليه الصلاة
والسلام ومن خلال ما ورد في مصادر التشريع المختلفة...
فدار الزرع تحتم على كل ذي لب ان يسارع للزرع الحثيث لكل حسنة تنفعه في
اخرته ...والاقبال على فعل الخيرات بانواعها واجتناب المنكرات والسيئات
على جلِّلها....
قال تعالى
( فمن زُحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز..وما الحياة الدنيا الا متاعُ الغرور)
فنقدر هنا ان نشبه هذه الدنيا الفانية بممر طويل شاق ودروبه متشعبة تؤدي
الى دار القرار بما فيها من جنة او نار.. وهنا لزام على الانسان المؤمن ان
يعمل لله ولدينه ليتحصل المطلوب...
قال تعالى
(وآبتغِ فيما آتاكَ الله الدار الآخرة ولا تنْسَ نصيبك من الدنيا واحسن كما احسن الله اليك ..ولا تبغ ِ الفساد في الارض )
ولو تمعنا في احاديث النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الخصوص.... لرأينا تطابق الامر تماماً..
ومنه ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام لابن عمر رضي الله عنهم وارضاهم(كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وعد نفسك من اهل القبور).. التاج الجامع لاصول الحديث..
ومن اقوال الامام علي رضي الله عنه وارضاه....
ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الاخرة مقبلة .......الخ رواه البخاري...
ونقف معكم عند انواع البلاء والابتلاءات المنصوص عليها في الكتب والسنة.....واقوال الائمة والصحابة....
وللحديث بقية بعون الله
بقلم الاعصار الصامت
وقفنا واياكم عند سنة الابتلاء في الدنيا وانها مكان للزرع والتمحيص لا
للجزاء بجنة او بنار...فقد قرر الدين مبدأً جلياً ان الدنيا من مبتداها
الى منتهاها دار للزرع والابتلاء مرورا بها الى دار الجزاء وهو يوم
القيامة..... وبناء على ذلك فالانسان المؤمن هنا مطالب بان يكون محلاًّ
للحلال ومحرما للحرام المتفق عليه في قول الله وقول رسوله عليه الصلاة
والسلام ومن خلال ما ورد في مصادر التشريع المختلفة...
فدار الزرع تحتم على كل ذي لب ان يسارع للزرع الحثيث لكل حسنة تنفعه في
اخرته ...والاقبال على فعل الخيرات بانواعها واجتناب المنكرات والسيئات
على جلِّلها....
قال تعالى
( فمن زُحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز..وما الحياة الدنيا الا متاعُ الغرور)
فنقدر هنا ان نشبه هذه الدنيا الفانية بممر طويل شاق ودروبه متشعبة تؤدي
الى دار القرار بما فيها من جنة او نار.. وهنا لزام على الانسان المؤمن ان
يعمل لله ولدينه ليتحصل المطلوب...
قال تعالى
(وآبتغِ فيما آتاكَ الله الدار الآخرة ولا تنْسَ نصيبك من الدنيا واحسن كما احسن الله اليك ..ولا تبغ ِ الفساد في الارض )
ولو تمعنا في احاديث النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الخصوص.... لرأينا تطابق الامر تماماً..
ومنه ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام لابن عمر رضي الله عنهم وارضاهم(كن في الدنيا كانك غريب او عابر سبيل وعد نفسك من اهل القبور).. التاج الجامع لاصول الحديث..
ومن اقوال الامام علي رضي الله عنه وارضاه....
ارتحلت الدنيا مدبرة وارتحلت الاخرة مقبلة .......الخ رواه البخاري...
ونقف معكم عند انواع البلاء والابتلاءات المنصوص عليها في الكتب والسنة.....واقوال الائمة والصحابة....
وللحديث بقية بعون الله
بقلم الاعصار الصامت
- *سلسبيلا*نائبة المدير
- الجنس : عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج : رائع
تعاليق : :
أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *
. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !
فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )
رد: التُّحفة الاعصارية في النظرة العقدية
الثلاثاء 06 نوفمبر 2012, 7:47 pm
درس جميل وفقكم لما فيه مصلحة منتداكم
- لحظة أملابداع منقطع النظير
- عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 15/05/2012
العمل/الترفيه : طالبة دكتوراه
المزاج : متفائلة محسنة الظن بالخالق الكريم
تعاليق : ما تعثرت ارتباكا يا حصى .. أو جنوحا لاختصار الالف ميل
ليس ذنبي أن دربي ما استوى .. كان ذنبي ثوب أحلامي الطويل
,,,,
ربي قد وهبتني خير اخوة في الدنيا وشئت ان افترق عنهم فلا تحرمني اللقاء بهم في الجنة
رد: التُّحفة الاعصارية في النظرة العقدية
الأربعاء 14 نوفمبر 2012, 2:48 am
بارك الله فيك وفي جهودك اخي الاعصار
ننتظر المزيد
وفقكم الله وجزاكم كل خير
تقبل مروري
اختك لحظة امل
ننتظر المزيد
وفقكم الله وجزاكم كل خير
تقبل مروري
اختك لحظة امل
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: التُّحفة الاعصارية في النظرة العقدية
الخميس 22 نوفمبر 2012, 10:02 am
اللهم امين واياكم
سنكمل التحفة بعون الله قريبا
الاعصار الصامت
سنكمل التحفة بعون الله قريبا
الاعصار الصامت
- رَهــ السَّنابِك ـجُوسام الابداع
- الجنس : عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
العمل/الترفيه : ــــــــــــ
رد: التُّحفة الاعصارية في النظرة العقدية
الثلاثاء 10 سبتمبر 2013, 6:45 pm
سلم قلمكم وسلمت يُمناكم وسلم قلبكم وكل جوارحكم لله خالصة مخلصة
أطلتم علينا انتظار تكملة تحفتكم فهلم أسرعوا بتتابع ومتابعة ما بدأتم
كتبكم الله تعالى من عباده المتقين المقرَّبين
- *الأعصار الصامت*المدير العام
- الجنس : عدد المساهمات : 4286
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
العمر : 47
الموقع : سمو المشاعر الايمانية اللايت سي..الشبكة الاسلامية
العمل/الترفيه : في مجال البناء
المزاج : حازم
تعاليق : ظَمَأُ الكَواسِرِ ِ يًروِيهِ دَمٌ...يرَاقُ من ذَلِيلِ قُطعَان ِ...
وَتَأنَفُ السِّباعُ أَكلَ جِيَف ٍ....تُلقَى بِدَربٍ بعد نُحرانِ ِ..
وَتَرفَعُ تَحِيَّةً وهي تُمَزِّقُ...مَن خَاضَ الغِمارَ كَشُجعَان ِ..
فَالأُسدُ شِيمَتُهَا رِفعَة ً تُتَوِّجُهَا...رُسُوخُ الهَام ِ بِمَيدَان ِ..
رد: التُّحفة الاعصارية في النظرة العقدية
الجمعة 13 سبتمبر 2013, 10:07 am
ان شاء الله قريبا..وما قطعنا عن المواصلة الا متاعب الحياة والله المستعان
الاعصار الصامت
الاعصار الصامت
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى