شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا
شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
التخلص من وساوس وهلاوس الشيطانالسبت 12 ديسمبر 2015, 3:10 amدمعة حزينة
هل يجوز ضرب الأطفال للتهذيبالسبت 21 نوفمبر 2015, 2:22 amدمعة حزينة
الأخلاق الحسنة سبب كل فتح وكل تكريمالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 8:35 amدمعة حزينة
محمد صلى الله عليه وسلم صانع الرجالالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:15 pmدمعة حزينة
هل الأنبياء فى قبورهم أحياء أم أنهم فى السماءالجمعة 14 أغسطس 2015, 6:13 pmدمعة حزينة
من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لهالخميس 18 يونيو 2015, 9:03 amدمعة حزينة
صلاة التسابيح ورأى الشيخ الألبانى فيهاالأربعاء 03 يونيو 2015, 9:28 pmدمعة حزينة
تجليات المعراجالأحد 03 مايو 2015, 12:19 amدمعة حزينة
إعجاز رحلة الإسراء والمعراج لأهل هذا الزمانالخميس 23 أبريل 2015, 10:33 pmدمعة حزينة
أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناسالأربعاء 08 أبريل 2015, 9:50 pmدمعة حزينة
الى الاقصى بقلب موجوع...الأحد 18 يناير 2015, 9:59 am*الأعصار الصامت*
كَبِّر عليهم أربعاً..(أهل الارجاء)الأحد 18 يناير 2015, 9:57 am*الأعصار الصامت*
شؤون استراتيجية : هل "دولة العراق الإسلامية" مخترقة؟الجمعة 31 أكتوبر 2014, 1:54 amصقر الامجاد
تغريداتالجمعة 05 سبتمبر 2014, 9:11 pm*سلسبيلا*
التفجير عبر الهاتف النقالالخميس 21 أغسطس 2014, 2:54 amصقر الامجاد
بعض صور مدن فلسطينالسبت 02 أغسطس 2014, 4:37 pm*سلسبيلا*
وثائق سريه الجزيره تكشفها تنازل السلطه عن القدسالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:38 am*سلسبيلا*
كشف المستور خرائط لتنازل السلطة بشأن الاستيطانالثلاثاء 29 يوليو 2014, 6:31 am*سلسبيلا*
الاستعاذة عند القراءة من أول سورة براءةالأربعاء 16 يوليو 2014, 3:09 pm*سلسبيلا*
معلومه علاقة نمص الحاجب ؛؛ بسرطانالأربعاء 16 يوليو 2014, 4:23 am*سلسبيلا*
صفات الحروف الدرس العاشر في دورة التجويدالإثنين 14 يوليو 2014, 5:18 pm*سلسبيلا*
دروس احكام التجويدالثلاثاء 08 يوليو 2014, 4:36 pm*سلسبيلا*
تتنبيه تنبيهالخميس 03 يوليو 2014, 11:41 pm*سلسبيلا*
اعمال ثوابها يعدل قيام اليلالخميس 03 يوليو 2014, 4:19 pm*سلسبيلا*
هل قسا قلبك؟؟ ..فتعال إذاً هنا نبك معاً الخميس 03 يوليو 2014, 4:16 pm*سلسبيلا*
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة ومنتديات الفردوس الأعلى الجهادية على موقع حفض الصفحات
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

الفرق  بالجهل  الدين  

برامج ننصح بها
برامج ننصح بها
microsoft office winrar 3.90
c cleaner mozilla firefox
total commander video convertor windows xp sp3
برامج تهمك




















أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
5699 المساهمات
4286 المساهمات
3368 المساهمات
1451 المساهمات
1261 المساهمات
847 المساهمات
795 المساهمات
670 المساهمات
642 المساهمات

اذهب الى الأسفل
*سلسبيلا*
*سلسبيلا*
نائبة المدير
نائبة المدير
الجنس : انثى عدد المساهمات : 5699
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
المزاج المزاج : رائع
تعاليق : :

أكتب ما يقوله النّاس ضدك في | أوراقّ *

. . . . . . . . . . . . . . . وضعها تحت قدميك !

فـ كلما زادت الأوراق (ارتفعت أنت الى الأعلى )

شبــــــــــهة صحة حديث رد الشمس لعلي بن أبي طالب  Empty شبــــــــــهة صحة حديث رد الشمس لعلي بن أبي طالب

الخميس 29 نوفمبر 2012, 11:53 am


لحــــــــــمد لله وكفي...وسلاما علي عباده الذين اصطفي...لا سيما عبده المصطفي..وآله وصحبه المستكملين الشرفا..
وبعـــــــــــــــــــــــــد:-





يتشدق الشيعة بحديث رد الشمس لعلي بن أبي طالب ...فأردت أن أجمع ما كتبه الإخوة الأفاضل في المسألة وأرتبه لعل الله ينفع به:
(((عن فاطمة الصغرى ابنة الحسين
عـن الـحسين بن علي , قال : كان راس رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في
حجر علي وكان يوحى اليه , فلما سري عنه قال : يا علي صليت العصر ؟ .

قال : لا.قـال : الـلـهـم انك تعلم انه كان في حاجتك وحاجة رسولك 32 فاردد عليه الشمس , فردها عليه , فصلى علي رضي اللّه عنه , وغابت الشمس)))



هذا الحديث ورد من طريقين
الطريق الأول: عن أسماء بنت عميس:



أولا من الناحية الإسنادية:
الطرق عن أسماء بنت عميس كالتالي:
(1)عــــــــــــــــــــون بن محمد وأمه:
الألباني في السلسة الضعيفة:


وكلام
الطحاوي عليه لا يفيد صحته ، بل لعله يشير إلى تضعيفه ، فإنه سكت عن حال
عون بن محمد وأمه ، بينما وثق الفطري هذا ، فلوكان يجد سبيلا إلى توثيقهما
لوثقهما كما فعل بالفطري ، فسكوته عنهما في مثل هذا المقام مما يشعر أنهما
عنده مجهولان ، وهذا هو الذي ينتهي إليه الباحث ، فإن الأول منهما ، أورده
ابن أبي حاتم ( 3 / 1 / 386 ) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، وأما ابن
حبان فأورده في " الثقات " ( 2 / 228 ) على قاعدته في توثيق المجهولين !
وأما أمه أم جعفر بنت محمد بن جعفر بن أبي طالب ، فهي من رواة ابن ماجه ،
أخرج لها حديثا واحدا في " الجنائز " ( رقم 1611 ) وقد أعله الحافظ
البوصيري بأن في إسناده مجهولتين إحداهما أم عون هذه ، وقد ذكرها الحافظ في
" التهذيب " دون توثيق أو تجريح ، وقال في " التقريب " : " مقبولة " يعني
عند المتابعة ، وإلا فهي لينة الحديث عنده
.

(2)إبراهيم بن الحسن:


(((طريق الفضيل بن مرزوق عن إبراهيم بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين عن أسماء بنت عميس)))

-لم يثبت سماع أحد الراوة من بعضهم
-لم يوثقه إلا ابن حبان المتساهل
قال الألباني:
قوله
في " إبراهيم بن حسن " أنه ثقة ، ففيه تساهل لا يخفى على أهل العلم ، لأنه
لم يوثقه غير ابن حبان كما عرفت ، وهو قد أشار إلى أن توثيقه إياه إنما
بناه على توثيق ابن حبان ، وإذا كان هذا معروف بالتساهل في التوثيق فمن
اعتمد عليه وحده فيه فقد تساهل ، وقد أورد إبراهيم هذا ابن أبي حاتم ( 1 / 1
/ 92 ) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، وهو في أول المجلد الثاني من "
كتاب الثقات " لابن حبان
.
قال الهيمثي:
قال
الحافظ أبو الحسن الهيثمي:ورجاله رجال الصحيح غير إراهيم بن الحسن وهو ثقة
وثقه إبن حبان، قلت :وذكره إبن أبي حاتم فلم يذكر فيه حرجاوأورده الذهبي
في المغنى في الضعفاء

- الفضيل بن مرزوق متكلم فيه:
قال الألباني:فضيل
بن مرزوق وإن كان من رجال مسلم فإنه مختلف فيه ، وقد أشار إلى ذلك الحافظ
بقوله في " التقريب " : " صدوق يهم " ، وقال فيه شيخ الإسلام ابن تيمية في
كلام له طويل على هذا الحديث في " منهاج السنة " ( 4 / 189 ) : " وهو معروف
بالخطأ على الثقات ، وإن كان لا يتعمد الكذب ، قال فيه ابن حبان : " يخطىء
على الثقات ، ويروي عن عطية الموضوعات " . وقال فيه أبو حاتم الرازي : "
لا يحتج به " . وقال فيه يحيى بن معين مرة : " هو ضعيف " وهذا لا يناقضه
قول أحمد بن حنبل فيه : " لا أعلم إلا خيرا " ، وقول سفيان : " هو ثقة " ،
فإنه ليس ممن يتعمد الكذب ولكنه يخطىء ، وإذا روى له مسلم ما تابعه عليه
غيره ، لم يلزم أن يروي ما انفرد به مع أنه لم يعرف سماعه عن إبراهيم ولا
سماع إبراهيم من فاطمة ، ولا سماع فاطمة من أسماء ، ولابد في ثبوت هذا
الحديث من أن يعلم أن كلا من هؤلاء عدل ضابط ، وأنه سمع من الآخر ، وليس
هذا معلو
ما " .
(3)إسحاق بن يونس:
((حدثني: إسحاق
بن يونس ، حدثنا : سويد بن سعيد ، عن المطلب بن زياد ، عن إبراهيم بن حيان
، عن عبد الله بن الحسن ، عن أمه فاطمة بنت الحسين ، عن أبيها الحسين (ع
)))

1
الذهبي
مجهول

#إبراهيم بن حيان : مجهول
#سويد بن سعيد : مجهول
#المطلب بن زياد:
((رواة التهذيبين)):
قال أبو حاتم : لا يحتج به
((سير أعلام النبلاء)):
وَقَالَ عِيْسَى بنُ شَاذَانَ: عِنْدَهُ مَنَاكِيْرُ.
((الطبقات الكبري)):
المطلب بن زياد
بن
أبي زهير القرشي. ويكنى أبا محمد. وكان نازلا في ثقيف وهو مولى جابر بن
سمرة السوائي. وجابر حليف لبني زهرة من قريش ولذلك قيل للمطلب بن زياد:
القرشي. وكان ضعيفا في الحديث جدا. توفي بالكوفة سنة خمس وثمانين ومائة في
خلافة هارون
.
((تهذيب الكمال)):
قَال أَبُو حاتم (4) : يكتب حديثه، ولا يحتج به
وَقَال أَبُو عُبَيد الآجري (5) عَن أبي داود: رأيت عيسى بْن شاذان يضعفه

#لم يثبت سماع سويد عن المطلب ولا الأخير عن ابن حيان ولا عبد الله بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين
(4)عبد الرحمن بن شريك:


رواه
ابن شاهين [قال :] حدثنا احمد بن يحيى الصوفي , حدثنا عبدالرحمان بن شريك ,
حدثنا ابي ,عن عروة بن عبداللّه بن قشير , عن فاطمة بنت علي



(تهذيب الكمال 3846)قال أَبُو حاتم (2) : واهي الحديث.
#ابن شاهين:
[قال ابن الجوزي :] وعبدالرحمان : قال ابو حاتم :واهي الحديث وشيخ ابن شاهين , هو ابن عقدة , رافضي رمي بالكذب , وهو المتهم به

#الطريق الثاني عن أبي هريرة رضي الله عنه:

رواه عنه داوود بن فراهيج:


1
أبو أحمد بن عدي الجرجاني
لا أرى بمقدار ما يرويه بأسا
2

أبو جعفر العقيلي
ذكر له أحاديث وقال: لا يتابع عليها ولا يعرف إلا عنه
3

أحمد بن حنبل
ضعيف، ومرة: صالح الحديث
4

أحمد بن شعيب النسائي
ضعيف، ومرة: ليس بالقوي
5

أحمد بن صالح الجيلي
لا بأس به
6

ابن الجارود
ضعيف الحديث
7

الذهبي
ضعيف

8

شعبة بن الحجاج
كبر وافتقر وافتتن، ، ومرة: ضعف حديثه
9

يحيى بن معين
لا بأس به، ومرة: ضعيف الحديث له موضع، غير أنه لا يدخل في الصحيح



ثانيا من ناحية المتن:
#هناك تناقض بين القصة من الطريقين:
قال الألباني:
قلت
: ثم إن في هذه الطريق ما يخالف الطريق الأولى ، ففيها أن النبي صلى الله
عليه وسلم كان يقظانا يوحى إليه حينما كان واضعا رأسه في حجر علي رضي الله
عنه ، وفي الأولى أنه كان نائما ، وهذا تناقض يدل على أن هذه القصة غير
محفوظة ، كما قال ابن تيمية ( 4 / 184 ) . والحديث أورده ابن الجوزي في "
الموضوعات " وقال ( 1 / 356 ) " موضوع بلا شك ، وقال الجوزقاني : هذا حديث
منكر مضطرب
" .
إذن الطريقين موصوفين بالتالي:

((الضعف-الجهالة-الانقطاع-الاضطراب))
تعقيب الألباني علي تصحيح السيوطي:المجلد الثاني ؛ حديث رقم ( 972 )
وقال الجوزقاني : هذا حديث منكر مضطرب " .
ثم
أعله بالفضيل هذا فقط ، وفاته جهالة إبراهيم ، ولم يتعقبه السيوطي في هذا ،
وإنما تعقبه في تضعيف الفضيل ، فقال في " اللآلىء " ( 1 / 174 - الطبعة
الأولى ) : " ثقة صدوق ، واحتج به مسلم في " صحيحه " وأخرج له الأربعة " .
وهذا ليس بشيء ، وقد عرفت الجواب عن ذلك مما سبق ، ثم ساق له السيوطي طرقا
أخرى كلها معلولة ،

تعقيب الأألباني علي كلام ابن حجر:
وأما
قول الحافظ في " الفتح " ( 6 / 155 ) : " وقد أخطأ ابن الجوزي بإيراده له
في " الموضوعات " ، وكذا ابن تيمية في كتاب " الرد على الروافض " في زعمه
وضعه والله أعلم
" .
فهو
مع عدم تصريحه بصحة إسناده ، فقد يوهم من لا علم عنده أنه صحيح عنده ! وهو
إنما يعني أنه غير موضوع فقط ، وذلك لا ينفي أنه ضعيف كما هو ظاهر ، وابن
تيمية رحمه الله لم يحكم على الحديث بالوضع من جهة إسناده ، وإنما من جهة
متنه ، أما الإسناد ، فقد اقتصر على تضعيفه ، فإنه ساقه من حديث أسماء وعلي
بن أبي طالب وأبي سعيد الخدري وأبي هريرة ، ثم بين الضعف الذي في أسانيدها
، وكلها تدور على رجال لا يعرفون بعدالة ولا ضبط ، وفي بعضها من هو متروك
منكر الحديث جدا ، وأما حكمه على الحديث بالوضع متنا ، فقد ذكر في ذلك
كلاما متينا جدا ، لا يسع من وقف عليه ، إلا أن يجزم بوضعه ، وأرى أنه لابد
من نقله ولوملخصا ليكون القارئ على بينة من الأمر

#التعقيب علي تصحيح الطحاوي:
-قال
ابن تيمية « ولم يكن للطحاوي معرفة بالإسناد كما هو حال نقاد الحديث علماء
الحديث المحققين في شأن الأحاديث وإن كان فقيها عالما كما أفاد ابن تيمية
.

-الطحاوي لم يصحح الحديث وإنما قال عن أحد الرواة(محمد بن موسى المدني الفطريبأنه
«محمود في روايته»
(شرح معاني الآثار1/42)
-الطحاويسكت عنعون بن محمد وأمه

الردود العقلية لشيخ الإسلام علي القصة:
#النبي
صلى الله عليه وسلم فاتته صلاة العصر يوم الخندق ، فصلاها قضاء هو وكثير
من أصحابه ، ولم يسأل الله رد الشمس ، وفي " الصحيح " أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال لأصحابه ، بعد ذلك لما أرسلهم إلى بني قريظة ، " لا يصلين
أحد العصر إلا في بني قريظة " ، فلما أدركتهم الصلاة في الطريق ، قال بعضهم
: لم يرد من تفويت الصلاة ، فصلوا في الطريق ، فقالت طائفة : لا نصلي إلا
في بني قريظة ، فلم يعنف واحدة من الطائفتين ، فهؤلاء الذين كانوا مع النبي
صلى الله عليه وسلم صلوا العصر بعد غروب الشمس وليس علي بأفضل من النبي
صلى الله عليه وسلم ، فإذا صلاها هو وأصحابه معه بعد الغروب ، فعلي وأصحابه
أولى بذلك ، فإن كانت الصلاة بعد الغروب لا تجزي أو ناقصة تحتاج إلى رد
الشمس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى برد الشمس ، وإن كانت كاملة
مجزئة فلا حاجة إلى ردها
.
#هذه
القضية من الأمور العظام الخارجة عن العادة التي تتوفر الهمم والدواعي على
نقلها ، فإذا لم ينقلها إلا الواحد والاثنان ، علم كذبهم في ذلك
.فإذا
كانت هذه القصة في خيبر في البرية قدام العسكر ، والمسلمون أكثر من ألف
وأربعمائة ، كان هذا مما يراه العسكر ويشاهدونه ، ومثل هذا مما تتوفر الهمم
والدواعي على نقله ، فيمتنع أن ينفرد بنقله الواحد والاثنان ، فلونقله
الصحابة لنقله منهم أهل العلم ، كما نقلوا أمثاله ، لم ينقله المجهولون
الذين لا يعرف ضبطهم وعدالتهم ، وليس في جميع أسانيد هذا الحديث إسناد واحد
يثبت ، تعلم عدالة ناقليه وضبطهم ، ولا يعلم اتصال إسناده ،

#نام صلى الله عليه وسلم ومعه علي وسائر الصحابة عن الفجر حتى طلعت الشمس ، ولم ترجع لهم إلى الشرق
#لوردت لعلي لكان ردها يوم الخندق للنبي صلى الله عليه وسلم أولى ، فإنه حزن وتألم ودعا على المشركين لذلك
#انشقاق
القمر معجزة للنبيeكان بالليل وقت نوم الناس، ومع هذا فقد رواه الصحابة من
غير وجه، وأخرجوه في الصحاح والسنن والمساند من غير وجه، ونزل به
القرآن.فكيف برد الشمس التي تكون بالنهار ولا يشتهر ذلك؟! ولا ينقله أهل
العلم نقل مثله؟


من أقوال العلماء عن الحديث:
(1)شيخ الإسلام:
*وهذا
الحديث ليس في شيء من كتب الحديث المعتمدة ، ولا رواه أهل الحديث ولا أهل "
السنن " ولا " المسانيد " ، بل اتفقوا على تركه ، والإعراض عنه

*وهذا مما يوجب القطع بأن هذا من الكذب المختلق
*صنف
جماعة من علماء الحديث في فضائل علي كالإمام أحمد وأبي نعيم والترمذي
والنسائي وأبي عمر بن عبد البر ، وذكروا فيها أحاديث كثيرة ضعيفة ، ولم
يذكروا هذا ! لأن الكذب ظاهر عليه بخلاف غيره

(2)ابن كثير:
( 1 / 323 ) من
" تاريخه " : " وفيه أن هذا كان من خصائص يوشع عليه السلام ، فيدل على ضعف
الحديث الذي رويناه أن الشمس رجعت حتى صلى علي بن أبي طالب صلاة العصر ،
بعد ما فاتته بسبب نوم النبي صلى الله عليه وسلم على ركبته ، فسأل رسول
الله صلى الله عليه وسلم أن يردها عليه حتى يصلي العصر فرجعت ، وقد صححه
أحمد بن صالح المصري ، ولكنه منكر ليس في شيء من " الصحاح " والحسان " ،
وهو مما تتوفر الدواعي على نقله ، وتفردت بنقله امرأة من أهل البيت مجهولة
لا يعرف حالها . والله أعلم
" .
(3)الذهبي: تنزيه الشريعة " لابن عراق ( 1 / 379
" تلخيص
الموضوعات " : " أسانيد حديث رد الشمس لعلي ساقطة ليست بصحيحة ، واعترض
بما صح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أن الشمس لم تحبس إلا
ليوشع بن نون ، ليالي سار إلى بيت المقدس
"
(4)الإمام أحمد:
الفتني في تذكرة الموضوعات ص96:
وفي المقاصد رد الشمس على علي قال أحمد:لا أصل له وتبعه إبن الجوزي
(5)العجلوني:
نقل العجلوني في (كشف الخفاء2/563) عن الشيخ ملا علي قاري الحنفي أنه قال « قال أهل العلم إنه موضوع».
(6)الألباني:
قالالألباني«كذب موضوع لا أصل له»
(سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة2/395 ح رقم971).
(7)ابن القيم:-قال
الإمام ابن القيم في المنار المنيف (ص/57) في العلامات التي يعرف بها كذب
الحديث على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ومنها: أن يدعى على النبي -
صلى الله عليه وسلم - أنه فعل أمرا ظاهرا بمحضر من الصحابة كلهم، وأنهم
اتفقوا على كتمانه، ولم ينقلوه
....كما يزعم أكذب الطوائف أنَّ الشمس رُدَّت لعلي بعد العصر، والناس يشاهدونها.ولا يشتهر هذا أعظم اشتهار إلا من حديث أسماء بنت عميس؟!".





http://www.ansaaar.net/vb/showthread.php?t=99715
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى