- *سلسبيلا*نائبة المدير
- الجنس : عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج : رائع
تعاليق : :
أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *
. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !
فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )
الشجرة الملعونة في القران
الخميس 29 نوفمبر 2012, 11:45 am
وَإِذْ
قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا
الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ
الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآَنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا
طُغْيَانًا كَبِيرًا (60) الاسراء
كل
من احتك بالشيعة يرد على سمعه بعض الكلمات التي كثيرا ما يتدولها الشيعة
وصارت عندهم بحكم الفلكلور,وعلى الاغلب مقالاتهم هذه غير صحيحة اليوم
سنحاول استعراض مسالة الشجرة الملعونة في القران, والتي لا يتوانى الشيعة
في ترديدها كلما كان موضوع النقاش بنو امية .
واللعن,شيء
خطير وخصوصا اذا قالوا ان الشجرة باكملها ملعونة اي ان كل من انتمى للبيت
الاموي ملعون وبدوره اولاده وبناته ,لكن كالعادة وكباقي عقائد الشيعة , نجد
ان الشيعة تورطوا في ورطة كبيرة.
وذلك ان ام حبيبة من بني امية وهي زوجة رسول الله فالتصريح ان النبي تزوج امراة ملعونة شيء خطير بحد ذاته.
وعلى
مر التاريخ شهدنا الكثير من المصاهرات بين الهاشميين والامويين ,والسؤال
المطروح هنا هل سيكون الولد ملعون لانتسابه لبني امية ام مبارك لانتسابه
لبني هاشم ؟؟
سيدنا عثمان بن عفان بن ابي العاص بن أمية رضي الله عنه تزوج رقية وأم كلثوم ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم..
أبو العاص بن الربيع..وهو من بني امية..رضي الله عنه هو زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
لبابة
بنت عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب...رضي الله عنه... تزوجت العباس بن
علي بن ابي طالب...رضي الله عنه.. ثم خلف عليها .. الوليد بن عتبة بن ابي
سفيان..(ابن اخ معاوية)..رضي الله عنه.. المحبر..ص 441 ... نسب قريش ص 133
... عمدة الطالب ..هامش ص 43 ...
نفيسة
بنت زيد بن الحسن بن علي بن ابي طالب..رضي الله عنه.. تزوجها الوليد بن
عبد الملك بن مروان ...فتوفيت عنده... وامها لبابة بنت عبد الله بن
عباس..رضي الله عنه.. طبقات ابن سعد..ج 5 ص 234 .. عمدة الطالب..في انساب
ال ابي طالب ص 70
رملة
بنت علي بن ابي طالب..رضي الله عنه.. كانت عند ابي الهياج.. ثم خلف
عليها..معاوية بن مروان بن الحكم بن ابي العاص بن امية... الارشاد..للمفيد ص
186 ... نسب قريش ص 45 ...
جمهرة انساب العرب..ص 87 ...
رملة
بنت محمد بن جعفر -الطيار- بن ابي طالب..رضي الله عنه.. تزوجت ..سليمان بن
هشام بن عبد الملك الاموي... ثم تزوجت..ابا القاسم بن وليد بن عتبة بن ابي
سفيان... كتاب المحبر..ص 449 ..
أبان
بن عثمان بن عفان رضي الله عنه ... كانت عنده أم كلثوم بنت عبد الله بن
جعفر (الطيار) بن ابي طالب شقيق علي رضي الله عنهما المعارف للدنيوري ص 86
سكينة
بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما..... تزوجت من زيد بن عمرو بن عثمان بن
عفان رضي الله عنه- نسب قريش للزبيري 4/120 المعارف لابن قتيبة ص 94 -
جمهرة انساب العرب لابن حزم 1/ 86 طبقات ابن سعد 6/349
.فاطمة
بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما... متزوجة من محمد بن عبد الله بن عمرو
بن عثمان بن عفان رض الله عنه .. حفيد عثمان رضي الله عنه الثاني... مقاتل
الطالبيين للاصفهاني 202 - ناسخ التواريخ 6/ 534 نسب قريش 4/ 114 - المعارف
93
أم القاسم بنت الحسن
بن الحسن بن علي رضي الله عنهما... متزوجة من مروان بن ابان بن عثمان بن
عفان رضي الله عنه... فولدت له محمد بن مروان... نسب قريش 2/ 53 - جمهرة
انساب العرب 1/ 85 - المحبر للبغدادي 438
زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي رضي الله عنهما.. متزوجة من الوليد بن عبد الملك بن مروان ..- نسب قريش 52 - جمهرة انساب العرب 108
طبعا بالرغم من كون هذه المصاهرات مدعاه للشك في امر صحة ان بني امية ملعونون كلهم,
وان القران يفسر بعضه فقد قال الله تعالى :
أَذَلِكَ
خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا
فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ (63) إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ
الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65)
فَإِنَّهُمْ لَآَكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66)
الصافات
إِنَّ شَجَرَةَ
الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي
الْبُطُونِ (45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ (46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى
سَوَاءِ الْجَحِيمِ (47) الدخان
ويقول
الله تعالى في ان هذه الشجرة ستكون فتنه للظالمين ,وبما ان القران صحيح
لكل زمان نرى انها تنطبق ايضا على الشيعة في هذا الزمان .
اذ
ان هذه الشجرة كانت فتنة لهم, كما فتن بها كفار قريش,فقد سخر الكفار من
النبي لما قال لهم ان هناك شجرة في الجحيم ,واول الشيعة من الباطنية ذلك
واوقعوه على بني امية ,فكلاهما ظالم وكلاهما مفتون بهذه الشجرة .
ويقول الحافظ ابن كثير في تفسيره للاية الكريمة اعلاه :
وقد قيل: المراد بالشجرة الملعونة: بنو أمية. وهو غريب ضعيف.
قال
ابن جرير: حدثت عن محمد بن الحسن بن زَبَالة، حدثنا عبد المهيمن بن عباس
بن سهل بن سعد، حدثني أبي عن جدي قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم
بني فلان ينزون على منبره نزو القرود (9) فساءه ذلك، فما استجمع ضاحكًا حتى
مات. قال: وأنزل الله في ذلك: { وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي
أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ } الآية.
وهذا
السند ضعيف جدًا؛ فإن "محمد بن الحسن بن زَبَالة" متروك، وشيخه أيضًا ضعيف
بالكلية. ولهذا اختار ابن جرير: أن المراد بذلك ليلة الإسراء، وأن الشجرة
الملعونة هي شجرة الزقوم، قال: لإجماع الحجة من أهل التأويل على ذلك، أي:
في الرؤيا والشجرة.
وفي تفسير البغوي :
{
وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ } يَعْنِي شَجَرَةَ
الزَّقُّومِ، مَجَازُهُ: وَالشَّجَرَةُ الْمَلْعُونَةُ الْمَذْكُورَةُ فِي
الْقُرْآنِ وَالْعَرَبُ تَقُولُ لِكُلِّ طَعَامٍ كَرِيهٍ: طَعَامٌ
مَلْعُونٌ. وَقِيلَ: [مَعْنَاهُ الْمَلْعُونُ] آكِلُهَا وَنُصِبَ
الشَّجَرَةُ عَطْفًا عَلَى الرُّؤْيَا أَيْ: وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا
الَّتِي أَرَيْنَاكَ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ إِلَّا فِتْنَةً
لِلنَّاسِ فَكَانَتِ الْفِتْنَةُ فِي الرُّؤْيَا مَا ذَكَرْنَا.
وَالْفِتْنَةُ
فِي الشَّجَرَةِ الْمَلْعُونَةِ مِنْ وَجْهَيْنِ أَحَدُهُمَا: أَنَّ أَبَا
جَهْلٍ قَالَ: إِنَّ ابْنَ أَبِي كَبْشَةَ يُوعِدُكُمْ بِنَارٍ تُحْرِقُ
الْحِجَارَةَ ثُمَّ يَزْعُمُ أَنَّهُ يَنْبُتُ فِيهَا شَجَرَةٌ
وَتَعْلَمُونَ أَنَّ النَّارَ تُحْرِقُ الشَّجَرَةَ.
ويقول الفخر الرازي :
القول
الثالث : قال سعيد بن المسيب رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني أمية
ينزون على منبره نزو القردة فساءه ذلك ، وهذا قول ابن عباس في رواية عطاء
والإشكال المذكور عائد فيه لأن هذه الآية مكية وما كان لرسول الله صلى الله
عليه وسلم بمكة منبر ، ويمكن أن يجاب عنه بأنه لا يبعد أن يرى بمكة أن له
بالمدينة منبراً يتداوله بنو أمية .
ويقول
الخازن : فإن قلت : أين لعنت شجرة الزقوم في القرآن ، قلت : لعنت حيث لعن
الكفار الذين يأكلونها لأن الشجرة لا ذنب لها حتى تلعن ، وإنما وصفت بلعن
أصحابها على المجاز . وقيل وصفها الله تعالى باللعن لأن اللعن الإبعاد من
الرحمة ، وهي في أصل جهنم في أبعد مكان من الرحمة.انتهى.
وهنا نقول ايضا ان العرب كانت تقول عن الطعام الكريه طعام ملعون .
ومسالة
اخرى لو كان الاموي ملعونا,فهل هنالك فائدة من صلاته صومه وقيامه لانه على
كل حال سوف يكون ملعونا ,وهنا نرى ان هذه الفرضية الشيعة ناهيك عن كونها
لا تصح فان لها ابعادا تشهد على بطلانها كما تقدم
http://www.ansaaar.net/vb/showthread.php?t=79311
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى